فائدة : أحاديث في فضائل الإمامة والأذان . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
فائدة : أحاديث في فضائل الإمامة والأذان .
A-
A=
A+
الشيخ : فمثلًا الأحاديث التي مرَّت قديمًا في هذا الكتاب في أوله : ( اللهم اغفِرْ للأئمة وارشد المؤذنين ) ، هكذا الحديث ؟ نعم ، ( اللهم اغفر للأئمة ) ، انظر الآن في هذا الحديث دعاء من الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يدعو ربَّه أن يغفر للأئمة ، فإذا ما صلى مسلم إمامًا بالناس مرة واحدة في حياته وسجل هذه الإمامة في المسجلة ما صار إمام إلا مرة واحدة في حياته ؛ فهو في إيكال هذا الأمر إلى هذه الآلة حرم نفسه هذه الفضيلة : ( اللهم اغفر للأئمة ) .

كذلك : دعاء الرسول - صلى الله عليه وسلم - في تمام الحديث بأن يرشد ربنا - عز وجل - المؤذنين وأن يهديهم ، كذلك هذا المؤذن إذا سجل أذانه يكون قد استغنى عن أن يكون مستحقًّا لمثل هذا الدعاء من نبيِّه - عليه الصلاة والسلام - ؛ كذلك حديث : ( أطول الناس أعناقًا يوم القيامة المؤذنون ) ، هذه فضيلة لا يشارك المؤذنين فيها أحد من الناس إطلاقًا ؛ سواء هذه الفضيلة يحصل عليها بطريقة تسجيله لأذانه ولإقامته - أيضًا - الجواب : لا .

نحن نلفت النظر دائمًا وأبدًا إلى أننا بقدر ما نوسِّع على الناس في الأمور العادية الدنيوية فبقدر ذلك نضيِّق عليهم في الأمور الشرعية التعبدية ، لسنا نحن الذين نضيِّق عليهم في الواقع ، إنما نحن نبلِّغهم حكم الله .

مواضيع متعلقة