ظهرت في الآونة الأخيرة في الكويت جمعية تُسمَّى بـ " جمعية التبرع بأعضاء الجسم بعد الوفاة " ؛ حيث يقوم المسلم بكتابة تعهُّد - ورقة - بتوقيعه بالسماح بأخذ أحد أعضائه بعد وفاته ؛ فما حكم ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ظهرت في الآونة الأخيرة في الكويت جمعية تُسمَّى بـ " جمعية التبرع بأعضاء الجسم بعد الوفاة " ؛ حيث يقوم المسلم بكتابة تعهُّد - ورقة - بتوقيعه بالسماح بأخذ أحد أعضائه بعد وفاته ؛ فما حكم ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : ظهرت في الآونة الأخيرة في الكويت جمعية تُسمَّى بـ " جمعية التبرُّع بأعضاء الجسم بعد الوفاة " ؛ حيث يقوم المسلم بكتابة تعهُّد - ورقة - بتوقيعه بالسماح بأخذ أحد أعضائه بعد وفاته ؛ فما حكم ذلك ؟

الشيخ : لا نرى ذلك جائزا لسببين اثنين :

السبب الأول : أنَّ فيه مخالفة صريحة للنصوص الناهية عن التمثيل حتى بالكفار ، فأولى وأولى ألَّا يجوز التمثيل بأموات المسلمين ، وقد صحَّ عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال : ( كسرُ عظمِ المؤمن ميِّتًا ككسره حيًّا ) ؛ هذا هو الأمر الأول .

والأمر الآخر : أنه ليس لدينا ما يُشعرنا بأن هذا الميت فيما بعد يملك التصرُّف بجثته ؛ فهو قد انتقل من حياة الدنيا إلى حياة البرزخ ، فليس عندنا بأن له سلطانًا على نفسه أن يُوصي بأن يُفعَلَ بجسده كذا وكذا ، فإذا انضمَّ هذا إلى ما ذكرناه آنفًا من النهي عن التمثيل ، وعن كسر العظام ؛ عرفنا أن هذا النوع مما سمَّيته بإيش ؟ بنك ولَّا إيش ؟

السائل : جمعية .

الشيخ : جمعية ، إي نعم ، هذه الجمعية قائمة على خلاف الشريعة الإسلامية .

مواضيع متعلقة