كيف التوفيق بين نهيه - صلى الله عليه وسلم - عن سفر الواحد والاثنين وبين سفره بصحبة أبي بكر فقط في هجرته ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف التوفيق بين نهيه - صلى الله عليه وسلم - عن سفر الواحد والاثنين وبين سفره بصحبة أبي بكر فقط في هجرته ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : كيف التوفيق بين نهي الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن سفر الواحد والاثنين وبين هجرته - عليه الصلاة والسلام - بصحبة أبي بكر فقط ؟

الشيخ : أيضًا الجواب عن هذا كما قلنا عن سؤال الأخ آنفًا عن حديث : ( لا تسبُّوا أصحابي ) ، وعن الغرباء الذين يأتون في آخر الزمان ولأحدهم أجر خمسين من المتقدِّمين عام وخاص ، القاعدة أنه لا ينبغي أن يسافر الرجل وحده إلا معه اثنين آخرين ؛ لقوله - عليه السلام - : ( الراكب شيطان ، والراكبان شيطانان ، والثلاثة ركب ) ، هذه قاعدة ، ولكن " ما من عامٍّ إلا وقد خُصَّ " ، من أجل هذه الاستثناءات يقول الفقهاء : " ما من عامٍّ إلا وقد خُصَّ " ، وأظهر ما يخصِّص العام الضرورة ، إذا كان الله يقول : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ )) و و إلى آخره ، ثم يقول : (( إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )) ؛ فإذًا القاعدة أنُّو هذه الأشياء المذكورة في هذه الآية محرَّمة ، (( إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )) ، فلا نستطيع أن نقول بأن سفر الواحد والاثنين أشد تحريمًا من هذه اللحوم المحرَّمة في الآية ، ألا يوجد هناك ضرورة تضطرُّ الإنسان إلى أن يسافر وحده فضلًا عن أن يسافر مع رفيقه ؟! لا شك أن هذه الضرورات يشعر بها الإنسان في كثير من أحواله في حياته ، ومن ذا الذي لا يشعر بالضرورة التي أحاطت بالنبيِّ الكريم - صلوات الله وسلامه عليه - لِيُهاجر من مكة إلى المدينة وقد اجتمع القوم هناك على قتله والخلاص منه ؟!

فأنا أستغرب في الواقع توجيه مثل هذا السؤال ، وله أمثلة كثيرة تأتي في هذه الندوة مرارًا وتكرارًا ، وأنا أقول : لا أريد لإخواننا كما قد يريد غيرنا منهم أن يتعلَّموا المسائل الجزئية ؛ فإنها لا تنتهي أبدًا ، ولا يصبح الإنسان بمثلها فقيهًا ، وإنما عليكم أن تتفقَّهوا بأن تتعلَّموا الأصول والقواعد ، وأن تتقنوها وتعرفوا أدلَّتها من الكتاب والسنة ، بعد ذلك لا يصعب عليكم كثير من الأمور ، مثل هذا السؤال وين الإشكال ؟ الرسول مضطر لأن يهاجر ، لعل إنسان يقول : ما بيجوز يسافر خلسة وفي الليل وحده ولو لَحِقَه ... ؟ هل يقول بهذا سائل ؟ ما أظن هذا ؛ فإذًا نحن نتصوَّر يقينًا أن النبي - عليه الصلاة والسلام - كان في سفره هذا مضطرًّا ؛ فلا بأس على ذلك إطلاقًا .

ومن هذا القبيل نهي المرأة أن تسافر سفرًا إلا ومعها محرم ، فنجد في السنة هناك سفر لبعض النساء المسلمات المؤمنات المهاجرات وحدها ، أو معها رجل غريب ، فقصة سفر زينب بنت الرسول - عليه السلام - المذكور في السيرة مع أحد الصحابة نسيت اسمه ، تذكره ؟ زينب زوجة الربيع .

عيد عباسي : العاص بن الربيع .

الشيخ : العاص بن الربيع ، فهي سافرت مع رجل ؛ فهل يقول قائل : كيف سافرت مع رجل غريب ؟ الجواب : " الضرورات تبيح المحظورات " .

عيد عباسي : كذلك أم سلمة - أيضًا - أنها هاجرت وحدها .

الشيخ : نعم كثير مذكور في هذا ؛ لذلك لازم نلاحظ القواعد وما قد يُستثنى منها إما بنصٍّ أو بضرورة .

غيره ؟

عيد عباسي : مع العلم - أيضًا - مع الدليل صاروا ثلاثة .

الشيخ : نعم ؟

عيد عباسي : ابن أريقط كان معهم ، أبو بكر والرسول - صلى الله عليه وسلم - وابن أريقط ثلاثة .

سائل آخر : ... الضرورة ؟

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : ما هو حد الضرورة ؟

الشيخ : ما ... الضرورة ؛ يعني كل إنسان يعرف ضرورته .

سائل آخر : يعني لو فرضنا ... ؟

الشيخ : ما بيقدر يجيبها ما بيقدر يبعثها .

سائل آخر : ... التكاليف .

الشيخ : التكاليف الله بيعوِّضها .

إي نعم .

عيد عباسي : هنا سؤال عن درجة بعض الأحاديث .

الشيخ : عن إيش ؟

عيد عباسي : درجة بعض الأحاديث .

مواضيع متعلقة