ما حكم تحريك خطيب الجمعة يديه وجسمه وحض المستمعين على الكلام ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم تحريك خطيب الجمعة يديه وجسمه وحض المستمعين على الكلام ؟
A-
A=
A+
السائل : وهنا سؤال جديد يقول السَّائل بعد بسم الله الرحمن الرحيم : ما حكم تحريك خطيب الجمعة يديه وجسمه والدوران وحض المستمعين على الكلام كالصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - والتهليل والتكبير بشكل جماعي وكجوقة موسيقية هل يبطل ذلك الصلاة أم لا ؟ وما حكم من يحضر هذه الخطبة في مسجد هذا شأنه ؟

الشيخ : هذا السؤال يتضمَّن أكثر من مسألة ، لا شك أن هذا الوصف الذي جاء في السؤال بغض النظر هل هو وصف مطابق للواقع تمامًا أو غير مطابق أو فيه مبالغة وإنما الجواب على قدر السؤال .

لا شك أن هذا الوصف لا يليق بأي خطيب فضلًا عن الخطيب يوم الجمعة ، ذلك لأن خطبة الجمعة يجب أن تكون ذكرًا ، وكما قال - عز وجل - : (( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ )) ، والمقصود من هذا الذكر هو التعليم ، تعليم الكتاب والسنّة وليس المقصود بالذكر أن يقول الخطيب على المنبر لا إله إلا الله ويعمل ورد هناك ، هذا أمر بدهي أنه لا يُشرع ، الخطبة لتعليم الناس ما يلزمهم كل يوم جمعة يراعي فيه الخطيب ما نزل بالمسلمين وما هم بحاجة إلى أن يوجهوا إليه وأن يعلموه ، ونحن بين يدينا هدي الرسول - عليه السلام - الشامل لكل شيء ومن ذلك خطبته يوم الجمعة .

فلم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين يخطب يوم الجمعة يلتفت يمينًا أو يسارًا حتى هذا ، وإنما كان يستقبل الناس بوجهه حتى هذا ، وإنما كان يستقبل الناس بوجهه دون أن يلتفت ، وكان لا يرفع يديه إلا مشيرا بأصبعه ، حتى إذا ما جاءت جملة دعائية لا يرفع يديه يدعوا .اللهم مرة واحدة كان يخطب - عليه الصلاة والسلام - فجاءه رجل يستسقي قصة طويلة لسنا الآن بصددها فرفع يديه - عليه الصلاة والسلام - حتى بدت إبطاه فدعا - عليه الصلاة والسلام - .

مواضيع متعلقة