ما حكم البيع بالتقسيط ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم البيع بالتقسيط ؟
A-
A=
A+
السائل : عن إذن الجميع يا شيخي وإنه شلون بالنسبة ... اللي أفتوه لدفع النقد .

الطالب : التقسيط .

السائل : التقسيط .

الشيخ : إي نعم ، تكلمنا مرارًا عليه التقسيط بيع التقسيط لا يجوز يا سيدي إذا كان بزيادة .

السائل : إنه حلال .

الشيخ : بيع التقسيط إذا كان بزيادة لا يجوز .أما إن كان بدون زيادة فهو خير من بيع النقد وهذا الذي لا يفعله أحد .

السائل : لأنه هذا الدفع النقد إنه التأخير وجوبي على أساس إنه حللوه . .

سائل آخر : فيه ناس بيقول يا سيدي إذا أجا أنت قلت أنا بدي إياها قسوط على عشرين شهر وما اتفقتوا إنه تقولوا نقدي كذا وإذا تأخر عليه كذا لا اتفقتوا قسوط على عشرين شهر واتفقتوا على السعر ولو كان فيه زيادة هذا ما فيه شيء .

الشيخ : أنا بقول مع الأسف هذا اسمه ضحك على الذقون ليش شو الفرق يا جماعة والله أنا بتعجب كيف علماء بيتكلموا هالكلام هذا هلا أنا تاجر المسجلات أجيت أنت قلت لي هالمسجلة هي قد إيش بالكاش وقد إيش بالتقسيط هيك بيقولوا لك ما بيجوز .

السائل : لا هم بيشوفوا .

الشيخ : صح أعطي جواب .

السائل : نعم .

الشيخ : صح وإلا لا .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : أتى جارك قال لي هالمسجلة هَيْ بالتقسيط قد إيش عطيته نفس السعر اللي عطيته إياه إلك بس إلك عطيتك سعر كاش وسعر تقسيط هذا ما بيجوز .الثاني جاء أعطيته سعر التقسيط وما فتحنا موضوع سعر النقد أو الكاش شو الفرق بين القضيتين أنا هاي المسجلة ببيعها بمئة دينار نقدا وبمئة وعشرة بالتقسيط أنا قلت لك حر أنت بتشتريها بمئة كاش أو بتشتريها بمئة وعشرة بالتقسيط هذا ما بيجوز .

السائل : ما بيجوز .

الشيخ : هيك بيقولوا .

السائل : هيك بيحللوا .

الشيخ : عم أحكي لك كيف الضحك بيكون على الذقون هذا ما بيجوز جاء هو قال لي هي المسجلة بالتقسيط قد إيش قلت له مئة وعشرة هذا بيجوز ما هيك هيك بيقولوا .

السائل : آ ، هيك بيقولوا .

الشيخ : شو الفرق بين هَيْ وهَيْ شو الفرق يا جماعة .

السائل : يا سيدي سيارة ما بديش دعوى ... بدي أروح على قطع السيارات وأقول له بدي أشتري سيارة من عندك .

الشيخ : هَيْ هي .

السائل : هَيْ هي السيارة مش إلي .

الشيخ : أنا بعتقد ما في شيء جديد بس نسمع منه يعني .

السائل : أنا السيارة اشتريتها منه بالتقسيط بزيادة خمسمئة دينار بخمسمئة دينار لسنة ونص أو سنتين أنا لما أدفع مقدما كذا وأخذ سيارة من الزلمة أنا بدفع ... للسيارة يعني بيعطيني إياها لسواد عيني بستعمل السيارة وبدفع له إيجار استعمالي للسيارة خمس مئة درهم مثلًا فهل هذا حرام .

الشيخ : شو تكلمنا لكان ما قلت لك ما في شيء جديد .

السائل : هذا نفس الشيء ... شو كيف أنت بتستعمل السيارة لعمل لقضاء حاجتك فما فيش معك تدفعها كاش الخمسة آلاف دينار تدفع خمسة آلاف وخمسمئة وبتأخذ السيارة سنتين وبتحرص عليها لا تهلكها وبتدفع خمسمئة دينار إيجار عملك إلك .

الشيخ : إي .

السائل : وهذا أنا بعتقد والله أعلم .

الطالب : يا سيدي البنك الإسلامي .

الشيخ : طول بالك شوي .أنا إذا أخذت منك ألف دينار اصبر ألف دينار أنا صبرت عليك وعارف إنك بدك تحكي " مكانك راوح " الصورة اللي حكيتها هي هي الصورة بس شو الشكل غير الشكل كانت مسجل صارت سيارة .

السائل : ما بديش ... .

الشيخ : هَيْ هي مشكلتنا فهلا طول بالك أنا فاهم إنك بدك تحكي شكلية لأنه بين سيارة وبين مسجل ما في فرق وصبرنا عليك بقى عليك بقى تصبر علينا بالمقابل .

السائل : ... .

الشيخ : إذا أنا أخذت منك يا أبو الخضر ألف ليرة ألف دينار لسنة بدي أفتح محل بدي أشتغل بدي أتسبب بدي أترزق إلى آخره على أساس إنه هالألف ليرة بوفّي لك إياها ألف وخمس دنانير بيجوز .

السائل : لا يجوز .

الشيخ : ما بيجوز خليك عندك لكن أنا بهالألف ليرة صرت غني هاه .

السائل : إلا إذا شو عم تبني .

الشيخ : طول بالك طول بالك هلا عم نحكي عن شركة لما أنت حكيت عن السيارة ما كان في سيرة شركة ليش هلا عم تدخل موضوع الشركة طول بالك أنا بدي اناقشك على منطقة أنا لما أو زيد من الناس وأنا أستغفر الله لأنه أستقرض بالربا زيد من الناس اشترى السيارة اللي ثمنها نقدا أربعة آلاف بأربعة آلاف وخمس مئة اشتغل فيها سنتين على قولة أبو خضر فهو استفاد استفاد أنا أخذت منك ألف ليرة مقابل خمس دنانير زد لك إياهم أنا استفدت أكثر فإذن اسمح لي القضية لا تعلل بالفائدة لأنك ترجع للربا لا تعلل قضية فائدة لأنه هاللي بيقرضك بالنقد بيفيدك - أيضًا - لما بتروح أنت هلا كثير من الناس بيفتحوا محلات ما عندهم ولا قرش صحيح ولَّا لا .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : هدول استفادوا هلا هالبنوك هي هالبنوك أكبر مثال رأس مالها ملايين من أين هذا الرأس مال جاءها من الربا من أموال الناس فإذن هذول استفادوا لكن يجب أن نعلم نحن بصفتنا مسلمين ليس كل فائدة مادية نحن بنلمسها لمس اليد إنه هي فائدة شرعية هي النقطة نحن عم نغفل عنها فأنت لما بتروح لهذا اللي أخذ السيارة بالتقسيط هذا استفاد نعم أنا بوقع لك على بياض إنه استفاد لكن البحث هل هذه استفادة مشروعة أم محرمة هذا هو البحث ليس البحث استفاد وإلا ما استفاد .

السائل : إنه استعملها .

الشيخ : شو معنى استفاد الله يهديك الله يهديك يا أبو الخضر شو معنى استفاد إذن استعملها .

السائل : ... .

الطالب : واللي راح أخذ بيت عشان ينام فيه .

السائل : إيه نعم كمان هذا بيجوز كمان والله أعلم لأنه بدي أسكن فيه بدل ما أدفع إيجاره .

الطالب : ... .

الشيخ : نعم .

السائل : ... .

الشيخ : يلا خاصة صار الوقت تقريبًا .

مواضيع متعلقة