ما هي علامة الفرقة الناجية ، وهل لفظة " ما أنا عليه وأصحابي " ذكرت عبثاً .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي علامة الفرقة الناجية ، وهل لفظة " ما أنا عليه وأصحابي " ذكرت عبثاً .؟
A-
A=
A+
الشيخ : أقول قد يتساءل البعض ما هي علامة الفرقة الناجية التي جعلها الرسول صلى الله عليه و سلم بصريح ذلك الحديث و بتفسيره للآية (( و أن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه )) فخط خطا واحدا و خطّ من حوله تلك الخطوط العريضة الكثيرة القصيرة , ما علامة هذا السبيل و هذا الطريق الذي يكون صاحبه من الفرقة الناجية ؟ الجواب كما سمعتم في الحديث كما قال عليه الصلاة و السلام أن من بين تلك الفرق الثلاث و السبعين فقط فرقة واحدة ناجية و وصفها بأنها التي تكون على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه و سلم و ما كان عليه أصحابه في هذا الحديث نحن ننبه إلى أمر هام طالما غفل عنه كل الدعاة الإسلاميين الموجودين اليوم حتى و بعضهم مع هذا المنهج الصحيح و هو الكتاب و السّنّة في هؤلاء من لا يتنبه لهذا الذي ذكره الرسول عليه السلام في الحديث عطفا على قوله ( ما أنا عليه ) ما اقتصر النبي صلى الله عليه و سلم على قوله في وصف الفرقة الناجية ( ما أنا عليه ) و لو أنه اقتصر على هذا لكان كافيا لأن ما كان عليه النبي صلى الله عليه و سلم هو الهدى و النور كما تسمعون في خطبة الحاجة ( و خير الهدى هدى محمّد ) صلى الله عليه و سلم إذن لماذا ذكر عليه الصلاة و السلام و عطف على قوله ( ما أنا عليه ) فقال ( و أصحابي ) هذا العطف مما لا يعطف عليه كثير من الدعاة و لو كانوا معنا على منهج الكتاب و السنة و لذلك فقد جريت على الدندنة و التطواف دائما و أبدا حول هذه الجملة المعطوفة ( و أصحابي ) لأهمّيتها , أهمّيتها من ناحيتين الأولى من حيث أن النبي صلى الله عليه و سلم قد أوتي جوامع الكلم و أنه لا ينطق كما قال تعالى (( وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى )) فإذا لا يتكلم إلا بالوحي و هذا طبعا فيما يتعلق بالأحكام الدينية و إذا كان قد أوتي جوامع الكلم فلماذا لم يقتصر على قوله ( ما أنا عليه ) بل و زاد و عطف على هذا فقال ( و أصحابي ) علما أن الصحابة ما جاؤوا بدين من عند أنفسهم و إنما أخلصوا في اتّباعهم لنبيهم صلى الله عليه و سلم .

مواضيع متعلقة