هل الزيادة الشاذة تصلح شاهدا لزيادة ضعيفة لنفس الراوي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل الزيادة الشاذة تصلح شاهدا لزيادة ضعيفة لنفس الراوي ؟
A-
A=
A+
السائل : الحديث إذا كان فيه زيادة شاذّة عن بعض الصّحابة عن ابن مسعود مثلا ؟
الشيخ : إيش تعني عن بعض الصّحابة ؟
السائل : يعني من حديث بعض الصّحابة من حديث بن مسعود ؟
الشيخ : وهو الحديث الشّاذ إلو علاقة بغير الصّحابة ؟
السائل : لا فيه زيادة شاذّة من حديث بن مسعود ؟
الشيخ : سؤال وجواب لا يجوز لك أن تكون سائلا دائما أبدا بل يجوز أن تكون مسؤولا ولو أحيانا .
السائل : تفضّل .
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فأنا ما فهمت ذكرك الصّحابة لأنّ الحديث الشّاذ بطبيعة الحال حينما تقول هذا حديث شاذّ يكون مروي عن الصّحابة فخفت أن تعني شيئا ما فهمته ؟
السائل : أنا قصدت بكلامي عن بعض الصّحابة يعني هو جاء في حديث ابن مسعود فيه زيادة شاذّة وهذه الزّيادة لمّا جمعنا طرق حديث بن مسعود علمنا أنّ هذه الزّيادة شاذّة في هذا الطّريق لكن من حديث صحابيّ آخر كأبي موسى وجدنا هذه الزّيادة جاءت لكن في السّند إلى أبي موسى ضعف يحتمل تضعيف أو كمن قال فيه الحافظ مقبول أو ليّن أو كذا أهل الزّيادة من حديث ابن مسعود الشّاذة هل تصلح للشّواهد مع الزّيادة الضّعيفة من حديث أبي موسى ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا تصلح .
الشيخ : لا .
السائل : تقول لا تصلح .
الشيخ : لا .
السائل : طيّب .
الشيخ : نعم .
السائل : حفظك الله مستور التّابعين ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : مستور التّابعين ؟
الشيخ : مستور التّابعي نعم يعني تابعيّ مستور .
السائل : تابعيّ مستور ؟
سائل آخر : في البحث الأوّل شيخنا استفسار آخر
الشيخ : تفضّل .
سائل آخر : زيادة أبي هريرة وغيره زيادة ( وإذا قرأ فأنصتوا ) العلماء في هذه الزّيادة العلماء المتقدّمون أو العلماء المتأخّرون علّوه بالشّذوذ يعني أعلّوا هذه الزّيادة من كلّ الطّرق من حديث أبي هريرة وغيره بأنّها شاذّة ومع ذلك ذهب إلى تصحيحها عدد من الأئمّة كالإمام البيهقيّ والإمام مسلم في الصّحيح عندما قال حديث أبي هريرة صحيح وكذلكم أنتم في الإرواء والحافظ ابن حجر وبن عبد البّر وغيره ؟
الشيخ : نعم موش واضح سؤالك ارتباطه مع السّؤال الآخر ؟
سائل آخر : شيخنا الزّيادة هذه في كلّ الطّرق حكم عليها العلماء أنّها شاذّة في حديث أبي هريرة وغيره ومع أنّها شاذّة يعني شاذّة هنا وشاذّة هنا وشاذّة هنا حكم العلماء بصحّتها هنا السّؤال أعمّ من هيك هذا أخصّ وأدقّ شويّة يعني هنا الزّيادة الشّاذة هل تقوّي الحديث الضّعيف وهنا زيادة شاذّة قوّت زيادة شاذّة مثلها ؟
الشيخ : لكن بارك الله فيك سؤاله أنّ الزّيادة الّتي شذّت في حديث ابن مسعود جاءت بسند آخر ضعيف والأمر هنا ليس كذلك طيّب فحينئذ الجواب هنا يختلف عن الجواب هناك .
سائل آخر : لكن هنا قوّيت هذه الزّيادة على شذوذ مفرداتها مفرداتها وقوّيت ؟
الشيخ : صحيح لكن لمّا درست هذه الزّيادات دراسة موضوعيّة لم يقل إنّ راويها فلان ضعيف وإنّما حكم عليها بالشّذوذ بالنّسبة لدراسة الزّيادة بخصوص هذا الصّحابي أمّا هناك صحابي آخر لو لم يأت حديث ابن مسعود بالزّيادة الشّاذة واعتمدنا على الرّواية الأخرى الّتي جاءت بالزيادة الشّاذة في حديث ابن مسعود لم نستفد من تلك الرّواية الثّانية كما سمّاها رواية أبي موسى لم نستفد منها حكما لأنّها ضعيفة ووجودها وفقدانها سواء أمّا هنا لمّا حكموا بالشّذوذ بالنّسبة للرّواية معناها نضع الآن كلمة شذوذ جانبا معناها إنّ الرّواة كلّهم ثقات لكن بمخالفة الأكثرين من الثّقات قيل لها بأنّها شاذّة فالمثال الّذي أوردته غير ألّذي أورده هو ولذلك فهنا فيه مجال لتقوية شاذّ بشاذّ على حدّ تعبيرك بالنّسبة لوجهة نظر بعض العلماء وقد ذكرت آنفا إنّ علماء آخرين وفي مقدّمتهم الإمام مسلم قد حكم بصّحّتها ولم يحكم بشذوذها فإذن القضيّة هنا شاذّ بشاذّ بتكون نسبيّة وليست مطلقة كما سبق آنفا بالنّسبة إلى الشّيخ عبد المحسن آنفا جزاه الله خيرا لمّا ذكرت له مذهب راوي الحديث الّذي يصوم يوم السّبت فلا صام ولا أفطر فهو تأوّل كلامه بمذهبه هو هذا لا يحتجّ به هذا رأيه أمّا رأي ذاك الصّحابيّ فهو على إطلاقه تماما الآن هنا في المثال أنا شخصيّا لا أقول نحن قوّينا شاذّا بشاذّ .
سائل آخر : ... على اعتبار كلّ مفرداته ؟
الشيخ : هي هذا لكننّنا قوّينا شاذّا بشاذّ في تعبير الآخرين ولو قلنا هكذا لحاججونا وقالوا هذا لا يجوز لأنّك تقوّي ضعيفا بضعيف ... طيّب غيره .

مواضيع متعلقة