هل الأخذ من الدم وهو الفَصْد هو كالحجامة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل الأخذ من الدم وهو الفَصْد هو كالحجامة ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : من الأحاديث من الأسئلة هنا سؤال يتعلق بفصد الحجامة الأخذ قسم من الدم كما هو ... وقرأناها بمثابة الحجامة ... دائمًا ... للتبرُّع بالدم ... .

الشيخ : لا ، لأنُّو هذا لا يصح لأنُّو هذا الأخذ الذي ... بنقله إلى بعض مَن فقدوا شيئًا من دمائهم ؛ هذا تقريبًا أخذ عام ، والحجامة إنما هي للحاجة ، ومن الأمور التي يذكرها العلماء الدارسون لهذه القضية أن الحجامة إنما يحتاجها أهل البلاد الحارة ، أما أهل البلاد الباردة فإن ، فقد يحتاجونها في أيام الصيف إذا كان عندهم حرّ شديد ؛ ولذلك فسحب الدم كما يُصنع اليوم ؛ هذا أوَّلًا : ليس له علاقة بالحجامة ، وثانيًا : هذا يُؤخذ من العرق ؛ أي : ليس يُؤخذ من مجموع العروق والـ ما أدري إيش يسمُّون العروق الدقيقة هذه الأطباء ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : الأوعية .

الشيخ : أوعية نعم ، فهذا هذا هو الحَجام ، هذا أقرب شيء يكون ما يفعلون اليوم بالفَصْد ، والفصد - أيضًا - له علاقة بالطب الذي يسمُّونه بالطب العربي ، لكني لا أذكر إن كان جاء في الطب شيء من ذلك ، فالفصد وهو قطع العرق وسحب الدم منه يُتعاطى في بعض الأمراض الخاصة ، فالدم الذي يُؤخذ اليوم في سبيل تغذية الآخرين به ؛ هذا أقرب ما يكون الفصد منه إلى الحجامة ؛ لذلك فلا علاقة له بالحجامة مطلقًا لكل الأسباب التي ذكرناها .

نعم .

مواضيع متعلقة