نقاش بين الشيخ الألباني وعلي بلحاج حول تسجيل المناقشة من عدمه. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نقاش بين الشيخ الألباني وعلي بلحاج حول تسجيل المناقشة من عدمه.
A-
A=
A+
الشيخ : وأهلا مرحبا كيف حالكم ماذا عندكم؟
السائل : على كل حال يا شيخ نحن في الحقيقة جئنا لزيارتك
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : وجئنا أيضا من أجل أن نطرح بعض القضايا ولكن ما أظن أن الوقت يسعنا لطرحها فنود على كل حال أن نسمع منكم تقييما للأوضاع الآن في الخليج لأننا نحن بفضل الله سبحانه وتعالى وعونه سنتناقش وسنطرح بعض القضايا على السلطات العراقية عسى المولى سبحانه وتعالى أن يجعل فيها خيرا.
الشيخ : إن شاء الله.
السائل : فنسأل في هذا الإطار نرجو منكم توضيحا لهذه القضايا لكن هناك قضايا كثيرة يا شيخ لا أريد على كل حال أن تكون مسجلة وإنما تكون في الحقيقة مباحثة ليست مباحثة بين لأن التسجيل في كثير من الأحيان أصبح يشكل يعني في الحقيقة سوء فهم لدى كثير من الناس والذين يطرحون الأسئلة في كثير من الأحيان يطرحونها بصيغ معينة ليصلوا إلى إجابة معينة لست أدري على كل حال رأيكم فيما أقول؟
الشيخ : أقول أولا أنت لست من أولئك, ولذلك فالاقتراح لا يكون في محله, ثانيا أنت تعلم قول القائل الأول " وما آفة الأخبار إلا رواتها " وإذا كان السؤال والجواب كلاهما قابل للتحوير والتطوير وهو مسجل فأولى وأولى أن يقبل كل ذلك وزيادة على ذلك ما لم يكن مسجلا أليس كذلك؟
السائل : نعم
الشيخ : إذا اتفقنا على التسجيل وإن شئت.
السائل : لا مانع ولكن فقط نحن نتحدث عن واقع يا شيخ.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : هذا الواقع.
الشيخ : كيف حال الإخوان أنتم على وعد معكم يعني لا ضير.
السائل : لا ضير.
الشيخ : الحمد لله, نعم.
السائل : فأنا قلت على كل حال لا بد أن ننظر إلى الواقع أصبحت الآن عادة موجودة عند الكثير من الناس أنا لست معترضا عن التسجيل وإن كنت أنا في حد ذاتي يعني لا أسمح للكثير بتسجيل دروسي أو مواعظي أو خطبي أصبح كل من هب ودب يسجل الآن.
الشيخ : أما قولك هذا الأخير فقد أخافني.
السائل : لا لا, يا شيخ أنا لحد الآن لم أنتهي.
الشيخ : لكن ما سألتني لم؟ لم قولك هذا الأخير أخافني.
السائل : يعني أصبح من هب ودب يسجل يعني.
الشيخ : لا, حين قلت أخيرا بأنك أنت لا ترغب أن يسجل درسك وكلامك فهذا خوفني.
السائل : لم؟
الشيخ : هذا الذي أنتظره لأني خشيت حينئذ ... الجدل وإن كان قسم كبير من الجدل هو مأمورين به في القرآن كما تعلم ونرجو أن يكون جدلنا من هذا النوع المأمور في القرآن الكريم فلما تباحثنا في الموضوع فشعرت بأنك اطمئننت لقولي أن التسجيل أولى بأن لا ينحرف ولا يزاد فيه ولا ينقص من الكلام الذي آفته رواته واضح سبب الخوف؟
السائل : واضح يا شيخ ولكن أنا في الحقيقة قلت في بداية الكلام ونرجو أن لا يكون الكلام يا شيخ على كل حال هو عبارة عن يعني أننا نبقى إلا في هذه النقطة بالذات تسجيل ما تسجيل.
الشيخ : لا هذه ستمشي ولكن لا بد من تركيز نقطة نبني عليها لأنني سأقول لك إن كنت غير مطمئن للتسجيل بنأمر صاحبنا بأن لا يسجل هذا أمر أساسي.
السائل : أنا هذا الذي أراه يا شيخ لماذا؟ نظرا لأن هناك أشياء ممكن نتحدث فيها ربما تعطينا فكرة أوضح.
الشيخ : إذا فهمنا النقطة التي أردت أن لا نقف عندها أفادتنا الآن لأننا نحن من قبل فهمنا منك أنه لا مانع من التسجيل بناء على المقدمات التي قدمناها لكن أخيرا فهمنا أنك لا ترغب بالتسجيل, فحرنا لكن لما وقفنا عند هذه النقطة الآن نقول أنك لا تريد أن تسجل فيا أبا أحمد شوف رغبة الشيخ ولا تسجل إلا إن أخذت الإذن منه هذا بحث ثاني.
أبو ليلى : اقتراح السؤال اللي حضرتك يعني أنت ما بتحب فنحن نوقفه نحن جزاك الله خيرا نأخذ من الشيخ فوائد عظيمة جدا فإن شاء الله .
السائل : أنا أظن أن هذه الفوائد مبثوثة في أشرطة الشيخ الكثيرة, الشيخ على كل حال الفوائد التي سمعناها الآن موجودة في الأشرطة بكثرة والحمد لله رب العالمين والشيء إذا تتكرر تقرر كما يقال وموجودة أيضا في كتب أهل العلم فأظن باللي هذا السبب يخليني المسائل هذه التي سمعناها من الشيخ نحن على كل حال تعلمناها من الشيخ عن طريق الأشرطة كما قلت أنا من 1976 يوم كان يشرح الشيخ " الترغيب والترهيب " هذه المسائل بالنسبة لنا ليست جديدة ولكن نحن نتحدث ربما لو كان هناك أسئلة أخرى ربما نرضى بالتسجيل لكن أنا جئت أولا قبل كل شيء من أجل زيارة الشيخ هذه واحدة, وأرجو من الله سبحانه وتعالى بعد رجوعنا من بغداد إذا قدر الله لنا الرجوع عندها ربما يكون هنالك أشرطة للتسجيل أما الآن فهناك قضايا قد تكون فتنة للناس إذا خرجت وأنتم تعلمون أن أشرطة مثل هذه سجلت هنا وذاعت في الجزائر على كل حال وشكلت أيضا فتنة وأوصلت المسلمين إلى ما لا يحمد عقباه على كل حال هذا شيء نحن نعرفه وعايناه أنا مش أعترض على التسجيل من أجل التسجيل ولكن أعترض فقط ربما هذا التسجيل قد يقع في يد بعض الإخوة مثل ما سبق الشيخ وقال أن التسجيل لا يحوّر لكن السؤال الذي يطرح على الشيخ قد يكون أيضا فيه صياغة معينة ونبرات معينة توحي بإجابة معينة.
أبو ليلى : أنا عندي أشرطة للشيخ من سنوات مسجلة وهي موقفة ولكن أحتفظ بها للتاريخ فلعل يكون هذا من هذا الباب ممكن؟ طبعا لا أوزعها الآن مطلقا لكن لعله يكون إن شاء الله عز وجل بعد سنوات طويلة لأن يعني لقاءك مع الشيخ نحن بالنسبة لنا الحمد لله نعتبره مهما جدا ... ولعله الأشياء اللي حصل منها بعض الفتن هناك لعل الآن هنا يعني تتصوب الآن هذا يعني أنا رأيي وإلا أقفلت المسجل نحتفظ به للتاريخ لكن لا أسجلها الحمد لله يعني وخصوصا تقول فيه أشياء مسجلة عندك.
الشيخ : على كل حال خليه على رأيه سكر. تفضل.

مواضيع متعلقة