ما حكم مال وجده شخص وهو يعمل في بيت امرأة متوفية ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم مال وجده شخص وهو يعمل في بيت امرأة متوفية ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال أستاذنا في أحد الناس قبل مدة قبل خمس سنوات انتظر بالله يا أبو عبد الله شوي الله يجزيك الخير دقيقتين بيشتغل في القصدير في مهنة القصدير وبيشتغل عامل عند متعهد هذا المتعهد نزله في ورشة في عمان المملكة العاصمة دخل البيت وبدأ يشتغل فيه يصلح وأثناء تصليحه للبيت يزيح له زبالة هيك وفيه جرابة طلعت إلا فيه شيء بيلمع .

سائل آخر : عشان أوضح القصة البيت هذا كان لوحدة عجوز مختارة وهذه المرأة ما لها ... وكانت تعيش يعني على أساس أنها فقيرة وبعد ما توفيت جاء الناس وتقريبا نهبوا البيت حتى إنه يعني الأشياء اللي بقيت أشياء تبدو تافهة ما لها قيمة ... فهو لما جاء وبلش يصلح في البيت بتكليف من المتعهد في أحد المخدات الممزقة ضرب المخدة أو بأي طريقة ما يعني اكتشف إنه فيها أساور من ذهب .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : فأخذ هذه الأساور وباعها وأنصف ثمنها هو الآن هو الحمد لله تاب ويشعر إنه هذا المال قد يكون حرام فجمع ثمن هذه الأساور ووضعه في البنك الإسلامي على أساس إنه البنك ... .

الشيخ : إسلامي .

السائل : نعم يعتقد إنه إسلامي ووضعه في البنك الإسلامي وبيقول إنه أنا بدي أعيد هذا المال إلى ورثة هذه المرأة طبعًا حاول إنه يسأل بعض أحد الشيوخ في المسجد فصار يقول له أنت وين ساكن يعني ظن فيه يعني شرا أو سوءا فامتنع حتى جاء إلى العيادة كمريض وذكر لي القصة وأنا استعنت في الأخ أبو طلال وفي الأخ توفيق يعني في إنه نحاول إنه نوصله إلى ورثة المرأة على أساس إنه اعتقدنا الأفضل إنه يدفع هذا المال إلى ورثتها ... فالآن تبين إنه هناك لها أخ إنه هذا الأخ يسكن الشام في دمشق وإنه إيش يعمل هناك توفيق أخوها .

سائل آخر : عتال فقير .

السائل : فما حكم المال اللي معاه الآن وما يفعل .

سائل آخر : أنا بدي أحكي شيء أستاذ إنه الآن فيه احتمال ولو ضعيف إنه المال ما يكون للمرأة التي ماتت لأنه حوالي أربعة شهور الناس يدخلون ويخرجون بعدين هذا جاء ولقي هذا الذهب .

السائل : وقد يكون المخدة مش إلها أصلا وتكون اشترتها أو يعني هناك احتمال .

سائل آخر : عدة احتمالات .

السائل : بس الغالب الغالب عليها إنه إلها .

سائل آخر : علشان هيك إنه فيه غالب ومغلوب بدي حكم الدين في هذا المال .

السائل : هل يأخذ المال هو ينفقه في سبيل الله مثلًا هل ، نحن قلنا له إذا ما وجدت لها وريث أنفقه لوجه الله تعالى أو في مشروع يعني فيه خير ينالك أجره وينال هي المرأة كمان أجره إن شاء الله يعني هذا الحكم اللي قلنا له إياه أو إنه يجب الأفضل أن يجد وريث ويعطيه للوريث .

سائل آخر : ... ما زال تحت البحث .

الشيخ : شو بيدريه إنه يكون فيه مثلًا أخت ثالثة رابع وإلى آخره .

السائل : أولا الأخ ميت .

الشيخ : آه المهم في اعتقادي هو وإلا غيره ما راح يستطيع يعمل حصر إرث .

السائل : نعم .

الشيخ : ما راح يستطيع هذه واحدة ثاني وحدة لو استطاع حيقع في مشكلة كما ... حينما سألوا الشيخ وين ساكن ما ساكن حيتعلقوا فيه ويقولوا لا بد يكون عندك ... لذلك أنا الفرضية هذه في رأي واجتهادي ما لازم تفتح سيرتها أبدا يعني إنه يسأل عن الورثة لا يفتح السيرة لأنه أولا ما رح يقدر يصل يعرف الورثة وثانيا لو استطاع حيطلع له مشكلة الله معفيه فلذلك .

السائل : ... بس عفوا لحل المشكلة الأولى ... في نفس الوقت ما بيستطيع إنه هو يحصر الورثةكما قلنا إنه يبعث لكل واحد حصته ... .

الشيخ : ... إي نعم .

السائل : الحل الآخر .

الشيخ : الحل الآخر يشوف أخوها فقير وإلا غني ؟

السائل : هو يعني حالته جيدة .

الشيخ : معليش أنا ما بحكي حالته جيدة المهم هو أدرى إن كان فقيرا فهو ... ولا يفتح السيرة ولا ... شي بين الناس رزق ساقه الله إليه وإن كان غنيًّا فليتصدَّق فيها على الفقراء والمساكين .

السائل : مستعجل ... .

الشيخ : ... جائز ... .

السائل : الوقت اللي نحن ذكرنا الآن رح يطلب والمال قد لا يكون لهذه المرأة ايش الحكم ؟

الشيخ : نفس الكلام .

السائل : نفس الكلام .

الطالب : مش معروفين .

السائل : ... بتأخذ أجرها هي كمان إن شاء الله ... سبع مئة دينار .

الطالب : ... .

مواضيع متعلقة