ما حكم من يتخون الناس في كل أسبوع بحلقات العلم ؟ ــ وهل يتعارض مع هدي النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يتخللنا بالموعظة ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من يتخون الناس في كل أسبوع بحلقات العلم ؟ ــ وهل يتعارض مع هدي النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يتخللنا بالموعظة ) ؟
A-
A=
A+
السائل : هناك سؤال يا شيخ

الشيخ : هاته .

السائل : الإكثار من الحلقات هنا في مدينتنا

الشيخ : حلقات الدراويش

السائل : حلقات يمدّدوها لمدّة أسبوع

الشيخ : حلقات الدراويش

السائل : حلقات يعني حلقات العلم

الشيخ : قل قيّدها

السائل : حلقات العلم لأنّها مداومة لمدّة أسبوع

الشيخ : إيه

السائل : ما فيش مخالفة لحديث النبيّ صلّى الله عليه وسلم ( كان يتخلّلنا بالموعظة )

الشيخ : إيه

السائل : يعني ما فيهاش مخالفة أو شيء من هذا القبيل

الشيخ : إيه إيش سؤالك

السائل : سؤالي بالنّسبة للحلقات

الشيخ : فهمت يا أخي بس لخّص سؤالك

السائل : ما فيش مخالفة لحديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم ( كان يتخلّلنا بالموعضة )

الشيخ : الموعظة شيء والعلم شيء

السائل : أيوه يعني ما فيش مشكل إن شاء الله

الشيخ : لا لا ما فيه أيّ إشكال

السائل : بارك الله فيك

الشيخ : وفيك بارك

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله

الشيخ : هذا قبل أن يسأل هذا السؤال بين المغرب والعشاء واحد يسألني ويقول: بلغنا أنّك رجعت عن القول بإباحة الخل فقلت له: من قال لك؟ قال: قرأنا في شريط. قلت له: إيش قرأت في الشّريط ؟ قال إنّك رجعت عن القول بإباحة الخلّ قلت له الله يهديك أحسن السؤال ثمّ اسأل يعني أنت تسأل إنّه رجعنا عن القول بإباحة اللحم مثلا وإباحة الأكل إيش هذا السّؤال سكّرت بعد شويّة يعيد السؤال أعيد الجواب بعدين الظاهر كأنّه عرف أنه فعلا مش عارف يسأل يقول لي فيه حديث جاب بحديث ( لا تصوموا يوم السّبت إلاّ فيما افترض عليكم ) قلت له: إيه قال: يجوز هذا الحديث على إطلاقه وإلاّ له صور؟ قلت: له أنت تعرف رأيي في المسألة هذه وإلاّ ما تعرف قال: أعرف قلت له: إذا تعرف لم تسأل ويلفّ ويدور ويلفّ ويدور يا أخي الله يرضى عليك أنا ما عندي وقت ما دام تعرف رأيي ما تريد تسأل عندك إشكال احكيه أربع مرّات وأنا أطوّل بالي معه وأردّ عليه أقول له يا أخي الله يرضى عليك نحنا وقتنا عزيز لا تشغل وقتنا بشيء ما دام أنت دارسه وسامع له شريط إلي أخيرا قلت لزوجتي أجيبيه قولي له إنّ الشيخ ما عنده وقت فراغ وأنت ما تعرف تسأل هلا يسأل السّؤال نفسه شو الفرق بين صنع الخلّ وبين إباحة الخلّ وانتهت المشكلة .

مواضيع متعلقة