بقية كلام الشيخ على الاستدلال بحديث الجاريتين على تحريم الدف . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بقية كلام الشيخ على الاستدلال بحديث الجاريتين على تحريم الدف .
A-
A=
A+
السائل : فبعضهم يقول أن هذا القول قول النبي قول أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه مزمارة شيطان في بيت رسول الله يعني هذا سؤال و النبي عليه الصلاة و السلام أقره عليه فلما قال النبي عليه الصلاة والسلام دعهما .

الشيخ : عفوا .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا سؤال ؟

السائل : من أبي بكر الصديق هكذا يقول بعضهم طبعا هو استفهام استنكاري .

الشيخ : يعني حاكي الخطأ ليس بمخطئ هيك يعني ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كيف يعني ؟

السائل : كما أنه ناقل الكفر ليس بكافر .

الشيخ : لذلك ما قلت لك الكفر قلت الخطأ طيب إيه ؟

السائل : أنا قلت يقول بعضهم .

الشيخ : يقول بعضهم هذا سؤال .

السائل : ان أحببت أن أقول على لساني مستعد .

الشيخ : لسانك و لسان جارك شو بهمني السعر واحد عندي لكن بدي أنا اتحقق أنه هذا سؤال من أبو بكر ؟

السائل : لا القائل يقول أي نعم هذا سؤال استفهام عادي ما هو استفهام استنكاري .

الشيخ : شفت أنت اللي عم تخربط مو هداك .

السائل : ماشي .

الشيخ : أنت قلت سؤال ... قلت استفهام يعني ما قلت تعبير صحيح .

السائل : استفهام .

الشيخ : معلوم .

السائل : طيب ماشي .

الشيخ : ماشي ماشي طيب هنا نسأل عن ماذا استفهم ابو بكر وين الاستفهام هنا ؟

السائل : يعني تستعملون المزمار في بيت رسول الله ؟

الشيخ : استفهام .

السائل : أي نعم السؤال ما جاء شيخنا السؤال ما جاء لسا . لم يات

الشيخ : قبل السؤال قبل السؤال قلت أنت ماشي بعد ما صححنا الخطأ رفعنا كلمة سؤال و وضعنا مكان كلمة السؤال استفهام .

السائل : استفهام .

الشيخ : هذا الاستفهام موجه من أبو بكر إلى من ؟

السائل : الى الجاريتين .

الشيخ : الله أكبر ومن هذا الإنسان العاقل الذي يتصور أنه أفضل الناس بعد رسول الله بيسأل جاريتين تغنيان بالدف ؟

السائل : في حضرة الرسول .

السائل : مش معقول .

الشيخ : كيف بتصور هذا ؟

السائل : مش معقول .

الشيخ : أنا أخشى أنك تكون واهم لأني ما بتصور إنسان يعقل ما يقول .

السائل : أنا لو أحكي لك السؤال ربما ينتهي الإشكال .

السائل : مش فاهم عليك بيقول لك إنه بيستفسر منهم يعني من الجاريتين بيقلهم هيك عم بتساووا هيك عم يأخد منهم علم يعني ؟

الشيخ : أنا عارف والله ... .

السائل : بطل استفهام .

الشيخ : هذا اسمه استفهام استنكاري يا أخي .

السائل : أنا أعرف هذا أعرف انه اسمو استفهام استنكاري .

الشيخ : طب كويس .

السائل : أنا أعرف هذا و لكن أنا أنقل عن بعضهم أنه يقول هذا السؤال و يحتج بإجابة النبي عليه الصلاة و السلام دعهما أن في هذا القول و هذه الجملة رخصة من النبي صلى الله عليه و سلم و استثناء للدف من باقي آلات اللهو .

الشيخ : مو كان جواب الرسول ؟

السائل : فإنها أيام عيد .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : أي نعم يعني الجواب في هذه الجملة الأخيرة ؟

الشيخ : طيب ... أنا بدي آخذك و لا بدي آخذ اللي بتنقل عنه ؟ أنت سمعت منه مباشرة ؟

السائل : أي نعم ورددت عليه بهذه الجملة فإنها أيام عيد .

الشيخ : لا بدك ترد عليه إنه هذا أولا استفهام لمين ؟ للجاريتين ؟ هلا أنت إذا كان عندك جاريتين بتجي تسألو هذا السؤال ؟

السائل : طبعا لا.

الشيخ : و أنت أبو بكر وينك و وينو ؟ فكيف رضيت منه هذا الكلام .

السائل : أنا لم أرض منه ذلك .

الشيخ : كيف ؟ ما أجبته .

السائل : أنا قلت له هذا السؤال .

الشيخ : أنا ما أسألك ماذا قلت له أنا بيهمني كيف رضيت منه أن يقول أنه هذا السؤال للجاريتين و ما رددت عليه أنه هذا أمر مستحيل أن يتوجه أبو بكر إلى الجاريتين يسألهما عن ماذا يسألهما أنه هذا حرام و الا حلال ؟

السائل : نعم لا يعرفان شيئا أو ... .

الشيخ : هذا الذي يستنكر عليك أنت .

السائل : طيب ماشي .

الشيخ : و الشيء الآخر نقلت عنه استدلال عام أنه الرسول أقرهما لكن الرسول ما أقرهما إقرارا عاما قال له : ( دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا و هذا عيدنا ) هذه جملة تعليلية .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا دعهما في هذا اليوم بعلة إنه يوم عيد فقلنا وين الاستدلال العام ؟ تفضل .

السائل : أستاذي هل في تخصيص على النساء فقط في أيام العيد ؟ أم على الرجال و النساء ؟

الشيخ : نعم و أضف أيضا في أيام العرس معليش أضف كمان منشان زيادة الفائدة في العرس في عندك مانع ؟

السائل : لا ما عندي مانع بس القصد هل يستفهم هل يفهم ؟

السائل : دف فقط و الا ..؟

الشيخ : دف بس نعم .

السائل : طيب أستاذي هل يفهم من هذا الحديث فقط حرمته على الرجال ؟

الشيخ : طبعا لأنه هنا تفيد القواعد العلمية الأصولية ما كان أصله عاما فلا يجوز تخصيصه بأكثر من النص المخصص تطبيقه فيما نحن فيه الآن الضرب على الدف محرم بنصوص عامة و بهذا النص على ما شرحنا آنفا من الذي استعمل الضرب على الدف في عهد النبي صلى الله عليه و سلم آلنساء أم الرجال ؟ الجواب النساء. الرجال ما يعرفون الضرب على الدف في أيام العيد و في أيام العرس فيبقى الرجال داخلين في النص العام و يستثنى من هذا النص العام الدف كآلة و المرأة كضاربة على الآلة وليس إلا .

السائل : لكن أستاذي أنت قلت من إن النصوص العامة فإذا أنت اعتمدت على نص عام بالتحريم فخصصت بهذا الدليل يعني لم نفهم من هذا الدليل جدا حرمته على الرجال .

الشيخ : آنفا قلنا إنه الأحكام الشرعية لا تؤخذ من دليل واحد .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا أضفت شيئا أنت نسيته الآن و لو لم تنسه لذكرته و ما كتمته و لذلك فأهون الشرين أن ننسبك للنسيان و ما ننسبك للكتمان ألا تذكر أني قلت و لا يُعرف أن الرجال كانوا يضربون على الدفوف سواء في الأعياد أو في الأعراس ؟ فما ذكرت هذا من هنا جاء الاستثناء .

السائل : شيخ الاسلام ابن تيمية أستاذي بيقول كان السلف يسمون من يضرب بالدف مخنثا .

السائل : أستاذ عن إذنك صار ترتيب مع الاخ أبو محمد أنه مع المغرب بنمشي مع الأخ طاهر فعلى هالأساس رتبنا وضعنا .

الشيخ : كيف .

السائل : صار ترتيب مع الأخ أبو محمد قال بكير من الصبح للمغرب كتير فرتبنا موضعنا والله هيك صار حكي فقلت انه عندي درس أنا بعد المغرب بقدرش... .

السائل : الترتيب صار مضبوط .

السائل : الله أكبر .

السائل : نصلي المغرب هنا و نجلس لقبيل العشاء وبين ننطلق قبيل المغرب .

الشيخ : على كل حال رب البيت أدرى بمن فيه و نحن طوع أمره لكن أخشى ما أخشى إنه يكون في إيحاء من فوق من فوق .

السائل : عنده درس بالمسجد .

السائل : عندي درس .

الشيخ : أنا بقول بعذره إذا كان هذا لو تأخر أول درس ضيعه .

السائل : هذا جيد .

الشيخ : أما إذا كان في بالعادة أنه مثلا صاحبه المهندس ثامر مثلا دعاه لدعوة فاخرة فتأخر من أجلها و ترك الدرس فهنا تأخير الدرس أولى .

السائل : بعمري ما عملت هيك أستاذ .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أبدا ما عملت هيك لأنه في ناس بيجوز يجو يستمعوا للدرس من أماكن .

الشيخ : (( و تلك الأمثال نضربها للناس )) إذا ما عملت هيك فمعناه بيجوز تعمل غير هيك .

السائل : و لذلك دايما الترتيب معك يكون بعد العشاء حتى ما نضيع دروس في المسجد .

الشيخ : نحن بنقلك إذا ما عملت لا هيك و لا هيك و لا مرة .

السائل : لا والله و لا مرة .

الشيخ : فنحن معك و أنت صادق يالله بسم الله .

السائل : أستاذي لو أحط حديث و تشرح لي إياه على القاعدة الأولى معليش من غير .

الشيخ : القاعدة الأولى تعني .

السائل : خلص خلص سحبت الحديث بس ما حكم الاسلام في الأناشيد ؟

الشيخ : انا سألت القاعدة اللي تعنيها ما هي ؟

السائل : اللي هي كانت العام مع الخاص اللي هي أخذناها على الدف .

الشيخ : طيب .

السائل : خلص .

الشيخ : شو السؤال ؟

مواضيع متعلقة