هل دعوى العراق أن الكويت جزء منها تسوغ هذا الإعتداء.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل دعوى العراق أن الكويت جزء منها تسوغ هذا الإعتداء.؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : تفضّل .
السائل : قلت أنّ اجتياح العراق للكويت عمل بغي و ظلم لكن العراق تدّعي أنّ الكويت جزء من العراق .
الشيخ : و الكويت تدّعي ماذا ؟!
السائل : تدّعي أنّها جزء مستقلّ .
سائل آخر : دولة مستقلة
الشيخ : فالآن يعود كلامي السّابق فأنت ما محلّك من الإعراب ؟
سائل آخر : يقول لك التّاريخ يثبت شيخنا .
الشيخ : أنا عارف يا أخي , هذه من النّقاط الّتي ترد عادة و نحن أجبنا عليها بعديد من الأجوبة , هبوا أنّ الأمر كذلك , أين كانت العراق طيلة السّنين الّتي مضت و الدّولة الكويتيّة عايشة مستقلّة عنها ؟ أين كانت ؟!
السائل : شيخنا كانت فيه عدّة محاولات لاسترجاع الكويت لكن لم تنجح ... .
الشيخ : هذا ليس جواب سؤالي .
سائل آخر : شيخ فيه ..
الشيخ : اصبر الله يهديك , على كلّ حال يبدو أنّ المسألة تحتاج إلى أن ندخل في صلب الموضوع بدون سؤال و جواب . إذا فرضنا أنّ المسألة كما تدّعي العراق أنّ الكويت جزء لا يتجزّأ من العراق و أنّ السّياسة البريطانيّة هي الّتي فصلت الولد من أمّه كويّس ؟ طيّب . أليس كذلك الإمارات العربيّة الّتي يضرب بها المثل في العالم كلّه أنّه لا يوجد دويلات من أمّة واحدة عربيّة بهذا الحجم المصغّر أليس هذا أيضا من شؤم الاستعمار البريطاني ؟
السائل : أكيد .
الشيخ : آه , ما رأيك هل هناك مسلم يجيز أن تقوم دويلة من هذه الدويلات تضمّها إلى دولة منها بحجّة أنّ الأصل كانت دولة واحدة هل يجوز ؟ أنا أقول لكم فورا كلّكم ستقولون لا يجوز . من يقول يجوز ؟
سائل آخر : في الأساس في الإسلام دولة واحدة .
الشيخ : اسمع الله يهديك , أريد اعرف أنا أتكلّم مع من ! أنت تتبنّى الجواز صحّ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيّب , تتبنّى جواز ضمّ دويلة إلى أخرى بالّتي هي أحسن أم بالّتي هي أسوأ؟
السائل : بالّتي هي أحسن اذا كان أفضل
الشيخ : فإذا لا يمكن بالّتي هي أحسن و قامت دولة من هذه الدّول وكما قلنا آنفا في مطلع الكلمة في ليلة لا قمر فيها سطت على الدّولة الّتي بجانبها يجوز ؟
السائل : إذا كان للصّالح العامّ ... .
الشيخ : لا تقول إذا كان الله يهديك لأنّ الفرضيّة الّتي فرضتها مفروضة سلفا لمّا قلت لك بالّتي هي أحسن أو بالّتي هي أسوأ ؟ قلت بالّتي هي أحسن إذا كان ممكن . أنت قلت هذا الكلام بناء على أنّه ما في مصلحة أم بناء على أنّه في مصلحة؟
السائل : في مصلحة .
الشيخ : آه , و لذلك الآن لا تخلّي موقفك ضعيف تحطّ ايش؟ قيد لأنّ هذا القيد مفروض سلفا صحّ وإلا لا ؟ أنا سأعيد الآن حتّى لا يشذ عن الذّهن يقول بعضهم إذا كان هناك مصلحة لدولة عربيّة أن تضمّ جارتها إليها فيجوز و لكن بالّتي هي أحسن فنقول وإذا ما أمكن بالّتي هي أحسن يجوز بالاعتداء عليها ؟
السائل : ... لا نسمّيه اعتداء .
الشيخ : حسنا نسمّيه ماذا ؟
السائل : مصلحة
الشيخ : اسمعوا يا جماعة أنا لأمر ما تكلّمت بجملة من الكلام مقدّمة جعلتها أنّه لا تتكلّموا بغير علم بارك الله فيكم و جارك هذا توصّى فيه لأنّه مبيّن أنّه متحرّق للكلام اصبر قليلا . فما جوابك يا أخي ؟
السائل : العالم الإسلامي ..
الشيخ : لا تعمل لي محاضرة أنا أقول لك العالم الإسلامي كلّه من دول عربيّة و دول أعجميّة لازم تكون إيش ؟ دولة واحدة . في خلاف بين المسلمين في هذه ؟ ما في خلاف لذلك ما تريد محاضرة في شيء لا يختلف فيه اثنان و لا ينتطح فيها عنزان كما قيل في قديم الزّمان , هذه مطويّة منتهي منها . لكن إذا أردنا أن نقيم الدّولة الإسلاميّة الواحدة الّتي لا ثاني لها تكون بما يوافق الشّرع أم بما يخالف الشّرع ؟
السائل : إذا بما يوافق الشّرع بنطوّل الخبريّة ..
الشيخ : فإذا كان بموافقة الشّرع و قلنا لك دويلات , أنا ذهبت إلى الإمارات أكثر من مرّة يعني بالسّيّارة بعض الدّول منها ربع ساعة بتدخل حدود الدّولة الثّانية هذا طبعا تطبيق لقاعدة بريطانيا التّي تبنّتها أمريكا و كلّ الدّول المستعمرة " فرّق تسد " هذا شيء معروف . فهل يكون الوحدة الشّاملة و طالما سمعنا كلمة الوحدة الشّاملة و لو أنّها مقيّدة بالوحدة العربيّة الشّاملة . أمّا الوحدة الشّاملة تشمل الدّول الغير العربيّة و لو أنّها إسلاميّة فهذا لا نسمعه مع الأسف الشّديد فهل يكون تحقيق الوحدة الإسلاميّة بطريق مخالف للشّرع لا أحد يقول , أي لا أحد يقول الغاية تبرّر الوسيلة ذكرنا نحن آنفا . إذن لازم تكون بطريقة مشروعة , الآن يجب أن نقف هنا و الّذي يعني متعطّش بأن يكون له دور في الكلام يصبر علينا و ما صبره إلاّ بالله . نقول الآن ما هو الطّريق لتحقيق الوحدة المنشودة ؟ ما هو الطّريق إسلاميّا ؟ الّذي له جواب يرفع يده و يتكلّم بالّتي هي أحسن .
السائل : نحن نريد أن نسمع منكم .
الشيخ : جزاك الله خير فقط هذا رأيك
السائل : الجميع
الشيخ : ما نريد نفرض رأينا على غيرنا في أحد له جواب ؟ هنا يوجد جواب تفضّل .
السائل : الطّريق الأمثل للتّوحيد هو أن يصبح المجتمع كلّه يطالب بهذه الوحدة .
الشيخ : الله يهديك . هذا ليس طريقا هذه دعوة هذه دعوة الله يهديك .
السائل : إذا لم تقم بهذه الطّريقة تقوم دولة مسلمة قويّة بضمّ كل الدّول الضّعيفة ..
الشيخ : الله يهديك الله يهديك أنت لا تفرّق بين الدّعوة و الدّليل , ما تفرّق بين الدّعوة و الطّريق أنت تدندن على الدّعوة قلنا لك ما أحد يخالف فيها , لكن ما هو الطّريق لتحقيق الوحدة الإسلاميّة المنشودة ؟
سائل آخر : تفضّل يا شيخ .
الشيخ : صحيح يا أخي افسح له مجالا تفضّل .
السائل : نتقبّل أوامر الله .
الشيخ : جزاك الله خيرا هذه أول مرة ... هذا هو الجواب بارك الله فيكم و خير الكلام ما قلّ و دلّ هذا جواب من يستحضر قوله تعالى (( إن تنصروا الله ينصركم )) يا مسلمون أين أنتم شاردين و غايبين و ضالّين مع الضّالّين فقط الفرق أنتم ضللتم نظريّا و غيركم ضلّ نظريّا و عمليّا و حنانيك بعض الشّرّ أهون من بعض فأنتم ضللتم نظريّا تظنّوا أنّ هذا الضّمّ الّذي فيه اعتداء هو طريق لتحقيق الوحدة , تحقيق الوحدة هو كما سمعتم من أخيكم هذا أن نطبّق الأحكام الشّرعيّة و ذلك من معاني قوله تعالى (( إن تنصروا الله ينصركم )) فيا مسلمون أنا لست عراقيّا و لا ضدّ العراق و لست سعوديّا و لا ضدّ السّعوديّة إنّما أنا مع الكتاب أتوجّه معه حيث ما كان . فأنتم الآن متعرّقون جميعا أي أنّكم تظنّون أنّكم إذا انصففتم مع عمل العراق معنى ذلك أنّكم ضللتم ايضا ليس نظريّا بل و عمليّا الآن لتعلموا ذلك أسألكم قوله تعالى (( إن تنصروا الله ينصركم )) هو من الأدلّة الّتي تؤيّد قول أخينا هذا أن نعمل و نحقّق الإسلام و هذا له محاضرة طويلة عندي لسنا الآن في صددها فأقول هل العراق حينما ضمّت الكويت إليها نصرت الله ؟ قولوا يا جماعة منصفين
السائل : لا ندري ربّما .
الشيخ : كيف لا تدري الله يهديك كيف لا تدري ؟
السائل : هم يعلنون أنّهم ..
الشيخ : دعني و هم أنا أسألك أنت , أنت معتقد في قرارة قلبك أنّ ضمّ الكويت كان نصرا لله ؟ الله أكبر الله أكبر الله أكبر !! يا جماعة لو كان هذا الضّمّ لنصر دبن الله عزّ و جلّ أوّلا يكون بغير هذا الطّريق بعدين كان ينبغي أن يتقدّمه ما رفعنا عقيرتنا نحن بدولنا أنّه نريد نرمي اليهود في البحر , اليهود اعتدوا على العراق في عقر دارها و حطّموا الذي يسمى ايش ؟
السائل : المفاعل النووي
الشيخ : المفاعل النّووي هذا حطّموه في عقر دارهم و ما حرّكوا ساكنا .
السائل : ما كان في استطاعتهم في ذلك الوقت
الشيخ : و بعد ذلك متى صارت لمّا اعتدت على الكويت صارت قويّة ؟! لماذا لم تأخذ بثأرها ؟
السائل : من قبل أن يعتدوا على الكويت كانوا يهدّدون بضرب إسرائيل .
الشيخ : معليش لماذا لم يفعلوا ؟

مواضيع متعلقة