شرح حديث أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا أتي بالشيء يقول اذهبوا به إلى فلانة فإنها كانت صديقة خديجة ... ). - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا أتي بالشيء يقول اذهبوا به إلى فلانة فإنها كانت صديقة خديجة ... ).
A-
A=
A+
الشيخ : ثم عقد المصنف - رحمه الله - بابًا آخر فقال : " باب قول المعروف " يعني تقدم أن كل معروف صدقة ، فالآن يفصل أن من المعروف أن تقول قولًا حسنًا . ذكر فيه حديثين أحدهما : عن عبد الله بن يزيد الخطمي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( كلُّ معروف صدقة ) وقد سبق هذا الحديث وأمثاله ، والحديث الآخر عن أنس قال : ( كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إذا أتي بالشيء يقول : اذهبوا به إلى فلانة ؛ فإنها كانت صديقة خديجة ، اذهبوا به إلى بيت فلانة ؛ فإنها كانت تحبُّ خديجة ) . هذا من مكارم أخلاق الرسول - عليه الصلاة والسلام - حيث كان يذكر خديجة زوجته الأولى يذكرها بخير ، بل ويتتبع صواحب خديجة بالخير والهبة والهدية فكان الرسول - عليه الصلاة والسلام - إذا أتي بالشيء يعني مما يهدى يقول اذهبوا به إلى فلانة فإنها كانت صديقة خديجة ، هذا بعد وفاة السيدة خديجة كان - عليه الصلاة والسلام - يتتبع بالهدايا صديقات خديجة رضي الله عنها ، كذلك إذا جاء بعض الناس بالشيء إليه - صلى الله عليه وسلم - قال : ( اذهبوا به إلى بيت فلانة ؛ فإنها كانت تحبُّ خديجة ) الفرق أن الشخص قد يحب آخر وليس صديقًا له ؛ ولذلك تفنَّن أنس هنا في الرواية فمرة يقول : كان الرسول - عليه السلام - إذا جاءه الشيء مما يهدى إليه يقول اذهبوا به إلى فلانة فإنها كانت صديقة خديجة وتارة يقول الرسول - عليه الصلاة والسلام - : ( اذهبوا به إلى بيت فلانة ؛ فإنها كانت تحبُّ خديجة ) لم تكن صديقة ، لكن يكفيها أنها كانت تحبُّ خديجة ، ومن ذكر خديجة بالخير الإحسان إلى صديقاتها وإلى محبِّيها ، وهذا من الأمثلة العالية من أخلاق الرسول - عليه الصلاة والسلام - في حسن معاملته لأهله حتى ولو بعد وفاتها .والشاهد من هذا الحديث أن الرسول - عليه السلام - حين قال : ( كلُّ معروف صدقة ) ، فإرسال الرسول للهدية التي جاءته إلى فلانة لأنه صديقة خديجة أو محبة خديجة هو قول لكن قول معروف فهو يكتب أيضًا صدقة لصاحب هذا القول وهو هنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - .أعاد الحديث الأول في هذا الباب من رواية صحابي آخر وهو حذيفة قال : قال نبيكم - صلى الله عليه وسلم - : ( كلُّ معروف صدقة ) .

مواضيع متعلقة