ما صحَّة أحاديث الأبدال ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحَّة أحاديث الأبدال ؟
A-
A=
A+
السائل : الأبدال يا شيخ ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : الأبدال ؟

الشيخ : الأبدال ؟

الحقيقة أنني تتبَّعت كثيرًا من الأحاديث أحاديث الأبدال ، وبخاصَّة في المجلد الثالث من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " الذي شُجِّعنا أخيرًا على الإقدام على طباعته في البلد الذي لا يوجد فيه طابع يشجِّعني ، لكن كما قيل : " الغريق يتعلَّق ولو بخيوط القمر " ، في هذا الجزء بالإضافة إلى الجزء الثاني فيه بعض الأحاديث المتعلِّقة بالأبدال ، أما في المجلد الثالث هذا ففيه نحو عشرة أحاديث بالأبدال دائرةٌ بين الوضع والضعف ؛ ولذلك فالبحث العلمي الحديثي يجعل الإنسان أن ينتهي إلى أمرين اثنين :

الأمر الأول : أنَّه لا يستطيع أن يقول في حديث فيه ذكر هذا الاسم الأبدال إنه حديث صحيح أو حسن ، لا ينتهي إلى هذا .

والحقيقة الأخرى أنَّ توافر الأحاديث كلِّها على ذكر الأبدال ممَّا يجعل النفس تطمئنُّ أنه يوجد في المسلمين أو الأمة المسلمة أبدال ، ويؤكد هذا استعمال علماء الحديث وليس الصوفية هاللي ما بيعرفوا من دينهم إلا الأبدال والأقطاب والأنجاب ونحو ذلك ، هؤلاء المحدِّثون يستعملون كلمة الأبدال في تراجمهم لرواة الحديث ، فيقولون : فلان - مثلًا - ثقة وصدوق وكذا وكذا ، وكان من الأبدال ، هذا يكرِّرونه ... .



... ليس ممَّا يمكن أن يُقال بالرأي والاجتهاد ، ليس من الأمور الغيبيَّة التي نقطع بأنه تلقَّاها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ممكن أن يكون هذا اجتهاد ورأي ؛ لا سيَّما وفي السنة ما يخالف ذلك ، فحديث ذاك الأعرابي الذي لقيه الرسول - عليه السلام - وهو ... وقد لبس الجبَّة وهو محرم ، فقال له : ( انزع عنك جبَّتك ، وافعل في عمرتك ما تفعل في حجك ) ، هذا أخطأ فلم يأمُرْه بأيِّ شيء .

نعم .

مواضيع متعلقة