قال أحد المشايخ الصوفية إن النبي صلى الله عليه وسلم في أحد غزواته لما رجع دخل المسجد ودخل معه أصحابه ومسك كل واحد منهم بيد الآخر وهم يذكرون الله فمر عليهم معاوية وقال ماهذا اللعب.؟ فقال رسول الله : ( هذا ذكر الله ) . ما صحة هذا الكلام .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قال أحد المشايخ الصوفية إن النبي صلى الله عليه وسلم في أحد غزواته لما رجع دخل المسجد ودخل معه أصحابه ومسك كل واحد منهم بيد الآخر وهم يذكرون الله فمر عليهم معاوية وقال ماهذا اللعب.؟ فقال رسول الله : ( هذا ذكر الله ) . ما صحة هذا الكلام .؟
A-
A=
A+
السائل : يعني لقد سمعت من أحد من شيوخ بعض الصوفية أنه ذكر حديثا أو ما نحوه أن الرسول صلى الله عليه وسلم ( عاد مع أصحابه من الغزو ، من إحدى الغزوات فاجتمع بعض أصحابه وقفوا في حلقه ومسك أحدهم بيدي الأخر يذكرون الله فمر عليهم معاوية بن أبي سفيان فقال ما هذا اللعب؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم بل هو ذكر الله ) فلم يذكر هذا الشيخ مصدر من المصادر المعروفة فهل هذا حديث ؟.

الشيخ : حق له أن لا يذكر له مصدرا من المصادر لان فاقد الشيء لا يعطيه ، هذا الحديث لا أصل له ، وينبغي لطالب العلم البصير في دينه انه كل ما سمع حديثا من محدث به ، أن يقال له (( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) يقال له من أين جئت بهذا الحديث أهو في الصحيحين ، أو هو في السنن الأربعة هل هو في المسانيد العشرة هل هل إلى آخره ، وبلا شك سيعجز عن الإتيان به لأنه لا وجود لمثله ومعلوم أن هؤلاء الصوفية في سبيل تأييد انحرافهم عن دينهم يتعلقون ولو بخيوط القمر أي يتعلقون بالأوهام التي لا حقائق لها .

السائل : سمعت أحدا قال أنه قرأ أن هناك حديث ورد فيه ( أن الله عز وجل يتجلى لمن يحبه في صورة شاب أمرد ) .

الشيخ : أي نعم هذا الحديث له ورود ولكن بكتب الموضوعات فلا يصح وإن كان هناك تفاضل بين هذا وذاك ، فهو من جهة أن هذا روي ولكن بإسناد لا قيمة له إطلاقا بخلاف الحديث الأول .

مواضيع متعلقة