كيفية التعامل مع الرؤى والمنامات. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيفية التعامل مع الرؤى والمنامات.
A-
A=
A+
السائلة : قلنا الأموات ما بيعلموا شيء عن الأحياء ، أحيانًا بالمنام الإنسان الأموات ... في حادثة من الحوادث كأنه على علم .

الشيخ : إذا شاف الحي منام إي شو علاقته بالميت ؟

السائلة : ... .

الشيخ : شو عرفك مو بالمنام ؟

السائلة : بالمنام .

الشيخ : إي شو قيمته هذا المنام ؟!

السائلة : ما له علاقة ؟

الشيخ : سبحان الله ، هذا بيذكرنا بقصة ذاكرها الغزالي مع الأسف في " الإحياء " قال : أحد المريدين لبعض المشايخ الصوفية رأى في منامه أن شيخه يقول له : افعل كذا فقال المريد لشيخه في المنام لم ؟ في المنام ، لما أصبح الصباح ذهب المريد إلى الشَّيخ وقال له أنا شفتك في المنام تأمرني بكذا فقلت لك لم ؟ قال الغزالي فهجر الشَّيخ مريده شهرًا كاملًا ليه ؟ لأنه قال له في المنام : لم ؟ سبحان الله منام شو قيمته هذا المنام .والمنامات الآن في منام شائع في الأردن مسيطر على أذهان الناس سيطرة عجيبة جدًا ، وأنا قضيت الثلاثة أيام الأخيرة يوم الجمعة والسبت والأحد يعني كل يوم بينحكى الموضوع أكثر من مرة وهذا مما يدل على ضعف أحلام الرجال فضلًا عن النساء ولا مؤاخذة لأن الرجال عميتورطوا بمنامات حتى بعض إخوانا السلفيين شو هو المنام قال رجل في الضف الغربية كمان ما شايفينه إنما نقلًا أن رجل في الضفة الغربية رأى منامًا شو هذا المنام طبعًا أنا ما حفظته أنا إذا حفظت لي حديث أو آية كتر خيري إنما خلاصة هذا المنام محددين التاريخ حتى سجلت أنا في المفكرة يمكن اليوم السابع الآتي بعد يومين اليوم قديش خمسة ؟الطالبة : سبعة . .

الشيخ : سبعة اليوم يمكن ، الخلاصة أن بدها اليهود تهاجم الدولة السورية من طريق لبنان بثمانين طائرة هيك يعني الرؤية مفصلة تمامًا بثمانين طائرة ، والهجوم ما بيكون من الأردن وإنما من لبنان وتتقدم الجيوش اليهودية وتحتل دمشق وثمانين طائرة ما بيسلم منها ولا طائرة ليش ؟ لأن طبعًا بصير قتال بين الجيش السوري والجيش اليهودي وتأتي النجدة للجيش السوري احزروا من أين بقى ؟ قال من إيران من إيران اللي هي من يوم وجدت يهود اليهود سفاراتها موجودة وين ؟ في إيران فالنجدة بدها تجي من إيران ، وبدها تتحطم هاي الطائرات اليهودية ما يسلم منها ولا طائرة وإلى آخر من هنالك من تفاصيل ما همتني كثير لأحفظها الشاهد وين بقا ؟ أنه دخل في عقول المسلمين أن هذا الجيش ... ودخل في عقول بعض إخواننا الطيبين ، فأنا ما تركت الأمر إلا بحثت في الموضوع بالتفصيل وبهمني من هذا التفصيل بالمناسبة السابقة أن أذكر هالحقيقة الشرعية جاء عن الرسول - عليه السلام - أن المنامات ثلاثة يعني كل ما يراه الإنسان يكون نوع من ثلاثة : النوع الأول : رؤية من الرحمن ، والنوع الثاني : من تهاويل الشيطان تلاعب الشيطان ببني الإنسان ، والنوع الثالث : من تحديث النفس هذا اللي عنده شوية ثقافة بيفهم هذا المعنى يعني شو بيفكر الإنسان في أثناء النهار من شيء بيسره من شيء يزعجه يتخيله وين ؟ في الليل فترى لما بيتخيل الإنسان شيء رهيب بشوفه في المنام ترى هذا منام صحيح شو الفرق ؟ فأي منام بشوفه أي إنسان هو واحد من ثلاثة إما رؤية من الرحمان أو تلاعب الشيطان أو من تحديث النفس ، فأنا قلت لهداك الرجل بعدين طلع الرجل من الضفة الغربية الحديث هذا يدلنا أن الرؤيا هذه واحد من ثلاثة بجوز تكون رحمانية لكن أنو أرجح ؟ يا بتكون من تهاويل الشيطان أو بتكون من تهاويل النفس ، وأنا قلت لهم هذه رؤيا من من شياطين الإنس والجن لأن الشياطين (( يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا )) هذا من أساليب الدعاية اليهودية لما يسمونه اليوم بتخدير الأعصاب تخدير الأعصاب بنشر مثل هذه المنامات حتى المسلمون تضعف معنوياتهم فما رأو يبعتوا لنا رؤيا إلا من الضفة الغربية فهذه الضفة الغربية التي يحدث منها ذلك الرجل بهذا المنام محتمل يكون من تلاعيب الشيطان وهذا هو الراجح عندي ومحتمل يكون .

مواضيع متعلقة