لماذا تزوَّج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " مارية القبطية " مع توفُّر الزوجات عنده في ذلك الوقت ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
لماذا تزوَّج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " مارية القبطية " مع توفُّر الزوجات عنده في ذلك الوقت ؟
A-
A=
A+
الشيخ : السؤال العاشر : لماذا تزوَّجَ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - " مارية القطبية " مع توفُّر زوجات عنده في ذلك الوقت ؟ وهل هناك سبب شرعي أو تفسير لعدم إعتاق الرسول - صلى الله عليه وسلم - لها وتزوُّجها ؟

هذا السؤال يتضمَّن في الواقع سؤالين ، فالسؤال الأول : لماذا تزوَّج الرسول - عليه السلام - مارية القبطية مع توفر زوجات عنده في ذلك الوقت ؟

أقول بكل صراحة : لا أدري لماذا تزوَّجها ، وإنما أدري يقينًا أنه فَعَلَ ما أباح الله له ، وقد أباح له أن يتزوَّج ما شاء من النساء ، أما لماذا تزوَّج المرأة الفلانية بالذات فما أدري ما هو السر ، لكني أدري - أيضًا - يقينًا أنه تزوَّجها لصالحها لا للإضرار بها ، ولإحصانها لا لإفتانها ، وهو إلى غير ذلك من المصالح التي لا يمكن الإحاطة بها ، ولبعض الكُتَّاب الإسلاميين كتابات لا بأس فيها في تعليل أو فلسفة تزوُّج الرسول - عليه السلام - بنسائه الكثيرات ، ويبيِّنون ويعللون كل واحدة لماذا تزوَّجها ، هذه أم سلمة - مثلًا - تزوَّجها لأن زوجها مات عنها وخلَّف لها صبية صغارًا ، فتزوجها ليكون وليًّا على هذه الأولاد ، وأن يقوم بتربيتهم وإنشائهم والإنفاق عليهم ونحو ذلك ، وهذه السيدة عائشة تزوَّجها لأنها بنت صاحبه في الغار ، وهذه حفصة إلى آخره .

فيجدون لكل زوجة أسباب وجيهة تزوَّجَها الرسول - عليه السلام - من أجلها ، لكن الأمر أوسع من ذلك ؛ بحيث لا يستطيع الإنسان أن يحيط بالأسرار وبالحِكَم التي من أجلها تزوَّج الرسول - عليه السلام - بِمَن تزوَّج به منهنَّ من النساء .

مواضيع متعلقة