شرح حديث عياض بن حمار رضي الله عنه قال : ( إن الله أوحى إلي أن تواضعوا ... يا رسول الله أرأيت لو أن رجلاً سبني في ملإ هم أنقص مني فرددت عليه هل علي في ذلك جناح ؟ قال: المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان ). - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث عياض بن حمار رضي الله عنه قال : ( إن الله أوحى إلي أن تواضعوا ... يا رسول الله أرأيت لو أن رجلاً سبني في ملإ هم أنقص مني فرددت عليه هل علي في ذلك جناح ؟ قال: المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان ).
A-
A=
A+
الشيخ : ثم روى نفس الحديث عن نفس الصحابي بشيء مِن التفصيل والفائدة كما تقدم في الحديث السابق بعضُه : روى عن عياض بن حمار قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إن الله أوحى إليَّ أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد ، ولا يفخر أحد على أحد ، فقلت : يا رسول الله أرأيت لو أن رجلًا سبني في ملإ هم أنقص مني ، فرددت عليه هل عليَّ في ذلك جناح ؟ قال : المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان ) : في هذا الحديث العبارة الزائدة في السؤال حيث قال عِياض : ( أرأيت لو أن رجلًا سَبَّني في ملأٍ هم أنقص مني ) : هون بقى تثور النفس لتثأر لها بأكثر مما أباح الله لها ، يقول : ( لو أن رجل سَبَّني في ملأٍ هم أنقصُ مني ) يعني : سبه وهو من قبيلة وتكون قبيلته دون قبيلة المسبوب فخرًا ونسبًا وشهرةً وحسبًا ونحو ذلك ، فيقول هذا السَّائل وهو عياض بن حمار : هل عليَّ في ذلك جناح إن أنا رددت عليه ؟ قال - عليه الصلاة والسلام - -لفظ الحديث السابق- : ( المستبَّان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان ) .

مواضيع متعلقة