كلام الشيخ على كتاب الصارم المشكور . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كلام الشيخ على كتاب الصارم المشكور .
A-
A=
A+
الشيخ : ... وكنت ما بين آونة وأخرى كلما وجدت فراغا أدرس الصارم المشهور الطبعة القديمة .
الحلبي : التي وجدناها بقدر الله .
الشيخ سبحانه وتعالى .
الحلبي : لا إله إلا الله .
الشيخ : ففيها أشياء غير موجودة هناك في الطبعة الحلبية .
الحلبي : عجيب .
الشيخ : إيه لكنها الآن لأني ما دخلت في صلب الموضوع كلها مقدمة يبحث فيها النهي عن التبرج ونحن لا نخالف هذه لكن يورد أحاديث مما هب ودب ؛ فالشيء مخرج عندي قديما أضع على التعليق لأنه فيه من خطتي في الرد المطول الحقيقة أن لا أداهن الرجل برغم من إكرامه إيايّ وأن أبين أن الرجل ليس عنده علم في الحديث إطلاقا فهو كغيره جماع حطاب يسوق ما يعثر عليه دون أي تميز ونادرا ما تراه يقول في سنده فلان ويكون ناقلا عن مجمع الزوائد وغيره ، فوجدت أحاديث كثيرة يعني مما لا تصح إطلاقا فكما قلت آنفا بعضها مخرج عندي وبعضها لم تكن مخرجة خرجتها من جديد فكنت فوصلت يعني إلى نحو تقريبا أربعين خمسين صحيفة من هذه الطبعة القديمة فكنت أغتنم الفرصة يعني كل ما سنحت لي أن أقرأ منه فربما أجد شيئا يتعلق بأصل الموضوع ... .
الحلبي : لكن شيخنا هنا استفسار يعني للشاهدة بالنسبة للصارم المشهور يعني هل تريد إضافتها بملحق خاص بالمقدمة أم تدخيل في مواطنها ؟
الشيخ : لا ، قد يكون كمقدمة للرد على التويجري خاصة فيما خلفنا فيه لكي أظهر أنه لأنه هو الآن مثلا يضعف حديث أسماء ويصحح أشياء لا قيمة لها فسوف يقول إن هذا الرجل ليس من صنعته التصحيح والتضعيف وكتابه هذا مشحون بالأحاديث الضعيفة وبعضها موضوعة وقد آتي بأمثلة دون بسط القول في ذلك وإنما أحيل على كتبي وإنما حديث ضعيف وبيان علته باختصار وتفصيل ذلك في مكان كذا وإذا كان موضوعا فالأمر أهم ، أي نعم هكذا الخطة في ذهني .
أبو ليلى : أعطي الطفل حمزة لجده لجده .
الشيخ : تعال تعال ، تعال حبيبي ، أتركه لي أتركه لي تعال حبيبي تعال عند جده ، تعال تعال اجلس هنا ، يا عيني أنت يا عيني يا حمزة يا حمزة .
الحلبي : الولد مبخلة مجبنة ، الله الله .
الشيخ : أيو الله صلى الله على محمد .
الحلبي : عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : ... سلط علينا أبا ليلى .

مواضيع متعلقة