حديث المرأة الخثعمية . أليس في أحد روايات الحديث أنها تعرضت للنبي صلى الله عليه وسلم أملاً من أبيها أن يتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم فلذلك كشفت وجهها وما مدى صحة هذه الرواية؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث المرأة الخثعمية . أليس في أحد روايات الحديث أنها تعرضت للنبي صلى الله عليه وسلم أملاً من أبيها أن يتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم فلذلك كشفت وجهها وما مدى صحة هذه الرواية؟
A-
A=
A+
السائل : نرجع لحديث الخثعمية ، عندما سألت الرسول صلى الله عليه وسلم ، عندما رأت الرسول صلى الله عليه وسلم وأشاح بوجه الفضل رضي الله عنه ، أليس هناك رواية أخرى صحيحة تقول : بأنها تعرضت للرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان والدها يرجو أن يتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم ، يعني أن تُعرض على الرسول صلى الله عليه وسلم ، في فتح الباري على ما أعتقد .

الشيخ : هذه رواية من أوهام صاحب الفتح ، فإنها معللة بعلل كثيرة جدًا ، وحسبك أن تعلم أن فيها أبا إسحاق السبيعي ، وفيه علتان : التدليس والاختلاط ، فهو روى الحديث بالعنعنة ورواه عنه ابنه الذي سمع منه في حالة الاختلاط ، ثم رواه عنه آخرون بدون هذا التفصيل ، ثم لو صحّ فهذه قصة غير هذيك ، ليس من الضروري أن نتصور أن قصة الخثعمية المروية في صحيح البخاري هي نفس هذه القصة لاختلاف السياق والسباق تمامًا ، الخثعمية سألت الرسول : إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الرحل ، أفأحج عنه ؟ قال : ( حجي عنه ) ، أما حديثك الواهي فهو الأب عرض ابنته على الرسول عليه الصلاة والسلام ، وين هذيك أبوها عاجز ، وهنا أبوها معها .

السائل : رد هذه الشبهة أو رد هذه الحجة .

الشيخ : الرد مردود سلفًا ؛ لأن ما بني على فاسد فهو فاسد .

السائل : إذًا هذا الحديث ضعيف ؟

الشيخ : ضعيف بلا شك .

السائل : جزاك الله خير ، طيب ، هنا سؤال له ثلاث شعب أبدأ لك شعبة شعبة مشان إن شاء الله رب العالمين نخلص بسرعة ، هذا آخر سؤال لي يعني .

مواضيع متعلقة