شرح حديث أبي أيوب رضي الله عنه قال: ( لا يحل لأحد أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) .فيه بيان خيرهما الذي يبدا بالسلام. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث أبي أيوب رضي الله عنه قال: ( لا يحل لأحد أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) .فيه بيان خيرهما الذي يبدا بالسلام.
A-
A=
A+
الشيخ : ثم يأتي المصنف بحديث آخر وفيه بيان من هو خير المتهاجرين حيث روى المصنف - رحمه الله - من حديث عطاء بن يزيد الليثي ثم الجندعي أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( لَا يَحِلُّ لأحَدٍ أَن يَهجُر أَخاهُ فَوق ثَلاثِ لَيالٍ يَلتَقِيان ، فَيصُدُّ هَذا ، ويَصُدَّ هَذا ، وخَيرُهُمَا الذي يَبدأُ بالسَّلامِ ) .

فهذه الجملة الأخيرة تضمَّنت هذا الخبر الشرعي إذا تهاجر اثنان ووصلت بهما المهاجرة أنهما إذا التقيا وهذا يعرض عن هذا وهذا يعرض عن هذا بغضا وحقدا وهذا محرم بعد ثلاث ليال فمن خير هذين المتهاجرين قال الذي يبدأ أخاه بالسلام هذا هو الأفضل لأنه يجاهد نفسه ويحملها على مواصلة أخيه من جديد ويهضم نفسه ولا يثأر لها بعد الثلاث ليال فقال - عليه السلام - في وصف التهاجر : ( يَلتَقِيان ، فَيصُدُّ هَذا ، ويَصُدَّ هَذا ، وخَيرُهُمَا الذي يَبدأُ بالسَّلامِ ) .

مواضيع متعلقة