ما هو حكم التصوير الفوتوغرافي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو حكم التصوير الفوتوغرافي ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... صور كثيرة وكثيرة جدًّا ، ولكن البحث فيه يحتاج إلى محاضرة بل أكثر منها ؛ حيث يقول : أرجو بيان حكم التصوير الفوتوغرافي ؟

... التصوير الفوتوغرافي هذا هو آخر سؤال وآخر جواب ... التصوير الفوتوغرافي بلاء - أيضًا - أصابَ المسلمين ، ولا يستطيع إنسان أن يماري أو يجادل في هذا ؛ لأن يعني اللي بيسمُّوها بالكاميرات آلات التصوير أصبحت في ملك كل شاب ، مصوِّر أكثر من ... وهو بلاء بلا شك ، وإن كان هذا البلاء يمكن ببعض الظروف والأحوال ... تلفزيون ونحو ذلك ، ولكن يجب أن نعلم أن كل شيء اسمه تصوير فهو محرَّم إلا للضرورة ، وبحث الضرورة له بحث خاص ، فالأحاديث تواترت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في تحريم التصوير واقتناء الصور ، وشدَّد في ذلك تشديدًا بليغًا وقال : ( مَن صوَّر صورةً كُلِّفَ أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وما هو بنافخ ) ، وما أظنكم بحاجة إلى أن أسرد عليكم أحاديث كثيرة في التحريم ؛ لأني أعلم أنكم لا بد أنكم سمعتم شيئًا كثيرًا من ذلك ، لكن المشكلة هي الفلسفة العصرية التي تُذاع اليوم بوسائل كثيرة منها الراديو منها المجلة والنشرة وما شابه ذلك ، المشكلة اليوم هو التفريق بين الصور التي كانت معروفة قديمًا ، والتي كانت ... بالصورة هي إما خطًّا وإما نحتًا .

اليوم ابتُلِينا بهذه الآلة آلة التصوير ، ورد عن بعض العلماء التفريق بين ما يُصوَّر بهذه الآلة وبين ما يُصوَّر باليد كما ذكرنا ؛ هذا التفريق لا أصل له لا نصًّا ولا عقلًا ونظرًا ، أما النَّصُّ فكما سمعتم آنفًا هو يقول : ( مَن صوَّرَ صورة ) ، فلما نقول : فلان صوَّر هذا الحشيش أو هذه ... أو هذه الصورة أو هذه الغرفة إذًا هذه صورة وهذا مصوِّر ، والرسول حينما يقول وهو ينطق ويتكلَّم بلسان عربي مبين فيه إيجاز وفيه إعجاز ، فهو قال : ( مَن صوَّر صورةً ) ؛ أي : أي صورة كانت بأيِّ آلة بأيِّ وسيلة .

ومن العجيب أن بعض الناس اليوم ... شو عرَّفه الرسول أنُّو بدو يجي بآخر الزمان تحدث آلة بضغطة زر بتطلع الصورة بلحظة ، شو عرَّفه ؟ نحن نقول بكل بساطة : الرسول ما بيعرف شي ، لكن الله علَّمَه كل شيء ممَّا يليق بمقام نبوَّته ورسالته ؛ لذلك أستنكر أشدَّ الاستنكار أن ... هذا السؤال من مسلم فيقول : شو عرَّفه ؟ كأنُّو ما قرأ قول الله - تبارك وتعالى - : (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى )) ؛ إذًا جواب شو عرَّفه ؟ الوحي من السماء هو اللي عرَّفه ، شو عرَّفه أنُّو قال - عليه السلام - : ( صنفان من الناس لم أَرَهما بعد : رجال بأيديهم سياط يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مُميلات ، رؤوسهنَّ كأسنمة البخت المائلة ، العنوهنَّ فإنَّهنَّ ملعونات ، لا يدخلن الجنة ولا يجِدْنَ ريحها ، وإن ريحَها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) ؛ شو عرَّفه ؟ (( قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ )) ، هو اللي نبَّاه . لذلك هذا السؤال ما يصدر إلا من غافل ، فأقول : ( مَن صوَّرَ صورة ) يشمل كلَّ صورة ، وتفريقنا بين الصور اليدوية أو الصور الفوتوغرافية هذه فلسفة دخيلة في الإسلام .

فالمثال الآتي الذي يحضرني بهذه المناسبة لعله يساعدكم على أن تفهموا هذا ... أقول من باب التنكيت و ... الموضوع : زعموا بأن شيخًا فاضلًا زار تلميذًا له في داره ، لما جلس ... فإذا يرى في صدر المكان صورة ... فعتب على تلميذه وقال له : أنت تلميذ صالح وطالب علم جيِّد وإلى آخره ، وأنت حضرت دروسي وسمعت مواعظي و ... ومنها قال له : ( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة أو كلب ) ، هون بقى السر في ... اتَّخذتها وسيلة لإخراج ملائكة الرحمن وإدخال الشيطان ، قال : والله يا شيخ ... بادر وأنزل الصورة ، ومضى على ذلك زمان ، ثم عاد الشَّيخ وزاره مرة ثانية ، وإذا به يرى الصورة في مكانها ، فقال له : يا أخي ، أنا نصحتك ... وقبلت وأنزلت الصورة أمامي ؛ فما بالك رجعت إليها ؟ ... هذه الصورة عن تلك الصور ، هذه الصورة عن تلك الصور . قال : بارك الله فيك ؛ أنت فقيه ... ليه ؟ لأن الصورة السابقة صورة يدوية ، والصورة الجديدة صورة فوتوغرافية ، يا جماعة كل الدروب ع الطاحون ؛ هَيْ الصورة أخت هديك صُوِّرت باليد مباشرةً أو بالآلة التي عَكَفَ على صنعِها مبتكرُها سنين طويلة حتى استطاع ... ويضغط زر عليها تطلع الصورة أبدع من الصورة التي عَكَفَ عليها صاحبها ربما أيام وليالي ، هذه أنا أقول : ظاهرية عصرية .

وأعني بقولي : ظاهرية عصرية كلام علمي ؛ لأنه يوجد من مذاهب المسلمين مذهب الظاهر مثل ابن حزم وغيره ، هؤلاء عندهم آراء غريبة جدًّا في الفقه ، أذكر لكم فقه مسألة واحدة والأمثلة كثيرة : يقول أحدهم في قوله - عليه السلام - أو في حديثه - عليه السلام - الذي يرويه أبو هريرة قال : " نهى رسول - صلى الله عليه وسلم - عن البول في الماء الراكد " ، عندنا نصُّ الحديث هكذا : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن البول في الماء الراكد " ، بحيرة ماؤها واقف غير جاري نهى الرسول ، وهذا النهي في منتهى الحكمة عن البول في هذا الماء ؛ محافظةً إما على نقاوتها ... وعلى طهارتها ؛ فماذا قال هذا الظاهري ؟ قال : فإذا بال بإناءٍ ، ثم أراق ما بالإناء في الماء جاز ؛ ليه ؟ لأنُّو هذا لا يصدق عليه أنه بال في الماء الراكد !! يا أخي ، هذا بال بالإناء ما بال في الماء الراكد ، سبحان الله !! لكن كل الدروب ع الطاحون ؛ سواء بال في الماء الراكد مباشرةً أو بال في الإناء ثم أراق هذا البول في الماء الراكد ، تلوَّث الماء أو تنجَّس وحدة من تنتين ، هذا قديمًا قرابة 800 سنة 900 سنة .

لكن اليوم نحن أُصِبْنا بمثل هذا الجمود الفقهي ، الصورة إذا كانت يدوية حرام لا يجوز تصويرها ولا يجوز إدخالها البيت الملائكة تهرب ، أما هالصورة هَيْ إذا صُوِّرت بالآلة الفوتوغرافية فهذا حلال ؛ شو الفرق ؟ اختلاف الوسيلة بس ، الأولى صُوِّرت باليد والأخرى بالآلة ؛ مع أنه باليد أيضًا ، لكن اختلفت إيش ؟ الصورة ، كمان في الحديث ... الصورة الشكل اختلف بين أن يبول في الماء الراكد مباشرةً وبين أن يبول بالواسطة ، لكن الغاية حصلت ؛ لذلك جماهير العلماء ... التفسير ... قالوا : الرسول نهى عن البول في الماء الراكد ؛ لأنُّو هذا هو معتاد ، بيجي إنسان غير مبالي وبيقول : هذا ماء كثير ، رأسًا إيش ؟ يصبُّ البول فيه ... أجرى هذا البول على هذا الماء ... بيجي إنسان بيجي من بعدك يستفيد منه أو يتوضَّأ أو إلى آخره ، ما عالج القضية اللي تخيَّلها ذلك الفقيه الظاهري ، بال في إناء ... الصورة ؛ لأنها نادرة ، لكن إن وقعت ما في فرق بين هذه وتلك ؛ لذلك قال - عليه الصلاة والسلام - وأخشى أن يدخل في هذا القول الآتي هؤلاء الذين يفرِّقون بين الصورة اليدوية والصورة الفوتوغرافية ، قال - عليه الصلاة والسلام - : ( لَعَنَ الله اليهود حُرِّمت عليهم الشحوم ، فجَمَلُوها ، ثم باعوها وأكلوا أثمانها ، وإن الله إذا حرَّم أكل شيء حرَّم ثمنه ) ، ما معنى الحديث ؟ يمكن ... على بعض الناس ، اليهود لَعَنَهم الله لأسباب كثيرة منها لهذا السبب ... ما هو ؟

يُشير الحديث إلى بعض الآيات القرآنية : (( فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ )) ، (( طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ )) منها شحوم الدواب ، يذبحوا الغنمة أو البقرة الشحم ... لأنهم ظلموا أنفسهم ، فعاقبهم الله بأن يحرِّم عليهم بعض الطَّيِّبات ، فماذا فعل اليهود ؟ أخذوا هذه الشحوم ووضعوها في القدور ، وأوقدوا النار من تحتها فسالَتْ وساخت ، وأخذت شكلًا آخر ، فباعوه وأكلوه وأكلوا أثمانه ، شو حجتهم ؟ يا أخي هذا غير هداك ، هداك الشحم الطبيعي ، هذا هون صار فيه صنع ، صار فيه شكل ثاني ، فاستحقُّوا لعنة الله في هذا ... أشياء كثيرة ما لنا بالتفاصيل ، إنما أريد أن أفرِّق أن الاحتيال في استحلال ما حرَّم الله قديم ؛ لذلك هَيْ صورة وهَيْ صورة ، حط ... مع بعضهم البعض ... هَيْ صورة زيد وهَيْ صورة زيد ، وهَيْ هي بذاتها ، بس شو اختلف ؟ الوسيلة ، الله لا ينظر إلى هذه الوسائل ؛ ينظر إلى الغايات ، كما لو صوَّرت امرأة عارية - مثلًا - لا خلاف في حرمتها ؛ صوَّرتها بيدك ولَّا بآلتك ؛ شو النتيجة ؟ النتيجة واحدة ؛ لذلك لا تُفتنوا بما تسمعون اليوم من فتاوى بمناسبات كثيرة أن التصوير الفوتوغرافي حلال ، بل هو حرام ، إن كان يجوز منه شيء يجوز - أيضًا - للتصوير اليدوي ، وإذا كان هذا الشيء الذي أجازوه في التصوير الفوتوغرافي يحرم بالتصوير اليدوي ، وهو - أيضًا - حرام التصوير الفوتوغرافي .

وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .

مواضيع متعلقة