هل يمكن استعمال الهرمونات لتقوية الشعر أو حذفه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يمكن استعمال الهرمونات لتقوية الشعر أو حذفه ؟
A-
A=
A+
السائل : ... .

الشيخ : شعر إيش ؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا سبق الجواب عنه .

السائل : ... .

الشيخ : أستاذ ، لما يظهر المرض يكون طارئ ، أما لما يجي الرجل مخلوق كَوسج والمرأة مخلوق هكذا ؛ هذا ليس مرضًا ، هذا ليس أمرًا عارضًا ، المرض أفهمه أنا هو الذي يعرض للإنسان ؛ هذا يجوز معالجته ، بل أحيانًا يجب ، أما الذي فَطَرَه الله - عز وجل - على شيء فهذا ليس مرضًا .

السائل : ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : ... .

الشيخ : عم أقول : إذا كان عارضًا .

السائل : ... .

عيد عباسي : يعني عاش فترة له شعر ، ثم بعد ذلك زال ؟

الشيخ : لا .

السائل : ... .

الشيخ : في المرأة تعني ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ؛ وفي الرجل ؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا - يا أستاذ - لو كان اللحية وعدمها عادةً تنبت قبل البلوغ ... كلامك له تأثير فعلًا ، لكن كلُّ الرجال لا يظهر فيهم اللحية إلا مع سنِّ البلوغ ، وكذلك بقى النساء لا يظهر فيهم اللحية بعد سن البلوغ ؛ هذا هو النظام ، فقولك أنت : يظهر مع سنِّ البلوغ ؛ هذا هو الشيء الطبيعي هو النظام الإلهي ، فهنا ما فيه شيء تقول أنُّو عرض ، إيمتى عرض ؟ تتصوَّر لك - مثلًا - إنسان رجل عاش فرضنا أربعين سنة ، خمسين سنة ، ولحيته جليلة ، فبدأ يتساقط لسبب مرض ؛ هذا أمر عارض ، أنا أقول في هذه الحالة : لا بأس من تعاطي يعني علاجات قد تكون مفيدة ليرجع كما كان ؛ فهذا اسمه أمر عارض ، وبالعكس أضرب الآن - مثلًا - المرأة ، المرأة عاشت أربعين خمسين سنة طبيعية جدًّا ، وإذ بدأ يظهر فيها هالشعر ، أو طالت لها لحية ؛ هذا أمر عارض ، أنا أقول أمر عارض . لكن منذ أن بدأت تبلغ سنَّ التكليف بدأ يظهر فيها الشعر أكثر من أخواتها ومثيلاتها ؛ هذا ما اسمه أمر عارض ؛ ولذلك أنا ألتزم هذا من حيث التفقُّه في الدين ؛ الشيء العارض يعالج ، أما الشيء اللي نعتقد أنه خلق الله - عز وجل - وهكذا أراد مثل حموشة الساقين تمامًا ؛ فهذا هكذا خلقه الله - عز وجل - .

السائل : ... .

الشيخ : اللي ما لها علاج ما بدها معالجة الآن في البحث ؛ لأنُّو لا يمكن ؛ فهذا مطوي البحث فيه ، اللي ما لها علاج طبِّيًّا .

السائل : ... هذا أمر معروف ، أما في أشياء أمراض وأورام ... ... .

الشيخ : نعم ، كيف تفهم هذا الحديث إذا كنت بدك توسِّع في الموضوع وبدك تفلسف الموضوع بالطِّبِّ الحديث اليوم كيف تفهم أن الله - عز وجل - خلق الرجل هكذا وخلق المرأة هكذا ؟ ثم يأتي إنسان فيريد أن يغيِّر خلق الله ؟ هذه فلتة ؟ يعني فلتة من فلتات الطبيعة كما يقول الذين لا يؤمنون بالله - عز وجل - ولا هذه مشيئة الله ؟

السائل : ... .

الشيخ : علاج لماذا ؟ بأيِّ شيء تعالج ؟

السائل : ... .

الشيخ : اسمع يا أخي ، تعالج ماذا ؟

السائل : ... .

الشيخ : أنا أقول : إذا كان حدث بعد أن خَلَقَه الله فهذا يعالج ، أما إذا كان هكذا خلقه الله فهذا لا يعالج ، وهذا حسم الموضوع ، والحديث لا ينتهي .

مواضيع متعلقة