في كتاب جديد للدكتور القرضاوي يقول فيه : إن الجزء الأخير من حديث افتراق الأمة : ( كلهم في النار إلا واحدة ) هذا موضوع ؛ فما تقولون ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في كتاب جديد للدكتور القرضاوي يقول فيه : إن الجزء الأخير من حديث افتراق الأمة : ( كلهم في النار إلا واحدة ) هذا موضوع ؛ فما تقولون ؟
A-
A=
A+
السائلة : فضيلة الشيخ في سؤال آخر - الله يخليك - لو سمحت ، في كتاب طالع جديد للدكتور القرضاوي يقول فيه حول أنُّو الحديث تبع تفرُّق الأمة أنُّو الجزء الأخير منه اللي هو : ( كلهم في النار إلا واحدة ) بيقول : أن هذا الجزء موضوع ؛ يعني هو ليس من أصل الحديث ؟

الشيخ : أوَّلًا يا بنت الحلال يا أم عمرو .

السائلة : نعم .

الشيخ : ليس كلُّ من تكلَّم في علمٍ ما يُسمع منه ، هل عرفت الشيخ القرضاوي يومًا ما أنَّه ألَّف رسالة في علم الحديث ؛ فضلًا عن أن يؤلف كتابًا ؛ فضلًا عن أن يؤلف كتبًا ؛ فضلًا عن أن يؤلف مجلدات ؟! هذه مصيبة الدهر في هذا الزمان !! مثل القرضاوي ، ومثل الغزالي المصري هؤلاء يُقيمون القيامة على بعض الشباب النَّاشئين على منهج الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح ؛ فإذا ما أحد أفتاهم بفتوى سألوا شو الدليل ؟ بيقيموا القيامة عليهم ، شو أنتو كل شيء بتسألوا : ما هو الدليل ؟ لازم تسألوا الفقهاء وأهل الاختصاص والعلم ، وإذا هم يقعون في الشيء الذي ينكرونه على الشباب وهم شيوخ ؛ حيث أنهم لا يأخذون برأي أهل الاختصاص في علم الحديث .

السائلة : صحيح .

الشيخ : القرضاوي نفسه أنا أعرفه شخصيًا ، وعشت معه في قطر أيَّامًا ، والتقينا معه في مجلس اللي بيُسمّوه المجلس الأعلى في الجامعة الإسلامية مرارًا وتكرارًا ، وهو يثق بعلمي ويعلم رسوخ قدمي فيه ؛ مع ذلك الآن من أجل تسليك بعض الوقائع السَّيِّئة في العالم الإسلامي تجده يصحِّح ما هو ضعيف ويضعِّف كهذا الحديث ما هو صحيح ؛ لذلك ينبغي على إخواننا المسلمين سواء كانوا نساءً أو رجالًا أن يعرفوا - كما يُقال في المثل العربي القديم - أن يعرفوا كيف تُؤكل الكتف ، يعني اليوم كما تعلمين علم من العلوم له فروع في الاختصاص ؛ يعني مثلًا إنسان ابتُلي بوجعٍ في أذنه لا يذهب إلى أيِّ طبيب مختص مثلًا في الأمراض الداخلية في البطن في الأمعاء إلى آخره ، لكن يذهب إلى رجل مختص في الأذنين وهكذا دواليك ؛ فهذا الاختصاص أمر ضروري جدًا ، وهذا من معاني قوله - تعالى - : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) ، فالقرضاوي وأمثاله الغزالي ونحوهما ليسوا من أهل العلم بالحديث تصحيحًا وتضعيفًا ، إن كانوا على شيءٍ من العلم فهو علم الفقه التقليدي وليس الفقه المُستقرأ من الكتاب والسنة .

لقد أطلْتُ عليَّ أولًا ، ثم عليك ثانيًا .

السائلة : الله يسلمك .

الشيخ : فنكتفي الآن بهذا المقدار حتى نفسح المجال لمن قد ينتظر انتهاء المكالمة من السائلين ، والسلام عليكم .

السائلة : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، جزاكم الله خيرًا .

الشيخ : وإياك .

مواضيع متعلقة