لو أن الإنسان بلغ درجة العالم ؛ هل يبقى لديه تساؤل فيما إذا ظهر لديه رأيٌ ما - كالمنع من صيام يوم السبت - أنَّ هذا الرأي لم يُسبق ؛ هل يبقى هذا التساؤل ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
لو أن الإنسان بلغ درجة العالم ؛ هل يبقى لديه تساؤل فيما إذا ظهر لديه رأيٌ ما - كالمنع من صيام يوم السبت - أنَّ هذا الرأي لم يُسبق ؛ هل يبقى هذا التساؤل ؟
A-
A=
A+
السائل : هل ترى لو أن الإنسان بلغ درجة عالم هل يبقى لديه هذا التساؤل ؛ يعني التساؤل السابق أنُّو هذا الكلام - مثلًا - لن يسبق - مثلًا - الشَّيخ فيه كذا وكذا ؛ هل يبقى هذا التساؤل ؟

الشيخ : لا ، ما يبقى .

السائل : ما يبقى التساؤل .

الشيخ : ما يبقى هذا التساؤل من ناحيتين ؛ من الناحية الأولى أنه لو بحث لَوجد ، الناحية الأخرى لو بحث ولم يجد فيُخاطب بالكلام السابق ؛ " عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه " . كم وكم من ادِّعاءات ادُّعِيَت الإجماع على كذا بعدين ثبت بطلان هذا الادِّعاء ، وذلك لصعوبة الإحاطة بأقوال العلماء ، وأعجب الأسئلة التي نُقلت إليَّ واحد من هدول الطلاب قال : الله تعهَّد بحفظ الذكر : (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) قلنا له : سبحان الله ! هذه حجة عليه ، الله تعهَّد بحفظ الكتاب والسنة ما تعهَّد بحفظ أقوال العلماء .

السائل : نعم .

الشيخ : شوف بقى كل واحد له رأي شكل .

مواضيع متعلقة