الرد على من استدل بأثر ابن عمر في الأخذ بما بعد القبضة على أخذ كل اللحية. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الرد على من استدل بأثر ابن عمر في الأخذ بما بعد القبضة على أخذ كل اللحية.
A-
A=
A+
السائل : وجدنا شخصا الله يكرمك وبارك فيك يعني حالق لحيته على الماكينة هو من إخواننا يعني أظنك يا شيخ ... بارك الله فيك هذا الأخذ من اللحية على الإطلاق وليس مقيدا قال يعني على مأخذ ابن عمر على إطلاقه ؟
الشيخ : ( وأعفوا ) شو بتساوي فيه ( أعفوا اللحى ) ؟
السائل : قال ما فيه إنكار .
الشيخ : شو معنى ( أعفوا اللحى ) ؟
السائل : قلت له شو أعفوا اللحى أرخوا اللحية كان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته ؟
الشيخ : هذه مشكلة يا أستاذ الجهل إذا لم يكن مع الجهل هوى !
علي حسن : الله أكبر أتذكر كلمة الشيخ ابن عثيمين لما قال سوء النية وسوء القصد المنبعث من الخطأ في الإرادة أو بهذا المعنى .
الشيخ : صحيح، آنفا ذكرنا لما تكلمنا عن بعض البنات قلنا - الله أكبر - العلم نور قلنا " ما كان على خلاف القياس فعليه لا يقاس " الأحاديث متتابعة متواترة في تحريم تصوير واقتناء الصور جاء حديث عائشة يستثني صور بعض البنات وقفنا عندنا ما نسخنا الأحاديث هذيك تمينا محتفظين بها هذا عكس الموضوع تماما ابن عمر الذي روى حديث الرسول ( وأعفوا اللحى ) عفا عن اللحى لكن مش على كيف ... وعلى طولها وإنما على ما فهم هو من الرسول عليه السلام يعني ما زاد عن القبضة ، هذا صاحبك الذي تقول عنه نسخ الأصل كله لأنه الفرع الذي جاء به ابن عمر ما نسخ الأصل هو نسخ الأصل والفرع كله شو سببه؟ إما الجهل كمثل من يستحل الصور كلها ويحتج بحديث إيش عائشة حديث عائشة عكس أحاديث كلها فإما أن نفعل وهذا يفعله بعض المشايخ اليوم نرد أحاديث عائشة ونقول هذه كانت قبل التحريم هكذا يقول بعض العلماء حديث عائشة بلعب البنات بعض العلماء يقول هذا كان قبل تحريم الصور ويضلون يتمسكون بعموم التحريم حتى لعب الأطفال الصغار هذه ما هي جائزة عندهم علماء آخرون قالوا لا نحن نستثني هذا النوع من الصور نجمع بين ما هو محرم وهو الأصل وبين ما هو مباح وهو الفرع هكذا حديث ابن عمر هكذا حديث ابن عمر وفعل ابن عمر حديث ابن عمر يحرم حلق اللحية يحرم حلق اللحية لكن يبيح الأخذ ما زاد عن القبضة لذلك نحن نقول ما يجوز أن يأخذ أكثر لأن الأكثر يخالف الإعفاء المطلق في الآية هذا الذي أنت تشير إليه يعني إما أنه جاهل وإما أنه مغرض وقد يجتمعان والله المستعان .

مواضيع متعلقة