ما حكم اختلاط المرأة مع ضيوف زوجها مع التزام الأدب ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم اختلاط المرأة مع ضيوف زوجها مع التزام الأدب ؟
A-
A=
A+
السائل : هل يسمح للمرأة أن تتجاوز خدمة ضيوف زوجها, إلى مشاركتهم الطعام, بحضور الزوج, مع التزام الأدب .؟

الشيخ : يعني كأنه يقول يعني المخالطة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم نحن نقول جوابا على هذا: لا, ومن جهة أخرى نقول: لا يمكن التزام الأدب بين الجنسين مهما علوا وسموا, أما الجواب الجزمي بأننا نقول: لا, لأن مثل هذا الاختلاط لم يكن معهودا في عهد السلف الصالح, طبعا نحن ذكرنا في: " آداب الزفاف " قصة المرأة العروس, لما قامت تخدم الضيوف, لكن هذا أضيق دائرة مما جاء في السؤال, هذا النوع من الخدمة وليس كل الذي أشار إليه السائل في سؤاله.

السائل : طيب, بالنسبة لتوجيه الحديث أستاذي, الذي أشرت إليه الآن, المذكور في آداب الزفاف, يعني كيف يوجه هذا الحديث, طبقا لما ذكرت من الجواب العام, وما هو إمكانية تضييق هذه الخدمة ؟

الشيخ : أنا قلت في آخر كلامي, إنه هي تقوم تجيب الطعام, تجيب الماء إلى آخره, لكن ما تجالس الرجال, وتأكل معهم الطعام والشراب, كما جاء في السؤال, فهو المعنى الذي تدل عليه القصة أضيق بكثير من المعنى الذي ورد في السؤال.

السائل : طيب, ألا يمكن أن يقال بالنسبة للقصة, أن هذا كان بسبب عدم وجود من يساعدهم أو ما شابه ذلك, فكان للضرورة أو شيء من هذا ؟

الشيخ : كل شيء يمكن أن يقال, وهذه خذوها قاعدة تستريحوا بها, كل شيء يمكن أن يقال من طرق الاحتمالات, لكن لا تنسوا أنه يمكن أيضا أن يقال العكس, فإذن نحن لا نتكلف, لا نطرق الاحتمالات على النصوص الواضحة, إلا إذا كان هناك نص واضح يخالف حادثة معينة, عرفت كيف.؟

السائل : نعم واضح, جزاك الله خيرا.

الشيخ : هذاهو وإياك.

سائل آخر: أستاذي, يعني تقدم الطعام ولا تجلس ؟

الشيخ : أي نعم, لا تخالطهم, يعني القضية بأن نفر من المخالطة التي جاءت في السؤال.

سائل آخر : يعني لو جلست لوقت قليل ترتب الكاسات أو كذا ؟

الشيخ : لا, هذا قد يكون قبل حضورهم, إنما كما قلت آنفا, أنها تدخل وتخرج لخدمة الضيوف, أما أن تؤاكلهم, أن تشاربهم فلا.

مواضيع متعلقة