ما حكم من يدخل المجلس ويسلم سلامًا عامًّا دون أن يخصَّ كل الحاضرين بسلامٍ خاصٍّ ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من يدخل المجلس ويسلم سلامًا عامًّا دون أن يخصَّ كل الحاضرين بسلامٍ خاصٍّ ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال آخر سيدي ، حينما يدخل الإنسان على جليسه هكذا أو ممكن مجموعة كذا أو أكبر يقول : السلام عليكم ... ، وبيجلس في الحالة هذه ، من المستحسن يمرُّ ويسلم على المجموعة اللي جالسة أو - مثلًا - يختصر في كلمة : السلام عليكم ... ويجلس ؟

الشيخ : جوابها كما يأتي : لا يخفى على جميع الحاضرين فيما أعتقد أن المسائل الشرعية أحكامها مختلفة ؛ فمنها ما يجب ومنها ما يُستحبُّ ، وهناك أحكام أخرى لسنا الآن في صددها ، لكن فيما يتعلق بسؤالك فالواجب على الداخل إلى المجلس ولا بد أن يُلقي السلام ، هذا واجب مش سنة ؛ أقصد يعني التنبيه على التفريق بين ما يجب وبين ما يُسَنُّ ويُستحبُّ ؛ فإذا دخل الداخل إلى المجلس يجب عليه أن يُلقي السلام على أهل المجلس ولا بد ، فإن لم يفعل فقد ارتكب إثمًا ، والله - عز وجل - يحاسبه على ذلك ، هذا هو الواجب .

يأتي دور المستحب في الموضوع ؛ إذا كان المجلس كهذا المجلس من السَّهل على الداخل أن يُصافح الجالسين فيه فهذه المصافحة مستحبَّة وما هي واجبة ، فإن جلس بعد إلقاء السلام برئت ذمَّته ، لكن إن تابع وصافح كلَّ فرد من الجالسين فهذا نورٌ على نور ، وفيه أجر كبير ؛ ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( ما من مسلِمَين يلتقيان فيتصافحان إلا تحاتَّتْ عنهما ذنوبُهما كما يتحاتُّ الورق عن الشجر في الخريف ) . ففيه فضيلة كبيرة ، وهناك حديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - هذا حديث عن بعض الصحابة قال : " ما لَقِيَنا رسول الله ... .

مواضيع متعلقة