بيان الشيخ لما يؤاخذ عليه أهل الفترة وما لا يؤاخذون عليه . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان الشيخ لما يؤاخذ عليه أهل الفترة وما لا يؤاخذون عليه .
A-
A=
A+
الشيخ : لا , تفضل .

أبو مالك : يعني نحن نقرأ قول الله عز وجل : (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) ونرى أن في هذه الأيام ملايين من البشر يعيشون في معزل عن العلم , فالحقيقة وقد انقطع الوحي وما عاد الرسول يأتون , وطبعا نحن نعرف حكم أهل الفترة في هذه المسألة بالذات ؛ فهل يقاس هؤلاء على أهل الفترة , وما هو الشيء الذي يؤاخذون به , والشيء الذي لا يؤاخذون به شرعا .؟.

الألباني : هو في اعتقادي لا يخفاك أن علة التكليف. لا توص حريص

السائل : ... تفضل سيدي .

الشيخ : مناط الحكم على طائفة من الناس أو شعب من الشعوب أو أمة من الأمم ...

أبو مالك : عفوا شيخنا تكملة للسؤال , وحديثكم موصول , يعني مع ملاحظة أن الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر بأن أباه في النار ، ولم يؤذن بالاستغفار لأمه ؛ فهذه المسألة أيضا نريد توضيحا بارك الله فيك .

الألباني : أردت أن أقول أن مناط الحكم في المؤاخذة وعدمها هو وصول الدعوة وعدم وصولها ؛ فأي جماعة أو أي شعب أو أي أمة نفترض أنها لم تبلغها دعوة الرسول عليه السلام , وهذا الذي يهمنا بالنسبة لخاتم ... حينذاك يرتفع القلم عن هؤلاء , ولا يؤاخذون بكفرهم وبضلالهم ؛ ما دام أننا افترضنا أنه لم تبلغهم دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام , فالشيخ محمد جزاه الله خيرا ذكر الآية : (( لأنذركم به ومن بلغ )) وهذه الآية فيها لفت النظر لبعض الناس الذي يستشكلون هذه المسألة بسبب قوله تعالى : (( لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون )) إذا ما دام أن آباءهم لم ينذروا , فإذا يتبادر إلى الذهن أنهم من أهل الفترة ؛ أنا أقول :

أولا : الآية عطفت قال : (( لأنذركم به ومن بلغ )) وهذا يعني أن النذير لا يشترط في إقامة الحجة أن يكون اتصل بالقوم مباشرة بجسده وصوته ودعوته ، هذا طبعا واقع , ولكن ليس شرطا إنما المهم أن تبلغهم الدعوة ؛ والذي يؤكد لنا هذا أن أي نبي وبخاصة خاتم الأنبياء لو أتى قوما وبشرهم وأنذرهم , لكن فيهم رجل أصم , فإذا هذا جاءه الرسول مباشرة لكن ليس هذا هو المقصود , المقصود أن تصل الدعوة إليه ، وهذا باعتباره أصم أو باعتباره أحمق ونحو ذلك , فهو غير مؤاخذ لأنه لم تبلغه الدعوة مع أنه شخص الرسول اتصل به , فالعكس بالعكس تماما .

وأنا أقول بهذه المناسبة لهؤلاء الذين يتمسكون بالآية السابقة : (( لأنذركم به ومن بلغ )) أنه نحن الآن المسلمين على هذا الفهم الضيق للآية السابقة : (( لتنذر قوما ما أنذر آبائهم )) نحن أيضا ما جاءنا من نذير ؛ لكن نحن جاءتنا الدعوة وبلغتنا ؛ ولذلك فنحن مكلفون وإذا لم نستجب فنكون غير معذورين ، نفس الكلام يقال تماما بالنسبة لأهل الفترة قبل الرسول عليه السلام ؛ ومنه نستطيع أن نأخذ جواب الحديثين الذين ذكرتهما آنفا ، لا نستطيع أن نقول أن الذين كانوا قبل الرسول عليه السلام كلهم من أهل الفترة ، ولا نستطيع أن نقول كلهم ليسوا من أهل الفترة ، لا نستطيع أن نقطع بأن كل فرد من أفراد العرب االلي كانوا قبل الرسول بلغته الدعوة , كما أن العكس لا نستطيع أن نقوله أنه كل فرد من أفراد هؤلاء ما بلغتهم الدعوة ؛ إذا القضية مربوطة بالبلاغ وعدم البلاغ ، إذا كان هذا بينا كما تعلمون , حينئذ نقول إذا جاءنا خبر عن الرسول عليه السلام صحيح بأن فلان كان من أهل الجاهلية وهو في النار نحن نقطع فورا أن هذا بلغته الدعوة والا (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) ولا يخفاكم أن الآية هذه تعني أيضا رسولا إما مباشرة وإما بدعوته ؛ فإذا ثبتت هناك أحاديث مثل حديث : ( إن أبي وأباك في النار ) يحكم على ناس ماتوا في الجاهلية قبل بعثة الرسول عليه السلام , فذلك يعني تماما أن هؤلاء بلغتهم دعوة التوحيد , ولذلك جحدوا بها كما قال تعالى : (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) .

اليوم كما أشرتم أمم في القطب الشمالي والقطب الجنوبي , بل أوروبا بل وأمريكا وإلى آخره ما يعرفون عن الإسلام شيئا ، والحقيقة كما يقال : إن أنسى فلن أنسى , أول لقاء كان بيني وبين بعض أساتذة الجامعة لأول سنة أظن في نفس الجامعة , في جماعة من أهل العلم , ومحمد أمان تذكرون جيدا ، أثيرت هذه القضية , وأنا بينت وجهة نظري باختصار حسب ما سمعتم بشيء من التفصيل , قال الشيخ المشار إليه بأنه لا نستطيع أن نقول أنه ما بلغتهم الدعوة اليوم الأوربيون والأمريكيون ونحو ذلك ؛ لأنه ما شاء الله هي القرآن يتلى في الإذاعات ليلا ونهارا ؛ قلنا له : يا شيخ الله يهدينا وإياك ، العرب ما عم يفهموا الكلام هذا حتى يفهموه الأعاجم .! فإذا قلت للأعجمي قل : (( قل هو الله أحد الله الصمد )) راح يقول , لكن أولا بشيء من الصعوبة , لكن هو يدري أن هذا يهدم الصليب تبعه والمعبود بالباطل .؟ هو ما يدري ولا يفقه أي شيء ؛ فإذا ليس المقصود ببلوغ الدعوة ألفاظها وإنما المقصود بها معاني الدعوة وحقائقها .

أبو مالك : سماعها على الوجه الذي يحمله.. .

الشيخ : هو كذلك هذه حقائقها ؛ ولهذا أنا أقول اليوم كثير من المسلمين الذين نراهم في ضلال مبين ويشركون ويجعلون لله أندادا وهم لا يعلمون ؛ المشركين الأولين وهم يعلمون ، أما جماعتنا فهم لا يعلمون ، الله أكبر ، هؤلاء ما نستطيع أن نحكم لهم بنار ؛ لأنه من هو الذي يقيم الحجة عليهم , المشايخ الذين يحيطون بهم هم سبب ضلالهم ؛ يسموا الاستغاثة كما تعلمون توسلا , ونحو ذلك من الضلالات والانحرافات ؛ فهؤلاء ما بلغتهم الدعوة .

أبو مالك : بناء على هذا شيخنا أننا نحمل قول النبي عليه الصلاة والسلام : ( والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني من هذه الأمة ثم لا يؤمن بي إلا دخل النار ) إذا هنا السماع المقصود به هو سماع الحق الذي عناه الله أيضا بقوله تبارك وتعالى : (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ))

الشيخ : أي نعم .

مواضيع متعلقة