من السنة أن ينام الرجل على وضوء إذا كان جنباً وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عندما أراد أن ينام مسح بحائط فقط فهل هذه خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم أو هو تشريع عام .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من السنة أن ينام الرجل على وضوء إذا كان جنباً وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عندما أراد أن ينام مسح بحائط فقط فهل هذه خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم أو هو تشريع عام .؟
A-
A=
A+
السائل : النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم سأله رجل إذا أراد أن ينام وهو جنب أمره بالوضوء وفي صحيح الجامع كان صلّى الله عليه و سلّم إذا ... مسح يديه بالجدار , فهل هذه خصوصيّة للنّبيّ صلّى الله عليه و سلّم أم تشريع عامّ ؟

الشيخ : هل هي إيش ؟ فهمت فقط سؤالك ؟

السائل : التّيممّ , مسح الرّسول الجدار التّيمّم يعني بدون وضوء و بدون غسل هل هو خصوصيّة للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ؟

الشيخ : لا لا ليست خصوصيّة

السائل : أم تشريع

الشيخ : تشريع الأصل في كلّ أعمال الرّسول عليه السّلام أن يقتدى بها (( لقد لكم في رسول الله أسوة حسنة )) إلاّ ما جاء الدّليل المبيّن و الموضّح أنّ ما فعله عليه السّلام أو ما أذن له بفعله فهو أمر خاصّ به وهذا ليس من هذا بل هناك أحوال بالنّسبة لمن كان جنبا و أراد أن ينام فله درجات أفضلها أن لا ينام إلاّ بعد أن يغتسل , إذا تخامل وتكاسل ولم ينشط للغسل فينزل درجة إلى الوضوء فيتوضّأ فإن أيضا لم ينشط للوضوء يتيمّم كما فعل الرّسول عليه السّلام و إن لم يفعل ذلك فله أن ينام جنبا لأنّه ثبت أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نام جنبا و استيقظ صباحا و اغتسل لكن أوّلها أفضلها و آخرها دون المراتب كلّها .

مواضيع متعلقة