ما حكم من بقي في بلاد الكفار لدعوة إخوانه هل هذا يسوغ له الجلوس هنالك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من بقي في بلاد الكفار لدعوة إخوانه هل هذا يسوغ له الجلوس هنالك ؟
A-
A=
A+
السائل : بلغة إنجليزية

سائل آخر : يقول إنه إن بقي مع قومه وكان من عمله أو كان عمله أن يحاول هدايتهم وإحسان إسلامهم هل يغنيه هذا عن تركهم للنجاة بنفسه ؟

الشيخ : هي المسألة الآن تأخذ طورا آخر وهو هل هو مسؤول عن نفسه قبل كل شيء أم عن غيره وهذا ما لفت آنفا بالآية المذكورة فهو إذا كان يريد أن يعيش مثلا راهبا وهذا لا يجوز لا بد أن يكون متزوجا ثم إذا كان متزوجا فالأصل أن يكون له أولاد إلا أن يكون عقيما وهذا خلاف الأصل إلى آخره ،وأنا الآن لا أدري وضعه هل هو عنده عائلته وإلا لا وإذا كان الجواب هو بالإيجاب حنيئذ يجب أن يفر بأهله ولا يهلك أهله في سبيل إرشاده لغيره .

السائل : بلغة إنجليزية

الشيخ : وأريد أن تذكره بأن المسلم الحريص على التمسك بدينه لا ينبغي أن يكون تفكيره موضوعيا وزمنيا خاصا وإنما يجب أن ينظر إلى المستقبل البعيد البعيد جدا أو القريب أريد من هذه الكلمة أن كل مسلم عنده شيء من الثقافة الإسلامية ومن الحرص على تحقيق المجتمع الإسلامي يجب أن يعيش في أرض يغلب على الظن أقل ما نقول بأن إقامة المجتمع الإسلامي والحكم الإسلام والدولة الإسلامية في تلك الأرض أقرب تحقيقا من بلاد أخرى هي بلاد الكفر والضلال والفسق والفجور . واضح .

السائل : بلغة إنجليزية .

الشيخ : يعني في ظني لا يختلف اثنان بأنه من الصعب في هذه الآونة أن يتمكن طائفة من المسلمين الحريصين على ما ذكرنا آنفا من تحقيق المجتمع الإسلامي والحكم الإسلامي ونحو ذلك في أرض إسلامية هو صعب بلا شك فيحتاج الأمر إلى ما أنا أدندن دائم حوله ولعلك تذكره بهذه القضية هل طرقت سمعه ام لا بما نسميه بالتصفية والتربية فلا بد من تحقيق هاتين الركيزتين لتحقيق النصر الموعود به المسلمون ولا شك أن هذا كما قلت الآن صعب لكن علينا أن نمشي في هذا الدرب لكن أصعب من هذا الصعب أن نفكر بإقامة الدولة المسلمة في بلاد هي أصلها بلاد الكفر والضلال .

السائل : بلغة إنجليزية

الشيخ : وثمرة هذا الكلام كله أن يحقق هو ومن يستطيع من الحريصين قول رب العالمين: (( وكونوا مع الصادقين )) أما الدعوة إلى الإسلام في تلك البلاد فالأقربون أولى بالمعروف .

السائل : ... قال من الصعب إليه

الشيخ : إيش هو .

السائل : الوصول بالناس للإسلام في البلاد الكافرة .

الشيخ : آه طبعا .

السائل : بلغة انجليزية

الشيخ : ثم شيء آخر يتعلق بأنفسهم هم هناك كلما ازدادوا إقامة كلما ازدادوا بعدا عن فهم الإسلام فهما صحيحا وعطفا على كلمة كنا سمعناها في الأمس القريب منه لما ذكر شروط الإسلام ذكر منها التعلم للإسلام وصار شوية نقاش في هذا الموضوع أنه هذا واجب ولكن ليس من لم يتعلم الإسلام يكون كافرا لكن بالنسبة لأي داعية للإسلام بلا شرط ينبغي لتكون دعوته صحيحة أن يكون ملما باللغة العربية وآدابها بحيث يفهم الإسلام فهما صحيحا و لا يفهمه من الكتب التي ترجمت القرآن وترجمت الحديث النبوي فيقع في إشكالات تشبه إشكالات (( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )) يعني بنطلون لكم .

السائل : بلغة إنجليزية

الشيخ : بعيدين مشان أنا أختصر كلام سله عنه أنه كان مر بهم قراءة أو سماعا بعض الأحاديث التي تنهى المسلم عن استيطان بلاد الكفر فإن كان عندهم أنا ما في حاجة أذكرهم ؟

مواضيع متعلقة