في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تصاحب إلا مؤمنًا ، ولا يأكل طعامك إلا تقي ) ، يقول : ما هي الحدود التي عندها لا أُدخل أخي المسلم لبيتي ولا أُطعمه طعامي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تصاحب إلا مؤمنًا ، ولا يأكل طعامك إلا تقي ) ، يقول : ما هي الحدود التي عندها لا أُدخل أخي المسلم لبيتي ولا أُطعمه طعامي ؟
A-
A=
A+
السائل : يسأل السائل في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تصاحب إلا مؤمنًا ، ولا يأكل طعامك إلا تقي ) ، يقول ما هي الحدود التي عندها لا أدخل أخي المسلم لبيتي ولا أطعمه طعامي ؟

الشيخ : الذي نفهمه من هذا الحديث - والله أعلم - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يضع للمسلم منهجًا ينطلق عليه في حياته ، فلا يصاحب إلا مؤمنًا ، ولا يأكل طعامه إلا تقي ، ولا يعني الحديث أنه لا يجوز للمسلم أن يطعم غيرَ المؤمن الصالح ، وإنما يقصد الحديث أنه ينبغي له أن لا يُخالط إلا مؤمنًا ، وألا يأكل طعامه إلا تقي ، المخالطة والمصاحبة والمصادقة شيء ، وأن يطعم بمناسبة ما كافرًا أو فاسقًا شيء آخر ، هذا يجوز ، ولكن ينبغي أن لا يكون ذلك منهج حياته ، ذلك لأن المصاحب للصالحين وللصادقين يتأثر بصحبتهم منهم خيرًا ، والعكس بالعكس ، ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك ، إما أن يُحذيك ) - أي : يعطيك مجانًا - ، ( وإما أن تشتري منه ، وإما أن تشمَّ منه رائحة طيبة ، ومثل الجليس السوء كمثل الحداد ، إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تشمَّ منه رائحة كريهة ) ، ومعنى الحديث أن الصاحب للصالح لا بد أن يخرج منه بكسب ، والعكس بالعكس ، أن المصاحب للطالح لا بد أن يتضرَّر منه ، كما مثَّل الرسول - عليه السلام - في الجليس الصالح كمثل بائع المسك ، إما أن يقدم إليك مجانًا من المسك ، فهذه منفعة ظاهرة ، وإما أن تشتري منه ، فهي منفعة دون تلك ، وإما أن تشم منه رائحة طيبة ؛ فهي منفعة - أيضًا - ، ولو دون المنفعتين السابقتين ، كذلك مثل الجليس السوء كمثل الحداد ، إما أن يحرق ثيابك بالنار التي يوقدها ، وإما أن تشمَّ بسببها رائحة كريهة ، فإذن الصاحب - كما يقال - ساحب ، الصاحب ساحب ، إن كان صالحًا سحبه إلى صلاحه ، وإن كان طالحا سحبه إلى الطلاح ، ولذلك قيل :

" عن المرء لا تسل وسَلْ عن قرينه *** فكلُّ مقارن بالمقارن يقتدي "

من هنا جاء أمر هام جدًّا من رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - حينما نهى في غير ما حديث ثابت ، نهى المسلمَ أن يخالط المشرك ، فقال - عليه الصلاة والسلام - : ( من جامع المشرك - أي : من خالطه وصاحبه - ؛ فهو مثله ) ، وقال - عليه السلام - : ( أنا بريء من مسلم يُقيم بين ظهراني المشركين ) ، وقال - أيضًا - : ( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما ) ، أي : المسلم يسكن بعيدًا عن المشرك ولا يخالطه ، بحيث أن أحدهما إذا أوقد ناره على قاعدة العرب في خيامهم قديمًا - وأيضًا حديثًا - في بعض الصحابة ، فتتراءى نارهما ، يقول الرسول : ابعد في سكنك عن سكن المشرك خشيةَ أن يتأثر بشيء من تقاليده وعاداته وأخلاقه وأطباعه ، لذلك ؛ فلا يجوز للمسلم أن يخالط إلا الصالحين ، هذا هو المقصود بقوله - عليه السلام - في الحديث السابق المسؤول عنه : ( لا تُصاحب إلا مؤمنًا ، ولا يأكل طعامك إلا تقي ) . نعم .

مواضيع متعلقة