شرح حديث ابن عباس رضي الله عنهما أظنه رفعه قال : ( في ابن آدم ستون وثلاثمئة سلامى أو عظم أو مفصل على كل واحد في كل يوم صدقة ... ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث ابن عباس رضي الله عنهما أظنه رفعه قال : ( في ابن آدم ستون وثلاثمئة سلامى أو عظم أو مفصل على كل واحد في كل يوم صدقة ... ) .
A-
A=
A+
الشيخ : لكن كما قلنا الحديث جاء بطريق أخرى فهو يقول في ابن آدم ستون وثلاثمئة سلامى ثلاثمئة وستين مفصل الرسول - عليه السلام - يخبر هذا الخبر الطبي التشريحي الذي حتى اليوم لا يعرفه الطب قد إيش ارتقى زعموا فالطب لا يعرف كم مفصل في بدن الإنسان ، لكن الله - عز وجل - هو الذي خلق الإنسان (( أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ )) أخبر نبيَّه - عليه الصلاة والسلام - بأنه خلق الإنسان وجعل فيه ثلاث مئة وستين مفصل ولولا هذه المفاصل لكان الإنسان قطعة مثل الجبل لا بيتحرَّك لا بيمشي لا بيلتفت لا بينظر شيء لو إنسان عمل دراسة موضوعية في هذه القضية لطار عقله ولبه من فضل الله - عز وجل - على عباده فقط في هذه الناحية دعونا من النواحي الأخرى فقط حيث جعله مركبا من ثلاثمئة وستين مفصل . إذًا هذه الثلاث مئة وستين مفصل في الإنسان فعلى كل مفصل في كل يوم صدقة . وبقية الشرح إن شاء الله في الدرس الآتي ، والحمد لله رب العالمين .

مواضيع متعلقة