ما الفريق بين الجهاد في سبيل الله والجهاد في الله ؟ وما حكم إحداث قول جديد في تفسير القرآن ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الفريق بين الجهاد في سبيل الله والجهاد في الله ؟ وما حكم إحداث قول جديد في تفسير القرآن ؟
A-
A=
A+
السائل : بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله :

... آيات الله - عز وجل - في قوله - تبارك وتعالى - : (( والذين جاهدوا فينا لنهدينَّهم سبلنا )) ، قالوا : أن الذي قتل في سبيل الله فهو شهيد ، ومن قتل في الله فهو في ... ... ؟

الشيخ : نعم ، نحن نقول :

" والدَّعاوي ما لم تُقيموا عليها *** بيِّناتٍ أبناؤها أدعياءُ "

وخير من ذلك قوله - تعالى - : (( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) ، هذه فلسفة لفظيَّة ، وعلى منهجنا نحن واضح جدًّا ؛ نقول لهم : من فسَّر الآية بتفسيركم هذا ؟ فهو إما تفسير مُحدث ؛ فهو مردود عليكم ؛ لقوله - عليه السلام - : ( من أحدثَ في أمرنا هذا ) ، ولا شك أن تفسير القرآن هو من أمر الإسلام ومن دين الإسلام ، فمن أحدث في التفسير تفسيرًا جديدًا كان مردودًا عليه ، وشيخ الإسلام - رحمه الله - في رسالته في " مقدمة التفسير " قد ذكر أنه إذا كان هناك قولان لعلماء التفسير ؛ فلا يجوز الإتيان بقول ثالث ، أو كان هناك ثلاثة أقوال فلا يجوز الإتيان بقول رابع ، وهكذا ، فإذا كان هناك قولان وردا عن السلف لتفسير الآية ؛ فلك أن تختار أيَّهما في حدود قناعتك العلمية ، لكن لا يجوز لك أن تأتي بقول ثالث ؛ لأنك في ذلك خالفت سبيل المؤمنين ، والله - عز وجل - يقول في الآية المعروفة : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبيَّن له الهدى ويتَّبع غير سبيل المؤمنين نولِّه ما تولَّى ونصله جهنَّم وساءت مصيرًا )) ، فهون في مخالفة سبيل المؤمنين حينما يأتي بعض المتأخرين فيفسِّر الآية بغير تفسير السلف الصالح ، ولذلك فالرَّدُّ على هؤلاء يكون من هذا الطريق ، وشيء آخر : إن الجهاد جهاد النفس هو بلا شك أعظم من جهاد اللسان ، أو ما الذي سمَّوه هم في كلامك ؟ إيش ؟

السائل : من قُتل في سبيل الله فهو شهيد ، ومن قُتل في الله فهو ... .

الشيخ : إيش معنى قتل في الله ؟ ماذا يعنون بذلك ؟

السائل : هذه مرتبة ... .

الشيخ : معليش ، قبل ما نعرف المرتبة ، ما الذي يعنونه قُتل في الله ؟ ما المقصود بذلك ؟ يعني قُتل في سبيل الله ، هل يُقال إن هذا لم يُقتل في الله ؟ الذي قُتل في سبيل الله هل يقال إنه لم يُقتل في الله ؟ هذا صفُّ كلام ، صفُّ كلام ؛ ولذلك قلت آنفًا فلسفة ، لكن نحن نريد أن نفهمَ منهم ؛ ما هو المعنى المقابل لمن قُتل في سبيل الله حينما يقولون ومن قُتل في الله ؟ يعني قتل بحبِّ الله مثلًا ؟

السائل : ... .

الشيخ : كويس ، قتل في حبِّ الله ، كيف قتل ؟ يعني مات - كما يقول عندنا في الشام - فلان مات موتة ربه ، إيش يعنون ؟ يعني موتة عادية طبيعية ؛ كما جاء عن خالد بن وليد - رضي الله عنه - قال . إيش الكلمة التي تُروى عنه ؟

السائل : ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : ... .

الشيخ : أيوا أيوا ، " ما في جسمي موضع - إيش ؟ - موضع شبر إلا فيه ضربة أو طعنة أو رمية ؛ فلا نامت - إيش ؟ - أعين الجبناء " ، هو يحض على الشجاعة ، وأن الإنسان أجله آت ، وهَيْ هو الآن تمام كلامه : " وها أنا أموت على الفراش كما يموت البعير " ، أو نحو ذلك من الكلام ، " فلا نامت أعين الجبناء " ، فإذًا إنسان إما أن يموت شهيدًا قتلًا في سبيل الله ، أو أن يموت كما تموت الحيوانات تفطس في مكانها ، فهذا الذي مات في الله هل هناك ميتة أجمل وأشرع وأشرف من الجهاد في سبيل الله ؟ هذا كلُّه من تحريف الكلم ، ولصرف الناس عن الجهاد الحقيقي إلى جهاد مَوهوم ، ولذلك هم اشتهروا برواية الحديث الضعيف الذي لا يصحُّ ؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رجع من الجهاد فقال : ( رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ) ، وهو جهاد النفس ، كل الناس الآن يزعمون أنهم يجاهدون نفوسهم ، لكن قُل لهم روحوا جاهدوا فيتلكَّؤون ويتأخَّرون .

السائل : ... .

الشيخ : يا ، شو أبو ، خلِّينا نستعجل ، الساعة صارت اثني عشر .

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
  • فتاوى جدة - شريط : 28
  • توقيت الفهرسة : 01:58:24
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة