الكلام حول الحركة الوهابية وأنها هي دعوة الحق . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام حول الحركة الوهابية وأنها هي دعوة الحق .
A-
A=
A+
السائل : والحكم العام على هذه الحركة, يتحدث عن الحركة الوهابية .

الشيخ : نعم .

السائل : هو أنها حركة دينية إصلاحية ولكن أخذ عليها أنها سعت إلى تحقيق أغراضها بعنف واعتمدت على القوة العسكرية وحدها ولم تحاول أن تجتذب قلوب الناس ولم تعبأ بأصول السياسة أو قواعد الدبلوماسية وكان طابعها التعصب فلا تعترف بوجهة نظر الغير ولا تقبل معه مساومة -كذب يكون أحيانا -

ولا مفاوضة وتشددت في فهم الدين فضيقت معنى الإيمان بحيث يخرج منه عدد كبير من المسلمين, - نتيجة هذا الضيق والتشدد -, ومن ثم تجب محاربة أو, توجب الأصل.

الشيخ : توجب .

السائل : توجب ولكن كاتبين تجب ومن ثم توجب محاربتهم وتستحل دماءهم وأموالهم ثم هي حركة محدودة الأفق ركزت كل جهودها في ناحية خاصة من الدين وتركت كثيرا من الأصول والمسائل التي تقل عنها بل تفوقها في الأهمية وفي مقاومتها للبدع على اختلاف أنواعها كان لا بد أن تنبذ كثيرا من الوسائل التي تؤدي إلى رقي الحضارة وتقدم العمران ولم يكن القائمون عليها أكفاء .

الشيخ : لم يكن القائمون عليها إيش؟

السائل : أكفاء.

الشيخ : أكفاء؟

السائل : أكفاء لا الأكفاء العمي .

الشيخ : أكفاء, نعم.

السائل : لو أتيح لهم النجاح إلى حد أن يحكموا العالم الإسلامي لن يجاروا النهضة الحديثة في ميدان الصناعة والاختراع ولكن مع هذا كله وفي حدودها معينة كانت نهضة أخلاقية شاملة ووثبة روحية جريئة ودعوة إلى الدين الحق والإصلاح وأيقضت العقول الراقدة وحركت المشاعر الخامدة ودعت إلى إعادة النظر في الدين لتصفيه أو لتصفية العقيدة وتحرير الإيمان وتطهير العقول من الخرافات والأوهام وقد احتوت على مبدأين كان لهما أكبر الأثر في تطور العالم الإسلامي وتقدمه وهما الدعوة إلى الرجوع إلى مذهب السلف مع الاعتماد على الكتاب والسنة وتقرير مبدأ الاجتهاد - نحن رجال وهم رجال -, وهذا كان يقول لي هذا الكلام الأخ أحمد ن أحمد العسيلي يقول أنا رجل والأئمة رجال فحقيقة الأمر بعني ما تكلمت معه أنا أبدا لأنه لا يعرف ما يقول, فكان هذان مبدأن أساسا لنهضة فلسفية روحية يعني كانت تختلف عن الحركة الي أيضا صدرت كذلك من مكة وهي حركة سياسية التي قام بها الحسين بن علي فلا نريد أن ندخل في السياسة ... فكان هذان المبدأن أساسا لنهضة فلسفية روحية والواقع أن كل حركات الإصلاح التي ظهرت في الشرق في القرن التاسع عشر كانت مدينة للدعوة الوهابية في تقرير هذه الأصول التي ذكرناها ويمكن تحديد الصلة بينها وبين كل من هذه الحركات إما عن طريق الاقتباس أو المحاكاة أو مجرد التأثر وإذا آثرنا التعبير السياسي فإن هذه الحركة كانت ثورة على الاستبداد وصوت, وصوت احتجاج على الضعيف والانحلال الذي آلت إليه حال العالم الإسلامي حينئذ وأول تحد لخلافة آل عثمان وأول حركة عربية تحريرية لرفع نيل السيادة التركية فهي في القرن التاسع عشر تقابل الثورة العربية في القرن العشرين كما أسلفنا وهي حركة سياسية, هذا ما أردت أن أسمعك إياه .

الشيخ : طيب, ممكن أعطيني بالله أبو لؤي ممكن نتدارس بعض هذه النقاط هو أنها حركة دينية إصلاحية, هل أنت تعتقد بأنها حركة دينية إصلاحية ؟

السائل : الوهابية ؟

الشيخ : أيوه .

السائل : الوهابية ؟

الشيخ : إيه, إنت عم بتحكي على الوهابية .

السائل : حركة دينية إصلاحية ؟

الشيخ : أنا عم بقل لك إنت قرأت علينا ولسان حالك يقول هذه بضاعتنا ردت إلينا ! أنت تعتقد أنه الوهابية حركة دينية إصلاحية كما يعتقد كاتب المقال ؟

السائل : أنا لا أعتقد ذلك لأن الإسلام لا يحتاج إلى إصلاح

الشيخ : مين كاتب المقال؟ مش مكتوب.

السائل : لا في بداية في بداية المقال مكتوب, بداية لا بداية المقال مكتوب ثنتين أو ثلاث .

الشيخ : ... الأستاذ الدكتور محمد ضياء الدين الريس أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية دار العلوم بجامعة فؤاد الأول قديمة؟

السائل : نعم .

الشيخ : آه سنة ألف وثلاثمائة وثلاث وسبعين.

أنت لا تعتقد بهذه العبارة؟ جميل جدا إذا ما لي ولها !

لكن فيما بعد قرأت على مسامعنا أنه الدعوة هذه قامت على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح وين هذه في الأخير؟

السائل : الأول أول أول, أيوه .

الشيخ : أعلى الصفحة ؟

السائل : آه في منتصف الفقرة تقريبا الأولى .

الشيخ : كويس, بيقول في منتصف الصفحة كما قلت: " فلكنها مع هذا كله وفي حدودها المعينة كانت نهضة أخلاقية شاملة ووثبة روحية جريئة ودعوة إلى الدين الحق والإصلاح وقد أيقظت العقول الراقدة, الراقدة وحركت المشاعر الخامدة ودعت إلى إعادة النظر في الدين لتصفية العقيدة وتحرير الإيمان وتطهير العقول من الخرافات والأوهام " أنت تعتقد بهذه الفقرة ؟

السائل : هو الاعتقاد كله مرفوض أصلا يعني بداية ونهاية لأنه كما قلت لك بأن الإسلام ..

الشيخ : هذا جواب بارك الله فيك يعني متناقض لأنه هذا الكاتب يقدح ويمدح .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا شايفك أنت فقته.

السائل : لا لا لا .

الشيخ : يعني هو يقدح فتقول فيما يقدح أنه مصيب لكن فيما يمدح إنت معه وإلا ضده؟ الكاتب هذا.

السائل : إن مدح من حيث أنها دعوة إصلاحية !

الشيخ : أنا بقول هذا هو قرأت على مسامعك وقد احتوت إيش "وتحرير الإيمان, أيقضت العقول وحركت المشاعر الخامدة ودعت إلى إعادة النظر في الدين وتصفية العقيدة وتحرير الإيمان وتطهير العقول من الخرافات والأوهام " أنت تعتقد .

السائل : نحن مع تصفية العقول ونحن مع التصحيح نعم.

الشيخ : طيب .

السائل : جميعنا مع التصحيح .

الشيخ : لا أنا ما هذا سؤالي بارك الله فيك, أنت بتعتقد أن الدعوة التي تسمى بالدعوة الوهابية قامت على هذا الأساس كما يقول الكاتب ؟

السائل : هي قامت على

الشيخ : إذن إذن إذن يا أبا أسامة خلينا نتفاهم بالقرب

السائل : طيب .

الشيخ : أنا قلت نحن لسنا وهابيين وأنت الآن يتبين أنك لا تعرف الوهابية, لا تعرف خيرها ولا شرها بدليل أن هذا الكاتب يقدح ويمدح فنحن أي عبارة نقرأها في أي كتاب في أي مجلة المفروض أنه يكون عندنا بصيرة نميز الخبيث من الطيب لذلك أنا قلت لست وهابيا وبقولك أنت لا تعرف الوهابية ما لنا وللوهابية !

القاعدة القديم ... للإمام الشافعي قال :

" إن كان نصبا حب أل محمد *** فليشهد الثقلان أني رافضي "

قال أحد المتهمين بأنه وهابي :

" إن كان تابع أحمد متوهبا *** فأنا المقر بأنني وهابي "

ما لنا بقى للوهابية الدعوة ذهبت مع التاريخ وهي هلا السعوديين جرفتهم الدنيا وجرفتهم السّياسة ولم يبق هذا الذي يثني عليه القارئ إلا آثار قليلة وقليلة جدا, ما لنا ولها .

نحن الآن أمام دعوة انتشرت في العالم الإسلام كله, من رضي رضي ومن لم يرض لم يرض لأن الله عز وجل قال في كتابه الكريم كما تعلم (( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون )) فالآن الوهابية فيها ما تمدح عليه وفيها ما يقدح عليه, نعم ؟

إلى ما اتفقنا عليه أن كل مسلم يجب عليه أن يتّبع كتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتبع السّلف الصالح فيما فهموه ونقلوه إلينا من معاني الكتاب والسنة والسنة الصحيحة ويجب أن نحسن الدعوة والأسلوب في ذلك فهذه مسألة ما فيها خلاف لذلك نرجو منك أن تظهر بدعوتك الحق وبأسلوبك اللّين .

السائل : إن شاء الله السميع العليم, أنا يعني كما تفضلت أنت أنا أعبد الله وحده ولا أشرك به شيئا.

الشيخ : الحمد لله .

السائل : كما أراد هو سبحانه وتعالى وكذلك أتبع الحبيب عليه الصلاة والسلام في كل ما أستطيع تطبيقه .

الشيخ : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) نعم .

السائل : وإذا, إذا يعني كان إخواننا في يوم من الأيام بحاجة أن أقف وأن أعاونهم وأن يعني سأكون إن شاء الله معهم وسأدافع عنهم إن شاء الله .

الشيخ : لا هذه لا نوافق عليها, هذه لا نوافق عليها !

السائل : لن توافق .

الشيخ : كيف لا, لأنك إنت بتقول يوما ما نحن نريد الدهر كله .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : أن تكون مع دعوة الحق والأسلوب الحق .

السائل : إن شاء الله دائما معكم .

الشيخ : إيه هذا هو بارك الله فيك .

السائل : ... .

الشيخ : طيب, اعتمادا على دعوة الحق ما الذي تراه أنت الآن الأمة المسلمة ضائعة ما هي أحوج شيء من هذه الدعوة ؟

السائل : العودة إلى الكتاب والسنة .

الشيخ : الكتاب والسنة واسع بارك الله فيك, ما هو أهم شيء في الكتاب والسنة مما يجب أن نبلغه الأمة؟ يعني مثل ما ذكرنا في الأمس القريب :

" العلم إن طلبته كثير والعمر عن تحصيله *** قصير فقد الأهم منه فالأهم " هون بحثنا .

السائل : نعم .

الشيخ : ما هو الأهم ؟

السائل : الأهم العقيدة .

الشيخ : طيب, فلعلك أنت تبين العقيدة للناس يا أبا أسامة بارك الله فيك بدءًا من معنى لا إله إلا الله وانتهاء إلى الشهادة المكملة محمد رسول الله على النحو الذي أنا ألمحت إليه رؤوس أقلام وإلا شرح هذا يحتاج كما لا يخفاك فيما أظن إلى مجالس ومحاضرات عديدة وعديدة جدا .

أنت تعلم بأن كثيرا من المسلمين يحلفون بغير الله وينذرون لغير الله ويذبحون لغير الله ويدعون غير الله في الكروب والمصائب إلخ وما نسمع لأحد من هؤلاء الدعاة يذّكرون هؤلاء المسلمين ويعودون بهم إلى ربهم سبحانه وتعالى فهذا ينبغي أن يسمع المسلمون صوت رجل فاضل مثلك .

السائل : وإياكم .

الشيخ : مسموع القول مطاع الكلمة حتى أنت تعرف قول الرسول عليه السلام: ( لو آمن بي عشرة من اليهود لآمنت يهود ) لماذا ؟ لأنه طبيعة الناس أنه يتبعوا الكبار سواء كانوا مهتدين أو كانوا ضالين فأنت والحمد لله ربنا هداك كما هدى إخواننا إلى دعوة الحق فحينما ترفع صوتك بهذه الدعوة فسيدخل الناس في دين الله أفواجا أما تترك الدّعوة معناه أنت تنكر عليهم أسلوبهم هذا ما ينبغي هذا هو من تمام التدابر الذي أنت تشترك معنا في الإنكار عليه فنرجو إن شاء الله أن نجد في سفرة أخرى لنا إلى بلدكم الطيب هذا أن نسمع من أبي أسامة كلمات طيبات يهتدي بها الناس في ظلمات البر والبحر .

السائل : إن شاء الله يا سيدي أنت ضيفي .

الشيخ : إن شاء الله .

السائل : وحق علي المزور أن يكرم زائره .

الشيخ : جزاك الله خيرا .

السائل : وسأكون عونا لهم إن شاء الله ما حييت.

الشيخ : جزاك الله خيرا وأكرمك الله .

السائل : باستطاعتي .

الشيخ : لا نريد أنا في استطاعتي وزيد وبكر (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) .

السائل : وأنا ما نقدت يوما أحدا من كل الدعوات لأنني أحافظ على مشاعر الناس .

الشيخ : نعم .

السائل : كما كان يحافظ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم

الشيخ : هذا لا لا اسمح لي "كما كان" هذا التشبيه ليس كذلك, اسمح لي هذا التشبيه ليس كذلك .

السائل : تفضل .

الشيخ : رسول الله لما دعى بدعوة الحق ماذا قالوا عنه " لقد سفّه أحلامنا " يا أستاذ لا يمكن للإنسان الداعية الحق حينما يصدع بالحق أن يراعي شعور الآخرين هذا أمر مستحيل, ليس لنا إلا الأسلوب الحسن .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : أما مراعاة شعور الآخرين هذا أمر مستحيل.

السائل : أنا أقصد من حيث النقد يا أستاذي الكريم, يعني نحن نحافظ على مشاعر الناس حتى نجلبهم إن شاء الله ..

الشيخ : حتى هذا بارك الله فيك حتى هذا ربنا لما قال في القرآن الكريم: (( إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون )) هل راعى مشاعر المشركين ؟

السائل : لا لم يراع .

الشيخ : إيه بارك الله فيك, (( لقد كفر الذين.... ثلاثة )) ... شو قال في القرآن الكريم (( لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا )) إذن - الله أكبر - ربنا يهدد نبيه عليه السلام المصطفى (( لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا )) .

السائل : (( ولولا أن ثبتناك )) .

الشيخ : نعم لا أنا أريد أن أقف عند هذا التهديد يعني لذلك ليس لنا إلا أن نصدع بالحق وبالأسلوب الحسن أما أن نراعي شعور الآخرين فهذا شيء أخر ولا يجوز أن نراعي شعور الأخرين لأن دعوة الحق تنافي وتناحر وتحارب دعوة الباطل فإذن ليس لنا إلا أن ندعو بالحق لا تأخذنا في الله لومة لائم مع الأسلوب الحسن .

السائل : سيدي أنت فهمتني خطأ فيما أقول .

الشيخ : قد قد يكون أنا فهمت خطأ, قد يكون غيري أفهمني خطأ مش مهم هذا .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : فما هو الصواب الآن دعوة الحق .

السائل : نعم نحن .

الشيخ : هي دعوة الحق التي يجب تبليغها إلى الناس سواء جرح المبلغون أو لم ينجرحوا مع الأسلوب الحسن .

السائل : هذا صحيح .

الشيخ : أنت معي في هذا وإلا لا ؟

السائل : أنا معك في هذا .

الشيخ : إذن ما فهمتك خطأ

السائل : ولكن أنا قلت لم أخصص يعني بسواء كان مثلا في خطبة أم في درس أم في كذا لم أخصص أقوام أو أسماء من حيث النقل .

الشيخ : هذا .

السائل : لكن بصيغة العموم .

الشيخ : ما كان, ما كان واردا هذا موضوع التفصيل ما هو وارد المهم بارك الله فيك .

السائل : من حيث الجهر بالحق ومن حيث اصدع بما تؤمر هذا لا بد منه, لا بد إلى قوة, من قوة .

الشيخ : لكن البدء في الأهم بدء في الأهم والأهم المهم الآن.

قرب وقت الصلاة, يا الله.

...

السائل : أنتظركم الليلة إن شاء الله .

الشيخ : الله يجازيك خير نحن عنا مواعيد .

مواضيع متعلقة