مواصلة الإجابة عن حكم السُّبحة . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مواصلة الإجابة عن حكم السُّبحة .
A-
A=
A+
الشيخ : الخلاصة يا أبو شاكر : السبحة اللي هي وسيلة هو هذا اللي أنكره الرجل ، وهذا الكلام مش صادر من عنده ، صادر من علماء قدامى ، أما الأحاديث التي أنت ذكرتها من التسبيح بعد الصلاة ثلاثة وثلاثين ، وعند النوم كما ذكرت ؛ هذا ما تتسبَّح بالسبحة ، وإنما كما قال - عليه السلام - في حديث مرَّ بنسوة فألوى إليهنَّ بيده السلام وقال : ( يا نساء المسلمات ، اذكرْنَ الله ، ولا تغفلْنَ فتنسيْنَ الرحمة ، واعقِدْنَ بالأنامل ؛ فإنهنَّ مسئولات ومستنطقات يوم القيامة ) ، فعدَّة التسبيح اللي جاية برقم محدود ثلاثة وثلاثين - مثلًا - يكون باليد وباليد اليمنى ، أما السبحة فهي فعلًا أصلها من النصارى ، وهذا أظن أعرفه جيِّدًا ، لكن الإنسان لما يكون شيء ما له حاجة أنُّو يكرره يذهب نسيًا منسيًّا ، أنت ما بتشوف الخواري معلقين مسبحة طويلة في زنَّارهم وعليها صليب ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هي هَيْ المسبحة ، بس قاموا الصليب وحطوا هذا الإمام يلي سميت لك إياه أنا إمام ، بالتعبير السوري هناك ، فهذا كلام راجع للتاريخ ، التاريخ يثبت بأن السبحة أوَّلًا بعض المسلمين ما أقول المسلمين تلقوها من النصارى ، والنصارى تلقوها قديمًا من البوذيين ، أصلها هندية قديمة ؛ ولذلك فهذا الإنسان أنا كما قلت لك آنفًا أستغرب جدًّا كيف التلفزيون ؟ مو التلفزيون ولَّا الراديو ؟

السائل : التلفزيون ، الساعة سبعة مساء كل الناس يشاهدوه .

الشيخ : التلفزيون ، كيف التلفزيون الأردني يتشجَّع على عرض هذه الحقيقة العلمية هاللي تصدم واقع أكثر المسلمين خاصَّة في هذه البلاد ؟ لأنه الشَّيخ الصالح هو اللي يقعد يبس بس بالسبحة ، مو ع السنة باليد ، فخروج هذا المتكلِّم بهذه الحقيقة العلميَّة تعطينا أنُّو في جرأة وشجاعة أدبيَّة منه أولًا ، ثم من القائمين على التلفزيون الأردني ثانيًا .

سائل آخر : أنُّو ؟

الشيخ : أنُّو عم ينشر حقيقة علمية ؛ أنُّو السبحة هذه ليست إسلامية !

السائل : بس هو لم يقصد وجه الله في هذا !

الشيخ : هذه قضية أخرى ، بارك الله فيك .

السائل : هو قصد وقصد معه الآخرون الذين معه النصارى لجنة التحكيم أن أصل كثيرٍ من الأشياء الإسلامية مردُّها إلى المسيحية ، وهذا شركٌ بالله ؛ كأنه يقول : إنما يعلمه لسان بشر .

الشيخ : إي ... يمكن أنت ظهر لك أن هذا ليس إسلاميًّا ؛ شايف شلون ؟

السائل : إيش هو ؟

الشيخ : التسبيح بالسبحة ما هو إسلامي .

السائل : أنا آخذ التسبيح ، (( فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )) ، نحن نأخذ بالتسبيح ، أما أنا أسبِّح بالمسبحة باليد بأيِّ شكل فأنا الغاية في التسبيح ، الغاية أنني أصلي ، أصلي على السجادة ، أصلي على القاعد ، أصلي في المسجد ، أصلي على الأرض ، أصلي على كيس ، المهم أني أصلي ، وهذا الأصل ؛ فكيف أسبِّح أو كيف الطريقة ؟ ... الناس له عقلية في الذكر أو يتذكَّر ... .

...

مواضيع متعلقة