هل الانتفاضة الفلسطينية تسمى جهادًا ؟ وما الواجب علينا نحوهم ؟ وهل الأولى الإعداد للجهاد أم ماذا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل الانتفاضة الفلسطينية تسمى جهادًا ؟ وما الواجب علينا نحوهم ؟ وهل الأولى الإعداد للجهاد أم ماذا ؟
A-
A=
A+
السائل : الآن ما يحدث في الضفة الغربية وغزة الحقيقة يعني الناس يثورون على المحتل بكافة اتجاهاتهم الإسلامية وغير إسلامية حتى أن هناك أحزاب شيوعية .

الشيخ : أي نعم .

السائل : عقيدتها عدم الإيمان بالله عز وجل فا ونحن نعلم أن الله عز وجل لا يقبل العمل إلا إذا كان مخلصا له وفي سبيله .

الشيخ : نعم .

السائل : لكن المفهوم العام أصبح عند الجميع الآن يعني أن هذا أن ما يحصل هناك حتى الدفاع عن الأرض وتحريرها وما شابه أن هذا نوع من الجهاد بغض النظر عن ارتباط الناس عقائديا في العقيدة ونحن هنا ما بين الحقيقة نحس مرات أنه علينا دور لأنه الأرض أرض مسلمة ولا يجوز الحقيقة التهاون بشأنها ولا يجوز ولا يجوز حتى من باب أضعف الإيمان قبول من يساوم عليها ومن يصالح من شأنها وما شابه فحتى يكون الأمر خالصا لله سبحانه وتعالى إحنا بصفتنا مسلمين وفي هذا البلد الذي يفصل بينه وبين المحتل عوائق منها الطبيعي ومنها السياسي ومنها عدم إعداد العدة ومنها عدم المقدرة والاستطاعة وهذا ما كنا نناقشه وإحنا نازلين في الحقيقة يعني شو ماذا يمكن أن يكون دورنا في هذه المرحلة هذا واحد اثنين نعود للسؤال كيف ابتدأ أنه الآن الكل يريد أن يحرر الأرض شيوعي مؤمن كافر ما حدا بيقول أنه هذا لله وما حدا بيقول أنه جهاد في سبيل الله لكن أنه الأرض في يوم للأرض .

سائل آخر : ... .

السائل : ما بعرف والله ... أو تصورك لما ترى أن حكم الشرع هو واجب الإتباع في هذا الأمر

الشيخ : أنا يبدو لي أن الذي سمعته يمكن تقسيمه إلى قسمين قسم يتعلق بفعل هؤلاء الذين يقارعون الكفار المستحلين للأرض وقسم يتعلق بنا نحن وما يجب علينا لمساعدتهم أما فيما يتعلق بالقسم الأول فجوابي الذي أعتقده أن هذه الانتفاضة إذا كانت نابعة من أفراد مخلصين في تلك البلاد ومسلمين فهي لن تفيدهم شيئا فما بالك إذا كانت الانتفاضة ليست نابعة من عندهم وهذا الأمر في اعتقادي أمر واضح لكل ذي لب وعقل سليم وفي كل يوم مع الأسف الشديد نسمع قتل ...

الحكومات الإسلامية بواجب الاستعداد الإعانة - شوف الوسخة إلي موجودة في الماء ما هي - .

السائل : هاي من الشجر .

الشيخ : أنت عاملتها معاملة الذبابة بس ما ندري بئا أصبعتك نظيفة ولا لأ !

السائل : نظيفة وغطيتها كلها كمان .

سائل آخر : صاروا بطلوا يشربوا .

الشيخ : إذا لم تقم الدول الإسلامية أو على الأقل العربية من المحيطة بالأرض بواجب المساعدة الكاملة التامة فأنا في اعتقادي أن هذا الذي يسمى بالانتفاضة فستعود إلى نقيضها وهي انتفاضة الميت فإذا تركنا هذا الجانب وأخذنا الجانب الآخر وهو ما نستطيع نحن وما الذي نكلف به نحن أعتقد أن علينا أن نساعدهم بأن يعيشوا أحياء بمعنى إذا ما السلطات الحاكمة اليهودية حاولت أن تقطع عنهم المؤنة من الطعام والشراب فعلى الأقل نحن أن نساعدهم في هذه الناحية إذا أمكن حتى يظلوا في حياتهم وحسبهم مما يضيع من حياتهم بسبب قتل أعداءهم إيّاهم أما أكثر من ذلك فالأمر ما يحتاج إلى بيان فإنه من غير المستطاع للأفراد المسلمين المحيطين بهذه البلاد أن يعملوا شيئا دون إذن الحكام والذين يشرفون وبيدهم السلطة والقدرة فما علينا إذا إلا أن نحقق المبدأ الأساسي في كل شيء ومنه ما نحن فيه ألا وهو قوله تبارك وتعالى : (( اتقوا الله ما استطعتم )) هذا ما عندي جوابا على هذا السؤال .

السائل : إذا أفهم .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة