كلام الشيخ على دعوة حسن البنا . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كلام الشيخ على دعوة حسن البنا .
A-
A=
A+
السائل : موضوع الكتاب والسنة الحقيقة هذا موضوع كثير أثار النقاش والجدل حتى , يعني بعض الإخوة في الساحة الإسلامية يقول لك صحيح أنا آخذ من الكتاب والسنة ، آخذ الكتاب والسنة كما قال أو كما فسرها أحد الأئمة على سبيل المثال حسن البنا رحمه الله تعالى .

الشيخ : من ؟ .

السائل : حسن البنا , أخذ من الكتاب والسنة , تجد في أتباعه الآن , يعني سمعنا هناك أن من يقول أنا لا آخذ إلا كما قال حسن البنا تماما ؛ يا أخي طيب عد إلى الكتاب والسنة يقولك هو يأخذ الكتاب والسنة ، فبالتالي أنا آخذ من الكتاب والسنة , وكثيرون يقولون هذا الكلام ، فتتضاعف الساحة ، طيب كلكم تأخذون بالكتاب والسنة , فتعال قعد واحد مهم مع بعض فأول شيء يتقاتلوا مع بعض , طيب أين الكتاب والسنة ؟ .

الشيخ : لماذا يتقاتلون ؟ لأنهم متحزبين , مش عايشين في بوتقة واحدة ، بعدين حسن البنا على الكتاب والسنة ؟ الكتاب والسنة هذه كلمة قليلة الألفاظ لكن يدخل فيها حياة المسلم كلها في كل نواحي الحياة ؛ الكتاب والسنة , وهنا يرد:

" وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك "

حسن البنا أولا ليس رجل علم إنما هو رجل دعوة ، ونفع الله به الشباب المسلم حيث أنقذهم من القهاوي والسينمات و و إلى آخره ، هذا لاشك ولا ريب فيه ؛ لكن وين كتب حسن البنا الذي تدل على علمه ؟ أبوه الذي اسمه عبد الرحمن له بعض الكتب تدل على علمه , لكن ابنه حسن البنا ما له إلا بعض الرسائل الصغيرة ، هذه الرسائل الصغيرة كمنهج لدعوته يعني , لكن لا تدل على أن الرجل كان عالما ؛ فالذي يقول أنا على الكتاب والسنة وعلى منهج حسن البنا , هذا دليل على أنه مغمض عيونه ومستسلم لهوى الحزبية العمياء أن حسن البنا ؛ طيب حسن البنا له رسالة صغيرة في الأذكار , اسمها المأثورات , صغيرة مرة ما أدري أنت شفتها أم لا ؟.

السائل : نعم رأيتها .

الشيخ : أحد كبار الإخوان المسلمين في الشام عرض علي تخريج هذه الرسالة وطبعها طبعة بهذا التخريج العلمي ؛ لأنه هو يثق بي كرجل مختص في علم الحديث ، قلت له أنا أفعل ذلك , لكن أنا أخشى أن تضيع جهودي سدى ؛ قال ليه ؟ قلت له الآن أنت عاطفتك العلمية والدينية هي التي تحملك على هذا الاقتراح أنه أنا أخرج رسالة حسن البنا ؛ لكن من الناحية الحزبية ما يمشي الحال ؛ لأن جماعة الإخوان حينما يقال لهم : هذه رسالة حسن البنا بتخريج الألباني , حيكموا بالإعدام على هذا التخريج ؛ لأنه يعظم عليهم ويكبر عليهم جدا أن رسالة للبنا بتخريج الألباني ، ليش ؟

لأنه في تعصب ، في تحزب على عماها , ومثل الرجل كان غافل نايم واتيقظ , وما عطس بالمرة ما أدام علي شيء كذا إلى آخره ؛ يعني كان بده إياه من الله هذه التنبيه هذه ، وما طبعت الرسالة إلا كما وضعها حسن البنا رحمه الله ؛ شو هي بقى هي الرسالة ؟ حاط كم كتاب من كتب العلماء القدامى , ومنتقي بعض الأحاديث في الأذكار والمأثورات حسب ما يبدوا له , مش حسب القواعد العلمية الحديثية , لأنه هو ما هو من أهل الحديث ، أبوه بعض الشيء من أهل الحديث , لكن ما هو كذلك , بينما أحمد شاكر مصري أيضا هذا رجل إمام في هذا العلم ؛ لذلك فحسن البنا المأثورات هذه انتقاها كيفيا مش علميا ؛ فمع ذلك تجد الناس متعصبين لحسن البنا ، ما جاء هذا التعصب عن علم أبدا , وإنما عن حزبية عمياء وأنا قلت من مدة قريبة , تشوف كبار الإخوان المسلمين قطعوا العلاقة بينهم وبين الرسول عليه السلام , وربطوا علاقتهم بحسن البنا ، وهذا ظاهر , ليش ؟

هذا مثلا هذا الرجل الذي ابتلي خففوا له لحيته ، كانت لحيته جليلة بمن تشبه بحسن البنا ؟ لا ، حسن البنا لحيته أقصر من لحيته الآن شايف , فتجد الإخوان المسلمين المتدينين منهم , والذي ما بدهم يحلقوا لحاهم يربوا لحية قصيرة , ويحطوا جرافيت ، صورة طبق الأصل عن حسن البنا ، يا جماعة وينكم , وين الرسول الذي هو القدوة , وهو الذي قال ربنا في القرآن الكريم في حقه : (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) لذلك لها هن ما يعرفوا حياة الرسول ؟ .

السائل : لمن أسوة حسنة ؟ .

الشيخ : اه بارك الله فيك : (( لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر )) فلذلك انقطعوا عن الرسول عليه السلام بسبب انصرافهم عن دراستهم السنة وانشغالهم بين السياسة والاجتماع والاقتصاد والهتافات التي ما تحتها إلا الصياح .

ترك الإخوان المسلمين خذ شباب محمد أبعد وأبعد ، دينهم الألعاب الرياضية وكرة القدم وكرة السلة وما أدري ايش هناك كرات أخرى ؛ يا ليت تكون هذه في سبيل تمسك بسنة وتقوية البنية لأن الرسول عليه السلام يقول : ( المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ) ليس من الآداب الإسلامية أولا أن المسلم يتشبه بالكافر ـ اشرب بيدك اليمين ـ يتشبه بالكافر ، ليس من الآداب الإسلامية أنه يكشف عن فخذه ، ليس من الآداب الإسلامية أن يلبس لباس الكشافة اليهودية الأصل ، كشاف ما يصير إلا أن يكون كاشف عن فخذه ؛ أيش هذا التقليد ؟ تقليد مصداق لقوله عليه السلام في خصوص الجهلة من المسلمين : ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) .

مواضيع متعلقة