ما حكم الطعام عند الأب إذا كانت أمواله تأتي من مقهى ومن البنوك، وما حكم السكنى معهم بمنزلهم إذا كان مبنيا من هذه الأموال ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الطعام عند الأب إذا كانت أمواله تأتي من مقهى ومن البنوك، وما حكم السكنى معهم بمنزلهم إذا كان مبنيا من هذه الأموال ؟
A-
A=
A+
السائل : له أب صاحب مقهى وله أخ يعمل في البنك وهذا الشاب يسكن في شقة منفردة وله زوجة - أيضًا - ملتزمة ما حكم مال القهوة إيه نعم وما حكم مال البنك وما حكم الطعام عند الأب والأخ يعني إذا ذهب وأكل عندهم ؟ وكذلك شارك في بناء هذا البيت قسم من مال البنوك وما حكم السكن في هذه الشقة مع العلم أن والد هذا الشاب يأخذ مئة دينار مساعدة له للبناء وغير ذلك .

سائل آخر : يأخذ مئة دينار ... كثير الذي يأكل معه ويسكن معه .

الشيخ : أنا فهمت إنه الولد ساكن في شقة منفردة .

السائل : إي عم هو طبعًا عمارة هي أبوهم بنى هذه العمارة طبعًا بمال القهوة ومال البنوك وطبعًا كان هذا الشاب يدفع دائمًا لأبوه ... مئة درهم هو ساكن في شقه لوحده لكن الشقة هذه القيمة طبعًا من أموال القيمة في .

الطالب : ... مقهى .

السائل : إي نعم .

الشيخ : إي المقهى فيه محرمات .

السائل : نعم بيلعبوا الشدة وبيلعبوا .

الشيخ : قمار .

السائل : نعم قمار كل شيء ممكن .

الشيخ : فيه قمار .

السائل : ... شيخنا الموضوع فيها شدة بس إيش عنا ... اللي بيخسروا ... .

الشيخ : هي قمار .

السائل : قمار يعني مش صريح مثل القمار الآخر .

الشيخ : وهذا الشاب يعني شارك في بناء الشقة التي يسكنها وإلا .

السائل : بشكل عام أستاذنا .

الشيخ : البناء كله .

السائل : البناء كله .

الشيخ : إي نعم وهو الآن يعمل عملًا مستقلا عن أبيه .

السائل : إي نعم .

الشيخ : ماذا يعمل .

السائل : بالحدادة .

الشيخ : حداد .

السائل : نعم .

الشيخ : الذي يبدو لي - والله أعلم - أنه ليس يأثم بما اكتسبت يدا أبيه ، وبخاصة قبل أن يتمكَّن من أن يعيل نفسه ، ولكن عليه بعد أن تمكَّن من إعالة نفسه وزوجه أن يستقلَّ بالسكن سواء استئجارا أو بناء إن كان عنده قدرة وألا يظل يشارك الجماعة في سكنهم هذا ما دام أنه بني على مال حرام فعليه أن يتخلص .

السائل : يعني ما يكمل معاهم هذا المشوار .

الشيخ : ليش أي مشوار .

السائل : لسى لحد الآن هو الآن سكن .

الشيخ : ... .

السائل : هو الآن شقته جاهزة وساكن فيها من أكثر من سنة ولكن الآن أبوه يقوم في بناء طابق جديد .

الشيخ : إي نعم .

السائل : والطريق هي ماشين عليها .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ... دينار لوالده ... جديد للدعوة السلفية ويعني يحلل الحلال ويحرم الحرام .

الشيخ : الحمد لله .

السائل : لكن الآن هو يعاني من هذه المشكلة مش هيك ... .

سائل آخر : نعم نعم هيك .

السائل : فيعاني من هذه المشكلة إنه الآن والده يعني يكلفه بمئة دينار وكذلك إخوانه الباقيين كل واحد يدفع يعني مئة دينار خمسين دينار ويتعاونون على بناء هذا البيت فهو في موقف ليس سهلا .

الشيخ : بقية أخواته شو يشتغلوا .

السائل : واحد موظف في البنك هذا واحد منهم موظف في البنك أما الثانيين ما عندي علم فيهم .

سائل آخر : الآن قبل السكن اللي هو الشقة القائم فيها .

الشيخ : أخي ، ما دام يعني فيه نوع مشاركة هنا فينبغي أن يتخلص إذا كان هو يستطيع لأنه قد يقول أنا لا أستطيع فهذا بينه وبين ربه لكن هذا هو جوابي أن يتخلص من مشاركة إقامة بناء جل ماله نبت من الحرام عرفت كيف .

السائل : نعم .

الشيخ : بعدين تجي الخطبة التي ذكرنا بها وجاء في السؤال إنه ما يشاركهم في طعامهم وشرابهم لنفس العلة .

السائل : مئة دينار التي يدفعها .

الشيخ : ما يدفع يمتنع عن الدفع .

السائل : والتي دفعها .

الشيخ : عفا الله عما سلف هو لما دفع .

السائل : ... توفى والده يأخذ من الإرث .

الشيخ : ولكن طريق انتقال المال بالحرام بطريق الإرث يصبح حلالا نحن بيهمنا الآن هو ما يكون شريك في هذا .

السائل : ما يكون شريك أبوه .

الشيخ : ما يكون .

السائل : إذا خرج من بيته .

الشيخ : لكن ما بيقاطعه بيصله لكن يعتذر له بالشرح .

السائل : ... إيش السبب اللي ما بده يأكل ويشرب عند والده .

الشيخ : المشاركة المشاركة .

السائل : المال مختلط .

الشيخ : شو الغالب عليه .

السائل : الحرام المقهى مال المقهى الغالب حرام .

الشيخ : هلا أنت اللي الأدرى هون لأنه السَّائل هو بقى هلا ... أنت شو ... .

السائل : كنت بتصور أنا من سؤال أبو أحمد إنه فيه عدة أخوان .

الشيخ : ولذلك سألت شو عملهن .

السائل : لكن اللي فهمته بذكر اللي فهمته أستاذي اللي فهمته إنه فيه عدة أخوان والأخوان هذول بيدفعوا مئة دينار مئة دينار مئة دينار لأبوهم والنسبة الداخلة نسبة الحرام الداخل من طرفهم بقول الموظف في البنك والمقهى يعني لو قاربت بين هذا وهذا لقلت يعني ممكن تكون متساوية تقريبًا .

الشيخ : هي قضية أخرى هلا هون عندك قضيتين قضية مشاركة في إقامة البناء وقضية المشاركة في الطعام .

السائل : وأنا بسأل على الطعام .

الشيخ : تسأل أنت عن الطعام إن كان الغالب على الطعام هو المال الحرام فهو الجواب الذي سبق بعكس المشاركة في البناء سواء كان غالب أو ما غالب ما لازم يكون شريك معه في إقامة البناء وفيه حرام .

السائل : طيب أستاذنا أبو عبدالله دقيقة بس أستاذنا هذا سؤال اشتركت فيها أنا والدكتور والأخ أبو طلال من شهر ... السلفية وبيغيب عن بالي كل ما نجلس الله يجزيك كل خير أول شيء أنا بقوله إذا طلع وأبوه طلب منه ... لا يكلف إنه يدفع إلا ما يستطاع هذا أخونا .

الشيخ : بده يعيش ... .

السائل : يعني الإكثار مثلًا عشرة أو الشيء اللي يستطيعه .

الشيخ : ما يستطيع يستطيع أكثر فهذا واجبه لأنه كمساعدة لأبوه .

مواضيع متعلقة