ما حكم صيام يوم السبت ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم صيام يوم السبت ؟
A-
A=
A+
السائل : بعدين رجعت إلى الحديث لتجيز صيام السبت افرض لو .... هذا الحديث صحيح ؟

الشيخ : كيف لا وله ثلاث طرق كل طريق منها صحيح ولو كان موا صحيح كنا نقول الميت لا يستحق العزاء

السائل : في أيش كتاب ؟

الشيخ : هذا ما بفيدك أجاوبك موجود في سنن أبي داوود موجود في مستدرك الحاكم موجود في صحيح ابن حبان موجود في مسند الإمام أحمد من طرق عديدة إلى آخره فهذا بحث الآن ... إذا سمحت بحثنا الآن فقهي محض ليس حديثيا أنت سألت سؤال ما في مانع لكن هذا السؤال في الواقع كان ينبغي أن يطرح من قبل لأنه إذا كان الحديث موا صحيح انتهينا منه ولذلك .. من حياتنا نصف قرن من الزمان نقول هذا صحيح وهذا ضعيف مشان ما ندخل في مشاكل في خلاف حديث ضعيف هذا الميت لا يستحق هذا العزاء لكن هذا الحديث صحيح كيف نفهم دعنا من حديث جملة عربية لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم صدر في يوم السبت يوم عرفة بجوز نصوم يوم عرفة وهو ليس فرضاً يا جماعة أنا بتعجب جدل ساعة من الزمن حول هذا الحديث وهذه المسألة دون أن نضيف إليها صام يوم الجمعة بشفاعة يوم الجمعة يصوم يوم السبت هذه مسألة أخرى وفيها حديث صحيح والجواب عندنا موجود لكن الإنسان يأتي المسألة من أسهل الطرق أسهل طريق أنه عندنا يوم السبت وافق يوم عرفة ما صمنا قبل هذا عرفة شيئًا إطلاقاً شو رأي الشيخ محمد بقول أنا رأيي جائز كيف جائز وأنت تقرأ الحديث إلا فيما افترض عليكم

السائل: الآن أريد أسأل الشيخ محمد سؤال

الشيخ : ليش ما تسألني أنا ؟

السائل : لأن السؤال كان معه وذكر بالخطبة السابقة وتكلم بالموضوع فهل كان رأيك الي فهمته أنت في الخطبة الثانية أنه حتى لو صام الجمعة ما يصح هل هذا رأيك

محمد شقرة : أي نعم : سواء صام مع الجمعة أو لم يصم

الشيخ : ما في شك بهذا أبدًا بس نحنا بدنا نتفاهم معك بالمسألة الأسهل وأنت عم بتكون أصعب في الأسهل عم بتكون أصعب

السائل:

أريد طريقة لأحل المشكلة

الشيخ : هذه هي الطريقة الحديث لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم جاء عرفة فصام بعض الناس يوم السبت هل أصابوا وافقوا الحديث أم خالفوه

محمد شقرة : .... لكن هناك طريقة ممكن نتفق فيها .... يا أبو عبد الله الله يبارك فيك أنا الآن دعني جانباً أنا خطبت خطبة أصبت أم أخطأت فيها الآن لا مجال للكلام معي أنا نحن الآن أنا دعواي أنك أنت اتصلت بي هاتفياً وتكلمت في هذه المسألة وقلت لك أنا رجَّاع إلى الحق إن شاء الله إن كان الحق معك فنحن أظن والله أعلم أنه الشيخ يصلح أن يكون حكماً بيننا .... أبو عبد الله أنا الآن يعني إذا تحاكم خصمان ولنكن خصمين إلى حكم فالحكم هو الذي يقضي بينهما بأن يوجه السؤال لكل واحد منهما فالشيخ يوجه لك السؤال فأنت لا تقبل

السائل : أنا فقط أريد حل المشكلة للجمهور هل هناك طريقة لمثل هذه الحالة

محمد شقرة : بدك الحل اللي يرضي الجمهور وإلا يرضي رب الجمهور

السائل : يرضي الجمهور برضى رب الجمهور

محمد شقرة : طيب أنا بدي أسألك إذا رب الجمهور لا يرضى كيف نرضي الجمهور

السائل : نحن نريد نبحث عن حل

محمد شقرة : أنا دخلت في مقام الشيخ الله يبارك فيك .

السائل : ......

محمد شقرة : الله يبارك فيك مثل كلمة شيخنا الله يطول بعمره دائما كان يقول كانت تراوح

السائل : فمتى يا شخنا بدنا نحل مشكلة ولدت في البلد كبيرة فأنا أريد أن أعرف هل توافقون على صيام يوم الجمعة ويعتبر ....

محمد شقرة : أنا أجبتك الله يبارك فيك وإن كان من حقي هذا السؤال مش أنت إلي تسأل الي يسأله الشيخ بس لأنه هو الحكم

السائل : نحن ما وصلنا لمسألة تحكيم

محمد شقرة : لا الغرض أن نصل إلى الحق وأشهد الله لو أن الحق ظهر بأن ما تقوله هو الحق في الجمعة المقبلة سأعلن للملأ جميعًا وفي البلد وأذهب إلى الإذاعة وأذهب إلى التلفزيون وأقول أنا محمد شقرة كنت خطبت في هذا الموضوع وتكلمت فيه حتى أنفي عن أذهان الناس ما أوقعتهم فيه من إثم بتصديقي وما أخطئوا فيه بقولي لازم تصحيح نعم

الشيخ : بعد كلام الرسول الجامع المانع لا تصوموا يوم السبت إلا في ما افترض عليكم فكل الأيام الفضيلة الثابتة فضيلتها في السنة إذا صادفت يوم السبت لا يصام وأنا كنت أريد أسأل الشيخ محمد سؤال لكن ... سد علينا الطريق لكن أنا بذكر على اقتراحه هو إنه بفم ساكت اليوم من الأيام الثلاثاء البارحة كان يوم الإثنين يوم الإثنين له فضيلته أيضاً فهل يصام في العيد أنا ظني أن الشيخ راح يقول لا ليش ؟ لأنه يعلم أنه الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم أيام التشريق وبالأولى نهى عن صوم يوم العيد اليوم الأول إذاً ماذا فعلنا بفضيلة صوم يوم الإثنين أجَّلناه بمناسة تعارضه مع نهي الرسول عليه السلام هنا طبِّقت قاعدة الحاظر مقدم على المبيح الأحاديث الي وردت في الحض على صيام يوم الإثنين مبيحة للصيام بطبيعة الحال وأكثر لكن نهي الرسول عن صيام أيام العيد هذا حاضر ولذلك ما أعتقد أن أحداً ممن أوتي علماً وفقهاً بجي بقول لا احنا نصوم يوم الإثنين في يوم العيد بس ما نقصد أنه بكونه من يوم العيد لا قصدنا إنه يوم إثنين ( هذا لف ودوران على الحديث ) وضرب في صدر الحديث نهى عن صيام أيام التشريق وانتهى الأمر مع أنه هناك حديث يلخص في صيام أيام التشريق بالنسبة للمتمتع الذي لا يجد الهدي يصوم أيام التشريق يرى خلاف بين العلماء ليش ؟ لأنه الرسول نهى عن أيام العيد وعن صيامها طيب هون بالأولى هون عندنا صوم يوم الإثنين مشروع ومرغوب فيه ومعروف هذا ومتعاطى بين المسلمين لا يزال المسلمون بخير صدف امبارح يوم من أيام التشريق هل أحد صامه باعتقادي لا ليش ؟ لأنه في نهي عم يفهموا النهي هيك ظاهرًا نهى عن صيام أيام التشريق لكن قوله لا تصوموا يوم السبت إلا فيما فرض الله عليكم أو فيما افترض عليكم أنا باعتقادي هذا أصرح من نهى لأنه قول الراوي نهى لا ينقل إلينا صيغة الرسول عليه السلام بينما لا تصوموا هذه عبارة الرسول عليه السلام فشو الفرق بين صوم يوم الإثنين ما بجوز أيام التشريق لأنه الحاظر مقدم على المبيح وبين إباحة صوم يوم عرفة في يوم السبت مع أنه نفس القاعدة الحاظر مقدم على المبيح ما في فرق إلا عواطف وبس هذا مثال بفيدنا أستاذي لأنه يوم الاثنين امبارح كان وله فضيلته مثل يوم عرفة لكن ما حد بقول .. لأنه يغلِّبه النهي نهى عن صيام أيام التشريق فهذه مثل هذه

السائل : هذه مفيدة جدا جزاك الله

الشيخ : الله يبارك فيكم جميعا

مواضيع متعلقة