الإجابة عن قول المالكية أن البسملة ليست آية من القرآن . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الإجابة عن قول المالكية أن البسملة ليست آية من القرآن .
A-
A=
A+
عمر الأشقر : قضية دائما تراجعني كثيرا المالكية في نصوص معتمدة عندهم يروا أن التسمية ليست من القرآن ومخالفوهم جمهور أهل العلم أنها آية من كتاب الله على تفصيل فيما بينهم هل هي آية في افتتاح القرآن .

الشيخ : مستقلة يعني .

عمر الأشقر: أو آية مستقلة من كل سورة يعني الخلاف لما يصل إلى آية من كتاب الله هل هي آية أو ليست بآية أنا أقول من رحمة الله أن ربنا يعني وقى شر هذه الفتنة أن الناس يكفر بعضهم بعض هي آية ليست من آية مع أنه يقول بها علماء المالكية يقولون بها وهي المعتمد عندهم أيضا شيخ الإسلام وقف يعني قرأت كلامه أكثر من مرة ما استطعت الحقيقة يعني أدقق النظر فيه راجعت لأكثر من مرة كلامه يحتاج مراجعة أكثر في المسألة هي خاصة في قضايا الإجماع فها واضح كل ما بين الدفتين فهو من كتاب الله فقرأت لكم هذه القضية.

الشيخ : هذه أشكل ولا الرواية الواردة عن ابن مسعود أن المعوذتين ليستا من القرآن أنو أشكل ؟

عمر الأشقر : لا شك أن هذه أشكل أكبر إشكال .

الشيخ : شو المخرج منها هو المخرج من ذاك ؟

الحلبي : شيخنا في شيء متعلق بالسؤال الأول أستاذ عمر.

السائل : المخرج من ذلك

الشيخ: بالنسبة لأيش؟

السائل: المخرج من أن المعوذتين ليستا من القرآن .

الشيخ : يقولوا حاكي الكافر ليس بكافر حاكي الخطأ ونقله ليس بمخطئ نحن لفتنا النظر لأستاذ عمر أنه هذه لها مثل وأخطر منها لكن هذا خطأ لكن أنا أعتقد أن المشكلة تأتي من تصور تواتر كل آية في القرآن إلى كل فرد من أفراد المسلمين فإذا نحن ما تصورنا هذا التصور يزول الإشكال هو الإشكال يزول المعوذتين بالنسبة لابن مسعود لأنه بلا شك لو وجدنا عالما فاضلا في هذا الزمان يتمثل بقول ابن مسعود لأجمع المسلمون على تكفيره لكن ما أحد يستطيع يتكلم على ابن مسعود بشيء يمس مقامه وصحبته ترى ما هو السبب؟ السبب أنه لم يكن متواترا عندهم بلغه عن بعض الصحابة بأنهم رووه عن الرسول عليه السلام أو رووا ذلك عن الرسول عليه السلام لكن هو تأول ذلك أنه ما كان من المعوذات فأنا لا أستبعد أن إمام المالكية ولا أريد أن أقول الإمام مالك نفسه لأنه ما عندي علم ودراية في ذلك ولكن أقول إمام المالكية الذين هم يقتدون به في هذه المسألة بلا شك لم يكن هذا متواترا عندهم .

عمر الأشقر : هذا لا يكون مما يخالف المعلوم من الدين بالضرورة .

الشيخ : إي هذا المعلوم هو الذي أشرت عليه هل تطبق هذا على ابن مسعود ؟

عمر الأشقر : كلا .

الشيخ : لم ؟

عمر الأشقر : لأن في فهمي ينبغي أن يعذر المسلمون في مثل هذا فلا أدقق هذا التدقيق فيه .

الشيخ : لا ، لا هل تستطيع أن تقول عن ابن مسعود أنت قلت في فهمك كذا أنا معك في هذا لكن السؤال ليس هو هذا السؤال هل تطبق هذه القاعدة بمعنى أنه أنكر معلوما من الدين بالضرورة بعد ذلك يأتي هل تكفره فتقول لا فنحن نلتقي بهذا النهي لكن الآن السؤال الأول هل تقول بأنه أنكر شيئا معلوما من الدين بالضرورة ؟

عمر الأشقر : لا .

الشيخ : هذا الذي كنت أدندن حوله آنفا فأقول بالنسبة لذاك الإمام الذي يقلده المالكيون الجواب عن الاثنين هو واحد واضح لك أظن .

عمر الأشقر : نعم واضح .

الشيخ : هو هذا .

مواضيع متعلقة