ما صحة حديث : ( إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق ) ؟ ومناقشة حول حكم حكِّ المنيِّ . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة حديث : ( إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق ) ؟ ومناقشة حول حكم حكِّ المنيِّ .
A-
A=
A+
السائل : في حديث المني إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق ، ضعيف ؟

الشيخ : ... .

السائل : حديث الأمر بالحت .

الشيخ : شو رأيكم ... الآن نواصل ولَّا نقف ؟

السائل : الأمر بالحت بالنسبة للمني أنا مع ضعف الحديث يصحِّحه الحافظ ، لكنه وجدت أنُّو شاذ ، هو الحديث لأنه واصل من عدة روايات بدون أمر الحت إلا هالرواية هَيْ واردة بالحت ، فالظاهر لي أثناء يعني عم أدرس أنُّو وجدت أنُّو هو شاذ ؛ فما أدري .

الشيخ : مين روى الأمر ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : من روى الأمر ؟

السائل : ما أدري .

عيد عباسي : عائشة ؟

الشيخ : هو عائشة عائشة ، هي اللي روت حديث المني ، لكن بألفاظ عديدة ؛ فمن روى لفظ الأمر ؟

السائل : والله .

الشيخ : ما تذكر .

السائل : أذكر ... مشان... .

الشيخ : أنا ما أذكر .

السائل : ابن حزم يضعِّفه ، لكن أنا وجدت أثناء تتبع الروايات كلها يعني جامعها وشفتها أنا كل الروايات لاحظت أنه هالرواية اللي راويها مختلفين فيه الناس ، فلاحظت أنُّو هَيْ شاذَّة .

الشيخ : ... .

عيد عباسي : بس ما ممكن .

السائل : يعني هو مو صحيح الأمر بالحت ، لأنُّو إذا أُمِرْنا بالحت فما ممكن يتأتَّى منه نجاسة ولَّا ممكن ؟ فرضًا صحَّ حديث الأمر بالحت ممكن نبقى على الأمر بالحتِّ ولَّا بندرجه للنجاسة ؟

الشيخ : لا ، هو لو إذا ثبت لفظ الأمر وثبت أن الأمر للوجوب ثبت أنه نجس .

السائل : هذا بدو تحقيق خاص .

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة