مَن استيقظ ووجد نفسه جنبًا ؛ فهل يتيمَّم ويدرك صلاة الفجر جماعة ؟ وكذلك إذا خاف فوات وقت الصلاة عليه ؛ فهل يتيمَّم ويصلي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مَن استيقظ ووجد نفسه جنبًا ؛ فهل يتيمَّم ويدرك صلاة الفجر جماعة ؟ وكذلك إذا خاف فوات وقت الصلاة عليه ؛ فهل يتيمَّم ويصلي ؟
A-
A=
A+
السائل : أنا يا سيدي ، بالنسبة ... لواحد سمع الأذان يؤذِّن وهو يقيم الصلاة الصبح ، وكان محتلم ... يجوز أن يتيمَّم ويلحق الصلاة أو لا يجوز ؟

الشيخ : لا بد له من أن يغتسل غسل الجنابة ، غسل الجنابة طبعًا يجب أن نلاحظ فيه أنه ليس كغسل الجمعة ؛ لأنُّو غسل الجمعة غسل نظافة ، أما غسل الجنابة غسل تعبُّدي ، هو كما قال - عليه السلام - لما جاءه سائل وسأله عن الغسل ؛ قال : ( أما أنا فأفيضُ على رأسي ثلاث حثيات ، فإذا أنا طاهر ) . فغسل الجنابة ما يحتاج إلى وقت كثير ، فإذا اغتسل وكان ناوي أن يصلي في المسجد ، ثم ذهب إلى المسجد ؛ فإن وجدهم في الصلاة فَبِهَا ونعمت ، إن وجدتهم مصلِّين فقد كُتِبت له أجورهم غير منقوص .

السائل : ولو يخشى خروج الوقت شيخنا ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : ولو استيقظ وتأخَّر في الغسل بينما يسخِّن الماء ويتمُّ غسله حتى خرج الوقت وطلعت الشمس ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : أيضًا عليه ... .

الشيخ : هو الأمر هنا كما قال الصِّدِّيق الأكبر أبو بكر - رضي الله عنه - حينما صلَّى في زمن خلافته بالناس صلاة الفجر وأطال فيها القراءة ، قالوا له : " يا أبا بكر ، لقد أطلْتَ القراءة حتى كادت الشمس تطلع . قال : إن طلعت لم تجِدْنا غافلين " . فهذا الذي أنت تتحدَّث عنه هو في طاعة الله ؛ فلذلك ما دام أنه في طاعة الله وإن طلعَتْ فلا يضرُّه ذلك .

السائل : أما هذه الأمور اللي يقولوها بعض الناس لو كان واحد ضيف ... .

الشيخ : ناكت هذا ... يعني هذا اللي يقول هيك مثل إذا - لا مؤاخذة - تضايق وبدو يطلع يقضي الحاجة ، أعطونا طريق منشان نقضي حاجته فبيستحي ، طيب ؛ أنت شو رح تساوي ؟ مثل ما بيساووا كل الناس ! شي بدها حياء ولَّا ؟! خاصَّة حياء بدو يضيِّع فريضة من فرائض الله وهو الغسل ؛ فما يجوز ، هذا وهم من أوهام الشائع بين الناس .

مواضيع متعلقة