ما حكم ألعاب الأطفال التي على صورة التماثيل المصنوعة من البلاستيك مع العلم أنها مُمتَهَنة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم ألعاب الأطفال التي على صورة التماثيل المصنوعة من البلاستيك مع العلم أنها مُمتَهَنة ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، بالنسبة للتماثيل التي تُصنع من البلاستيك أن تُوضع بين يدي الأطفال وتكون ممتهنة يعني تُرمى على الأرض وما تُعلَّق وما تُوضع في أماكن يعني بارزة ؛ هل فيه شيء هذا ؟

الشيخ : كل شيء فيها ؛ لأنُّو هذه التماثيل محرَّمة ، فلا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا المُتاجرة بها ، وبالتالي لا يجوز إدخالها إلى بيوتنا .

السائل : يعني موضوع الامتهان ليس له مجال هنا ؟

الشيخ : أبدًا ، يعني هلق السجادة فيها صورة تُمتهن ما بيجوز تشتريها ؛ لأنُّو فيه مساعدة للمصور .

السائل : نعم .

الشيخ : ... امتهان فهذا لا يجوز .

السائل : طيب ؛ شيخنا ، يدندن بعض إخواننا وبعض المسلمين حول هذه الكلمة يعني مصدرها من وين هذه ؟

الشيخ : أي كلمة ؟

السائل : الامتهان ؛ أنُّو إذا الأمر كان ممتهن بالنسبة لموضوع الصور فالأمر فيه يعني بحبوحة .

الشيخ : هو توهُّمهم من قصة السيدة عائشة أنُّو أخذت القرام واتَّخذت منه وسائد وكان فيها عليها إيش ؟

السائل : صور .

الشيخ : صور ، لكن هذه الصور أوَّلًا ليس في النَّصِّ أنها كانت صورة كاملة .

السائل : نعم .

الشيخ : ممكن أن تكون الصورة بقايا صورة .

السائل : نعم .

الشيخ : لا تمثِّل الصورة التي كانت من قبل .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا شيء . والشيء الثاني - وهو الأهم - : نحن قلنا في صورة شراء بساط أو سجادة .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنت تتقصَّد تشتري فيها صورة بزعم امتهان شيء ، وكونك فُوجئت بمثل هذا فتستعمله شيء آخر .

السائل : نعم .

الشيخ : السيدة عائشة لا ينطبق عليها الوضع الأول .

السائل : نعم . أيضًا أظن أن قصة السيدة عائشة - رضي الله عنها - .

الشيخ : نحن فطرنا وجئناكم .

سائل آخر : هذا ليس بإفطار يا شيخ .

السائل : ... قصة عائشة - رضي الله عنها - من خلال الحديث الذي رُوِي أنُّو عملتها وسادتين ، فالظاهر أنها ستُقطَّع وما يبقى يعني أثر للصورة ؛ حتى لو كانت صورة مكتملة ، أنت طبعًا تفضلت وقلت إنها الصورة ما هي كاملة ، أقول : حتى لو كانت مكتملة مع التقطيع للوسائد ما يبقى يعني أثر ، فهذا امتهان حقيقي إزالة عين الصورة .

الشيخ : طبعًا هذا مذكور في ... .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن أنا ما قلت ... ما كانت مكتملة قبل تقطيعها ، بعد التقطيع .

السائل : أيوا ، بعد التقطيع عفوًا - شيخنا - نعم .

شيخنا ، يقولوا أنُّو هذه لعب أطفال ما .

سائل آخر : ما لها الشي ، زي ما عملت عائشة للأواعي هذه ؟

الشيخ : مثل ما عملت هي اعملوا ، أما يجيبهم يقلِّد الغربيين وضلالهم وسوء أخلاقهم يدخِّلوها بيوت المسلمين ، وبصنعهم ليس بصنع المسلمين فهذا شيء آخر لا يدل عليه الدليل .

سائل آخر : طيب شيخنا ، هي اللعب اللي كانت بتسويها عائشة ما كانت يعني تعمل لها رأس أو عينين أو شيء ؟

الشيخ : ما هو قضية عينين قضية تصوير يعني فني ؛ كأنُّو على الـ .

سائل آخر : على البساطة .

الشيخ : ... .

سائل آخر : يعني - مثلًا - تجي - مثلًا - البنت عند ... .

الشيخ : في - مثلًا - رجل كذا ورأس إلى آخره ، لكن ما في تصوير .

سائل آخر : يعني الشغلة بتعمل البنت عندنا بتسوي بالقماش هذا شفت وبتضم شقفة قماش هيك بتعملها زي رأس ، وبتروح هي جايبة الخيط عاملة لها عين ، ومخيّطة بالشق الثاني عين ، وعاملة لها كمان خيط طويل حاجب هيك .

الشيخ : ما في مانع ، بس يُبعد عن التكلُّف اللي يحتاج إلى علم وتصنُّع .

سائل آخر : ... يجيب القلم اللي تبعها اللي تكتب فيه تعلِّم بقلم الرصاص ، تعلِّم عين ، وتعلم تمّ .

الشيخ : ... .

سائل آخر : إي .

السائل : شيخنا ، بعض الأسئلة ... .

مواضيع متعلقة