الكلام على حديث : ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله ) ، وذكر الشَّيخ لمناقشة حصلت له مع صوفي نقشبندي حول بدعة ذكر الصوفية " الله ، الله " الذي يسمُّونه بالذكر المفرد . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام على حديث : ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله ) ، وذكر الشَّيخ لمناقشة حصلت له مع صوفي نقشبندي حول بدعة ذكر الصوفية " الله ، الله " الذي يسمُّونه بالذكر المفرد .
A-
A=
A+
الشيخ : ما معنى : ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله ) ؟ أي : مَن يقول : لا إله إلا الله ؛ والدليل على هذا أن هذا الحديث نفسه الذي رواه مسلم عن أنس بهذا اللفظ الموجز : ( الله الله ) رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح على شرط مسلم بلفظ : ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : لا إله إلا الله ) ؛ إذًا هذه رواية أخرى فسَّرت الرواية الأولى .

وقد كنت جادلتُ بعض المشايخ النقشبندية حول هذا الحديث ، حينما قلت له من أين جئتم بما تسمُّونه بالذكر المفرد " الله ، الله ، الله " ؟ خاصَّة هدول النقشبندية يذكروا بقلبهم كما ألمَحْنا إليكم آنفًا ، قال : ما قال الرسول - عليه السلام - : ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله ) ؟! قلت له : نعم ، لكن أسألك : الذكر بلفظ : " الله الله " هل هو فرض ؟ قال : لا . هل هو واجب ؟ قال : لا . قلنا له : سنة مؤكدة ؟ قال : لا . قلت له : يعني أكثر ما يستحقُّ من مرتبة أنُّو يكون مستحب ، ويكون ذكر غيره أفضل ، لكن هو كذكر يعني أحسن أحواله يكون مستحب . قال : إي نعم . قلت له : شو رأيك إذا الأمة الإسلامية أجمعت على القيام بكلِّ ما فرض الله عليها من طاعات وواجبات وسنن ومستحبَّات ، وتركت هالمستحب واحد ؛ هل تقوم الساعة عليهم ؟ قال : لا . قلت له : لكنَّهم إذا أشركوا وعبدوا غير الله أليسوا يستحقُّون قيام الساعة ؟ قال : نعم . قلت : ولذلك قال - عليه السلام - : ( لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ) ، فإذا هدول المسلمين حافظوا على كل الطاعات والعبادات ، وتركوا الذكر بالله الله ؛ صاروا أشقى الناس ، ويستحقُّوا قيام الساعة عليهم ؟ فبُهِتَ الرجل ، وتكلَّم بكلام ما لنا فيه الآن إعجابًا بطريقة البحث والمناقشة ، هذا واضح جدًّا .

" الله الله " ذكر ، طيب هذا الذكر لو تركه المسلمون يستحقوا أن تُقام الساعة عليهم معناها صاروا شرار الخلق ؟ لا ، شرار الخلق هم الذين يشركون ، ولا يقولون : " لا إله إلا الله " ، على هؤلاء تقوم الساعة .

الخلاصة : يجب دائمًا وأبدًا أن تُفسَّر النصوص على ضوء واقع حياة الرسول - عليه السلام - وحياة السلف الصالح ؛ مثل ما ضربت لكم مثال هذا المثال يعني بيوضِّح لكم القضية ويروِّح عن أذهانكم كثير من الإشكالات والشبهات ، تعالوا نصلي ركعتين لله جماعةً ، شو فيها يا جماعة ؟ ما بعرف ، فيها نظر ، شو النظر ؟ ما فعله السلف ! كل هذه البدع اللي نحن ننكرها ما فعلها السلف ، (( وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ )) .

السائل : ... .

الشيخ : تمام مقدَّر هذا ... .

السائل : يُقدَّر .

عيد عباسي : يعني يُستعمل في اللغة أحيانًا قرينة ، والسياق يدل على شيء مقدَّر ... .

سائل آخر : ... ... .

عيد عباسي : أنُّو ما يكون في لا سؤال هنا قرينة ولا شيء ... .

مواضيع متعلقة