لماذا لا نجد المعاملة الحسنة في البلاد الإسلامية بالمقارنة مع بلاد الكفر ؟ (بيان بطلان القول أن في بلاد الكفار المعاملة الحسنة أحسن وأكثر من بلاد الإسلام ) - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
لماذا لا نجد المعاملة الحسنة في البلاد الإسلامية بالمقارنة مع بلاد الكفر ؟ (بيان بطلان القول أن في بلاد الكفار المعاملة الحسنة أحسن وأكثر من بلاد الإسلام )
A-
A=
A+
السائل : ... وجودنا في تلك البلاد التي تحدثت عنها في الأسبوع الماضي ، يقول : أين تجد الحد الفاصل بين المعاملة الحسنة التي شرعها الإسلام وبين بداية الذوبان والانحراف في المجتمع الأوربي ؟

الشيخ : أين تجد ؟ نحن لا نجد اليوم المعاملة الحسنة كما ينبغي في البلاد الإسلامية ، فضلاً عن بلاد الكفر ، أقول هذا وإن كان من المشهور عند كثير من الناس الذين ابتلوا بالاستطيان في بلاد الكفر أنهم يجدون هناك نوعًا أو أنواعًا من المعاملات هي أحسن في كثير من بعض المعاملات في بعض البلاد الإسلامية ، لكن الحقيقة أن هذه النوعية الحسنة التي تُرى في تلك البلاد هي نابعة عن تجارب كثيرة مرّ بها الكفار فوجدوا أن من مصلحتهم الاستقامة في معاملاتهم ، ولم تكن هذه الاستقامة في معاملاتهم نابعةً من دينهم ، وإنما هي تجارب يعني : حملتهم على الاستقامة في بعض المعاملات في البيع والشراء ، والأخذ والعطاء ، ونحو ذلك ؛ -وعليكم السلام ورحمة الله- وإلا فليست القضية كما يُشاع بين بعض الناس ويظنون تلك الإشاعة حديثًا مرويًا عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي قولهم : " الدين المعاملة " .

مواضيع متعلقة