مواصلة الكلام على إمكانية الإجماع وذكر قصة ملاقاة الشيخ مع عبد الله الحبشي والنقاش معه حول الإجماع . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مواصلة الكلام على إمكانية الإجماع وذكر قصة ملاقاة الشيخ مع عبد الله الحبشي والنقاش معه حول الإجماع .
A-
A=
A+
الشيخ : يعني أنت تعتذر عن ... أنا أفسحت لك المجال لتسأل ما تريد لكن ما دامك سائل و ما دامي مجيب فينبغي أن يكون السؤال واضحا ليكون كذلك الجواب واضحا فما دام أنك أنت قرأت الإجماع و قرأت أقوال العلماء فأي إجماع ثاني أنت حتى أقول لك يجوز أو لا يجوز ممكن أو غير ممكن مخالفته ممكنه و إلا مش ممكنة الخ ما يترتب عليه من أحكام ما هو الإجماع الذي تعنيه قلت في أول الأمر إجماع الأمة و تسلسلنا و قلنا هذا مستحيل و مستحيل و مستحيل لوصلنا لآخر مرحلة و هي صاحب ينقل إجماع عن الصحابة كان جوابك على خلاف ما أريد أنا قلت لك ممكن قلت لي غير مستحيل إيه قلنا لك غير مستحيل يعني ممكن إذن جواب سؤال ممكن نعم ممكن لما رجعنا نحقق مع هذه الكلمة كيف يمكن لصحابي أن ينقل إجماع ألوف من الصحابة المتفرقين في البلاد الإسلامية يومئذ وقف حمار الشيخ عند العقبة ما سمعنا جواب سمعنا جوابا يمكن تأويله مش تأويله الحقيقة من كلامك أنت يعني عدم معرفة مخالف و إلا أنا واهم أنه سمعت هالكلمة منك و الا لا ؟

السائل : قلتها .

الشيخ : قلتها إذن أنت تعني بالإجماع اتفاق جماعة من الصحابة دون أن نعرف لهم مخالفا .

السائل : نعم .

الشيخ : تُرى هذا الذي تعنيه ؟

السائل : يعني مش بالضبط استاذي أنا .

السائل : طب شو اللي بالضبط .

الشيخ : لا أنا قلتها بالضبط .

السائل : أعترف يعني ما تبين لي شيء يعني بقيت .

السائل : يعني لعلي إذا قلت أستاذي أنه إذا أطلقت كلمة إجماع أول ما ترد على الذهن لعله هذا هو بس مش عارف أعبر عنه .

الشيخ : المشكلة أنه أخي الناس بيقولو إجماع الأمة وهذا مستحيل .

السائل : مستحيل حتى على النصوص مستحيل .

الشيخ : و يقولون قولا لا يعقلونه هم .

السائل : إيه نعم صحيح .

الشيخ : في زماني ابتليت باللقاء مع الشيخ عبد الله الحبشي تسمع به ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الهرري .

السائل : هو نفسه .

الشيخ : هذا التقينا معه في قصة طويله ما الآن وقت البحث حولها ولو قال إنه الشيخ العلي متصدر مكان بعيد بيحب يسمع هو هيك قصص لكن حتى ما نبعد عن الموضوع زعم أننا نحن نخالف الإجماع في مجلس واتفقنا أنه نلتقي معه اقترحت عليه أن نبحث نقاط أصولية تدور عليها الكثير من المسائل الفرعية التي نختلف مع بعض فيها هم ثمانية قلنا أول هذه الأصول الإجماع ما هو الإجماع الذي أنت تعتد به قال إجماع الأمة قلنا له هذا أمر مستحيل واستحالته وهذا اللي أقصد الآن افادته لك هذا أمر مستحيل لسببين لأنه يستحيل لفرد من أفراد الأمة أن يلتقي مع كل فرد من أفراد الأمة و يأخذ رأيه حتى في العصر الأقل عددا و هو عصر الصحابة واضح .

السائل : نعم .

الشيخ : يستحيل نتصور صحابي يطوف على كل الصحابة المتفرقين شو رأيك في هذه المسألة يكون رأيه الألف العشرة الآف اللي هن كل أولا يوافق رأيه رأي الآخر هذا يستحيل ذهنا فكرا ثم لو فرضنا عفوا يمكن عبارتي قاصرة يستحيل أولا أن يتصل مع كل فرد من هؤلاء ... والا لا.

السائل : قطعا .

الشيخ : ثم لو ساهمنا في التعبير أمكنه بواسطة ما الاتصال بكل فرد من أفراد هؤلاء الصحابة يبعد ما بقول لك يستحيل يبعد أن تتطابق آراء كل هؤلاء الأفراد في الجزئية التي هو يسألهم عنها واضح إلى هنا ؟

السائل : واضح .

الشيخ : إذن لو فرضنا أن هذا الذي يقول يبعد صار حقيقة واقعة لكن قائمة على أمر مستحيل وهو اتصاله مع كل فرد من أفراد الصحابة إذن هذا أمر مستحيل وضح لك إلى هنا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : قلت له أنت تقصد بالأمة ليس فقط الصحابة بل ما هو أوسع الصحابة و التابعين من هو الشخص الذي يمكنه أن يتصل مع الأمة وينقل اتفاقهم على مسألة ؟ هذا خيال ... إلى تعريف ثاني وهو أضيق من الأول لكنه أيضا لا يخرج عن دائرة الاستحالة اتفاق إجماع علماء الأمة في فرق بين هذا التعريف و الأول و الا لا ؟

السائل : إيه .

الشيخ : يعني إذا كانت الأمة تمثل مليونا لكن العلماء ما تمثل مليون و لا نصف مليون و لا ربع مليون الأمر أسهل يعني من هو هذا الشخص الذي يستطيع أن يلتقي مع كل عالم من علماء تلك الأمة وقد يكون كما يقال في الأمثال العربية القديمة وهذه يذكرها صاحبنا أبو أحمد في الزوايا .

السائل : خبايا .

الشيخ : خبايا قد يكون العلماء ... غير معروفين من الذي يستطيع أن ينتصر لهؤلاء و هكذا تسلسل في الموضوع و ستنتهي إلى استحالة تصور الإجماع فضلا عن وقوعه واضح الى هنا ؟

السائل : واضح .

الشيخ : إذن شو هو الإجماع اللي يمكن أن يقال لصحته هو الذي يقوله ابن حزم بصراحة هو المعلوم من الدين و الضرورة هو المعلوم من الدين و الضرورة هنا يصح إجماع الأمة ليه؟ لأنه تشترك أفراد الأمة كلها ممن هو أمي لا يقرأ و لا يكتب إلى أكبر عالم يشترك في معرفة الحكم الشرعي لماذا ؟ لأنه معلوم من الدين و الضرورة إذا قلت مثلا أن الخمر شربه حرام بالإجماع هذا الكلام صحيح لكن لن تستطيع أن تقول أن شرب الدخان بالإجماع حرام أو بالإجماع مباح أو بالإجماع مكروه مستحيل هذا الأمر أن تقوله ليه ؟ لأنه على أي شيء استند هذا الإجماع أو ذاك يعني افترضنا إجماع لتحريم الخمر عفوا الدخان إجماع لإباحته إجماع لكراهته من الذي اتصل بأفراد هذه الأمة خاصة في هذا الزمان هذا أمر خيال و مستحيل لكن الإجماع الذي يمكن أن يصور هو أنه واقع ماله من دافع هو المعلوم من الدين بالضرورة و هذا يكون عادة منصوص عليه من الكتاب و السنة .

السائل : أستاذي لما يكون منصوص عليه كيف يكون إجماعا في نص ورد فيه مثلا مثل الخمر .

الشيخ : أظن سؤالك خطأ فكر فيه .

السائل : بعبارة أخرى كيف إجماع .

السائل : خلص سؤالك فيه نص .

السائل : أنا فهمت .

السائل : السؤال خطأ .

الشيخ : ما بيحتاج واسطة لأنه سلفي .

السائل : يا شيخ هنا لا بد أن نضع .

الشيخ : ايه خلو الدور إذا هو انتهى بننتقل لغيرو .

السائل : أنا ما استوعبت .

السائل : شو اللي فهمتو .

السائل : شيخي فهمت أنه أنا سؤالي خطأ لأنه قول أجمعت الأمة أنه هذا تعريف الإجماع لكن قصدي هل إنكار الإجماع .

الشيخ : سؤالك غير وارد .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : أنا بقلك أنت شو بدك تسأل وإذا كنت مخطئا في قولي بقلك شو بدك تسأل بعدله و بقول شو لازم تسأل .

السائل : بسأل حسب ما تريد .

الشيخ : إيه كأنو كان سؤالك أوكان لازم تسأل ما يأتي و هذا فهمته من طرف لسانك ما دام في نص من الكتاب و السنة ما فائدة الإجماع هنا ؟ الإجماع هنا يفيدنا من حيث دلالة النص لأنه النص أحيانا بيكون له أكثر من دلالة و هذا بتكون الأمة ماشية على فهم النص على وجه هذا حين إذ فائدة الإجماع تأتي من هنا أن ليس من حيث وجود النص و إنما من حيث ... النص و للبحث بقية و إن شاء الله نتهيأ للصلاة .

السائل : هل يجوز عقد الإجماع بالقياس ؟

الشيخ : وان شاء الله للبحث بقية و التمام بعد الصلاة .

مواضيع متعلقة