نصيحة الشيخ لهذا الشاب النصراني الذي أسلم أن يدعوا أهله إلى الإسلام . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نصيحة الشيخ لهذا الشاب النصراني الذي أسلم أن يدعوا أهله إلى الإسلام .
A-
A=
A+
السائل : أحب بهذه المناسبة مناسبة إسلام هذا الأخ أن تبينوا له أن لا يكتفي بموضوع إسلامه فإن عليه واجبا و وهو أن ينقذ والديه أولا من الشرك و هذا حق لهما عليه و الأمر الآخر أن ينقذ إخوته من الشرك ثم أن يجادلهم بالتي هي أحسن حول اعتقادهم في عيسى عليه السلام و أنه ابن الله و بيان ما يتعلق بهذا الموضوع و مكانة محمد صلى الله عليه وسلم و أن كل من لم يؤمن به يكون من أهل النار حطبا لجهنم . أريد أن لا تكون بينه و بين هؤلاء جدل و هو لا يتخذ يعني سلاح السكوت فيسكت و إنما عليه أن يبدأ هؤلاء بالدعوة و هم لن يتركوه و إنما سيحملوا عليه حملة عنيفة بسبب إيمانه و إسلامه فلا يقف موقف الدفاع و إنما يقف موقف الهجوم لهم في عقائدهم الشركية و الباطلة و يتزود من عقائد الإيمان . أريد أن تبينوا له و تفصلوا له هذا لعل الله ينفعه بذلك .
الشيخ : و الله أنا الآن لا يحضرني شيء في هذا الصدد سوى أنني أضم صوتي إلى صوتك بأن هذا واجب عليه لقوله عليه الصلاة و السلام ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) و لكنني ألاحظ شيئا و هو أن الذي يريد أن يقوم بهذا الواجب فينبغي أن يكون قد تمكن في معرفته بالإسلام حتى يستطيع أن يجادل أقاربه و ذويه مجادلة تقوم الحجة منه عليهم فأنا ما أدري إذا كان الأخ مستطيعا لذلك فهذا هو الواجب أما إذا كان هو كما فهمنا آنفا حديث عهد بالإسلام فنحن نقول له عليك نفسك ثم بعد ذلك كما قال عليه السلام في الحديث المعروف ( ابدأ بنفسك ثم بمن يليك ) ... بعض الأسطر المطبوعة يقول و حيث صدر هذا القرار من سعد يوسف عبد الله سعد المذكور وهو بالحالة المعتبرة شرعا أمام المعرفين المذكورين فقد أفهمته بأنه أصبح " أفهمته " عندي ملاحظة على هذا التعبير لكن الملاحظة الأخرى الأشد في الخاتمة يقول أفهمته بأنه أصبح من عباد الله المسلمين و أن عليه القيام بالواجبات الدينية و الشعائر الإسلامية فما في شيء طبعا هذا لكن شو رأيكم بقوله و ذلك بعد أن تمت موافقة سماحة قاضي القضاة ...
أبو مالك : هذه كبيرة من الكبائر في حد ذاتها .
سائل آخر : شهر كامل و أنا متردد قاضي القضاة موش موافق ... كما كنا نحن نفهم بالأساس أن دين الإسلام دين تسامح ... و لكن كان صعب كثير هو و كان إذا ... على الطريق كان ثلج يوميها ... قاضي القضاة كان محمد محيلان و قال لي بلسانه أنه أنا بكرة باطلع الخوري تبعكم بيرقص بالديوان ... بعدين أحد الإخوان في الدائرة فوق أنه شاكيين عليه المسيحيين في بعض الإخوة المسيحيين بالكرك قائمين دعوة عليه فمن أجل الشغلة هذه الوضع ما كان سهل نهائيا ... .
أبو مالك : ما فهموا هذا لأنه خطأ ... قاضي القضاة مهمته فقط أن يعطي هذه الورقة ... .
سائل آخر : ... قاضي القضاة لا . بس يبعث كتاب بالموافقة
أبو مالك : أنا أعرف هذا بارك الله فيك يعني هذه أي قاضي , أقصد الدائرة من حيث هي الدائرة الشرعية يعني دائرة القضاء الشرعي هذه مهمته أن يعطي لكن هو هل يملك أن يعرف ما في قلوب العباد ؟ قد يكون مسلما مولود من أبوين مسلمين و يقول لا إله إلاّ الله محمد رسول الله و هو كافر و قد يكون كافر و أراد الدخول في الإسلام و حسن إسلامه فسبق ذلك الأول .

مواضيع متعلقة