متى يكون دعاء عائشة - رضي الله عنها - : ( اللهم إني أسألك من الخير كله : عاجله وآجله ، ماعلمت منه وما لم أعلم ) الحديث ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
متى يكون دعاء عائشة - رضي الله عنها - : ( اللهم إني أسألك من الخير كله : عاجله وآجله ، ماعلمت منه وما لم أعلم ) الحديث ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، معناتو موقع دعاء عائشة - رضي الله عنها - في الحديث اللي ذكره - صلى الله عليه وسلم - أنها تدعو : ( اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله آجله ) ، إلى آخر الحديث هو قبل التسليم بدو يكون في التحيات ؛ بعد الانتهاء من التحيات والصلاة على الرسول - صلى الله عليه وسلم - والتعوُّذ من أربع بعدها يدعو هذا الدعاء ؟

الشيخ : هو هذا الدعاء عن عائشة غير مقيَّد بالصلاة .

السائل : غير مقيَّد .

الشيخ : هيك في بالي غير مقيَّد = -- سائل آخر : كيف الحال ؟ الشيخ : أهلين -- = فهو يُستعمل على إطلاقه ؛ إن شاء دعا في الصلاة ، وإن شاء دعا خارج الصلاة ، لكن لا يجوز التزامه بالصلاة ، بخلاف الأدعية التي كان يدعو بها بالصلاة .

السائل : يعني قول : ( فليتخيَّر أحدكم من الدعاء ما شاء ) ، يعني نقول الثابت في الصلاة لا يشكِّل ؟

الشيخ : يشكِّل ، لكن ما يلتزم ، يلتزم هاللي جاء النَّصُّ بأنه كان يفعله في الصلاة ، أما : ( ليتخيَّر ما شاء ) يعني من الأدعية المشروعة ، كهذا الدعاء ، لكن ما يصمد عليه ويترك الأدعية الأخرى .

السائل : أيوا ، طيب ؛ بالنسبة لحديث عمار بن ياسر : ( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ) .

الشيخ : كذلك أدعية عامة .

السائل : أدعية عامة .

الشيخ : إي نعم .

السائل : لما سأله هذا فقال ... .

الشيخ : إي نعم .

السائل : شرحه ؟

الشيخ : شرحه .

السائل : جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة